أخبار البلد

البريدتجرب منظومات أتمتة الخدمات البريديةتمهيداً لوضعهابالخدمة

تجري المؤسسة العامة للبريد بالتعاون مع الجانب التونسي بعض التجارب على منظومات أتمتة الخدمات البريدية في سورية لاختبار مدى جاهزيتها ومعالجة نواقصها تمهيداً لوضعها في الاستثمار قريباً.
وأشار أحمد سعد مدير عام المؤسسة العامة للبريد في تصريح لسانا اليوم إلى أنه تم الاتفاق مع البريد التونسي منتصف العام الماضي للاستفادة من خبرته الكبيرة في مجال إدخال الأتمتة إلى كل الخدمات البريدية التي تقدمها المؤسسة وخاصة أن تونس تمتلك برمجيات ومنظومة عالية المستوى لها مكانتها العربية والدولية.

وذكر سعد أن المؤسسة استطاعت تأمين بنية تحتية حديثة ذات مقدرة استيعابية عالية لسنوات قادمة ولخدمات أخرى يمكن إدخالها مستقبلاً لافتاً إلى أنه تم إنشاء بيئة تشغيلية مغلقة نهاية العام الماضي وقام الخبراء التونسيون بتحميل التطبيقات البرمجية عليها مع تعديل بعضها بما يتناسب ومتطلبات البيئة التشغيلية والقانونية في سورية.

وأضاف أن المؤسسة أمنت كمرحلة أولى شبكة جديدة لمراكز المحافظات قابلة للتوسع على مراحل لاحقة إلى مركز المناطق والأرياف خلال العامين القادمين متوقعاً حدوث تحول في عمل المؤسسة من حيث نوعية ومستوى خدماتها بعد تطبيق مشروع الأتمتة الذي سيسهم بتقديم خدمات تقنية حديثة ومنافسة تماثل الخدمات التي تقدمها الدول التابعة لمنظومة الاتحاد البريدي العالمي.

من جانبه قال محمد زهير البصلي مدير عام البريد التونسي في تصريح مماثل إن التعاون الثنائي بين البريدين السوري والتونسي يعد شراكة حقيقية على مستوى البلدين ويوفر عدة نشاطات في مجال أتمتة الخدمات البريدية وخاصة المالية كالحوالات في دقيقة والمراقبة والمعالجة البينية للرسائل المسجلة وغيرها من المجالات التي يمكن تفعيلها بينهما لافتاً إلى الجهود التي بذلتها المؤسسة العامة للبريد خلال الأشهر الثلاثة الماضية لوضع بنية تحتية اتصالية قوية وتوفير كل الإمكانيات التقنية اللازمة لنجاح المشروع.

وأشار البصلي إلى العديد من الأعمال الثنائية التي ينبغي القيام بها لتركيب كل التجهيزات بحيث تصبح المنظومات جاهزة مطلع حزيران القادم لوضعها في الاستثمار فعلياً بما يعطي البريد السوري دفعاً لمواكبة الحداثة وتقديم خدمات الكترونية مالية عالية الجودة تعزز ثقة زبائنه وتدعم موقعه الإقليمي والدولي وتؤهله ليصبح منافساً قوياً لمجابهة التحديات المستقبلية التي يواجها البريد العالمي بصفة عامة.

وبين مدير البريد التونسي أن التجربة التي تجري اليوم تتعلق بالنفاذ عن بعد بين المؤسستين البريديتين للتواصل بين الخبراء في تونس وسورية عبر الشبكات الاتصالية لإجراء بعض التعديلات على بعض النواقص وإصلاح أي خلل موجود بحيث يتم تعديلها عن بعد من تونس لافتاً إلى ضرورة العمل على بعض المشاريع المرتبطة بتدريب وتأهيل الكوادر والصيانة.

وينفذ مشروع أتمتة الخدمات البريدية ضمن الخطة المتكاملة التي وضعها خبراء البريد الدولي بالتعاون مع المؤسسة العامة للبريد لتحديث وتطوير خدماتها في إطار مشروع تطوير وتحديث الخدمات الحكومية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى