اقتصاديات

افتتاح مهرجان أبو ظبي بأمسية للأوركسترا البولندية

انطلقت في العاصمة الإماراتية فعاليات مهرجان أبو ظبي 2010، الحدث الفني الأبرز والمهرجان الثقافي الرائد في الإمارات، برعاية الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ..

وبحضور الشيخ نهيان بن مبارك، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات العربية المتحدة، والشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية، وبوغدان زدروجيفسكي، وزير الثقافة البولندي، وفالديمار دبرويسكي، رئيس «احتفاليات شوبان 2010»، وحشد من الشخصيات الديبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية.

افتتح المهرجان بأمسية موسيقية اشتملت على أداء مميـــز للأوركسترا السيمفونية للإذاعة الوطنية البولندية سبقها افتتاح معرض «فنانين من الشرق الأوسط» للرسام والنحات المصري آدم حنين وللنحات الإيراني بارفيز تانافولي في فندق قصر الإمارات في أبو ظبي.

وأشارت هدى الخميس كانو، مؤسسة «مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون»، إلى فخرها بحضور أول عرض للمؤلف العالمي الشهير كرزيستوف بيندريكي في الشرق الأوسط، وقيادته البارعة للأوركسترا السيمفونية للإذاعة الوطنية البولندية بمشاركة عازف البيانو كرزيستوف جابلونسكي، في أداء رائع وساحر لأبرز أعمال شوبان وشوبرت إضافة إلى عدد من مؤلفاته الخاصة».

وقدمت إحدى أهم فرق الأوركسترا في أوروبا ضمن برنامج الحفلة الافتتاحية أداءً مميزاً لمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة شوبان، وهي المناسبة التي يحتفل بها مهرجان أبو ظبي لهذا العام، إذ استمتع جمهور غفير من أبرز الشخصيات في الدولة وعشاق الموسيقى الكلاسيكية بأداء الأوركسترا السيمفونية للإذاعة الوطنية البولندية بقيادة كرزيستوف بندريكي، أحد أهم المؤلفين الموسيقيين المعاصرين، والحائز جائزة «غرامي»، في أول عرض له في منطقة الشرق الأوسط، وبمشاركة كرزيستوف جابلونسكي، عازف البيانو الموهوب والحائز على جائزة «مسابقة فريديريك شوبان العالمية للعزف على البيانو».

وتزامن الحدث مع افتتاح معرض «فنانين من الشرق الأوسط» في ردهة قصر الإمارات، وهو معرض لإبداعات أساتذة الفن التشكيلي في الشرق الأوسط، وهما النحات بارفيز تانافولي والنحات والرسام المصري آدم حنين.

ومنحت جائزة مهرجان أبو ظبي 2010 إلى 15 طالبة من جامعة زايد شاركن في مهرجان العام الماضي في إطار برنامج «القيادات الإعلامية الشابة» الذي ترعاه مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون، عن دورهن في نقل فعاليات وأحداث مهرجان السنة الماضية ببراعة واحترافية، وقمن بتصميم وتحرير مطبوعة خاصة بعنوان «أخبار المهرجان»، إضافة إلى إجراء المقابلات الحية مع المساهمين والمشاركين الرئيسيين. وتُمنح الجائزة سنوياً بالتعاون مع دار «شوبارد» للمجوهرات إلى طلاب وطالبات الجامعات الإماراتيين المتميزين في أحد مجالات الفن كالأداء والفن التشكيلي أو الموسيقى أو صناعة الأفلام أو الآداب أو الاتصال.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى