اقتصاديات

“مرافق” تؤكد فوزها بامتياز خاص للكهرباء في سورية

أكد مسؤول تنفيذي كبير في” كونسورتيوم عربي فنلندي”، إن الكونسورتيوم في وضع جيد للفوز بأول امتياز خاص للكهرباء في سوريا والمساعدة بسد النقص الكبير في الكهرباء بالبلاد.
وتسعى سوريا إلى اجتذاب استثمارات من القطاع الخاص بهدف إصلاح البنية الأساسية المتداعية وتعزيز إنتاج الكهرباء الذي يفي بثلثي الطلب فقط.
وقال محمود الخشمان الرئيس التنفيذي لشركة مرافق وهي مشروع مشترك بين شام القابضة السورية ومجموعة الخرافي الكويتية إن سوريا تتحول بدافع الضرورة لا الرفاهية إلى نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص لعدم وجود أموال كافية لتمويل البنية الأساسية.
ويقدر طاقة المشروع بـ 240 ميجا واط في الناصرية بشمال شرق العاصمة السورية، وبتكلفة 200 مليون يورو.
وتقدمت "مرافق" بعرض للمشروع قبل عدة أشهر ضمن كونسورتيوم مع شركة "وارتسيلا " الهندسية الفنلندية، والمشروع هو أول اتفاق تبرمه سوريا لخصخصة الكهرباء منذ عقود.
وبموجب الاتفاق وهو بنظام البناء والامتلاك والتشغيل وتبلغ مدته 25 عاما ستوفر سوريا الوقود بالمجان لتشغيل المحطة وستشتري وتوزع الكهرباء.
وتنتج سوريا حاليا نحو سبعة آلاف ميجاواط من الكهرباء مقارنة مع طلب يبلغ عشرة آلاف ميجاواط.
وتسعى "مرافق" للحصول على قروض قيمتها 100 مليون يورو،اي ( (147.7 مليون دولار من اجل محطة الكهرباء من أوروبا بما في ذلك من" دي.اي.جي" وهي وحدة تابعة لمجموعة "كيه.اف.دبليو" المصرفية التي تسيطر عليها الحكومة الألمانية و45 مليون يورو من ستة بنوك سورية.

المصدر
مصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى