اقتصاديات

200 مليون دولار صكوك إسلامية بانتظار فرج المركزي

تعتزم مصارف إسلامية محلية إصدار صكوك إسلامية وأدوات مالية إسلامية أخرى بقيمة 200 مليون دولار كمرحلة أولية خلال النصف الثاني من العام لتمويل مشاريع تنموية طويلة الأجل.
قال عبد القادر الدويك مدير بنك سورية الدولي الإسلامي أن مصرف سورية المركزي سيفرج عن الأوراق المالية الإسلامية بالتزامن مع إصدار أذونات الخزينة المرجح خلال النصف الثاني من العام الحالي.
ويسمح قانون الأوراق المالية باستخدام الأوراق المالية الإسلامية علما أن سندات الخزينة أو الأوراق المالية الحكومية ستكون بفوائد الأمر الذي لا يسمح للبنوك الإسلامية المشاركة أو المساهمة فيها.
وأشار الدويك أن إصدار الأوراق المالية الإسلامية ستمكن البنوك من توظيف السيولة الفائضة لديها والسماح بدفع الاحتياطي النقدي المودع بالعملات الأجنبية بطريقة إسلامية تتمكن من المنافسة واستقطاب موارد بالعملات الأجنبية.
وأضاف : أن البنوك الإسلامية لا تبدي أي قلق تجاه التوظيفات الطويلة الأجل مطالبا السلطات النقدية اليوم بالتفاهم الواعي حول إصدار بعض التشريعات اللازمة لعملها وفتح الأبواب لتكامل نظامها عن طريق إيجاد الأدوات المالية الإسلامية التي تمكنه من توظيف السيولة الفائضة في دور تنموي اقتصادي كبير.
وسجلت المصارف الإسلامية خلال عام ونصف من العمل في السوق السورية نحو 40 ألف مودع بحجم إيداعات نحو 30 مليار ليرة وما يناهز عن 10 مليارات ليرة توظيفات استثمرت في مشاريع تنموية مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى