سياسية

اليمن: مقتل ثلاثة من انصار الحرك الجنوبي في اشتباكات مع الشرطة

قتل ثلاثة من نشطاء الحراك الجنوبي واصيب خمسة آخرون في اشتباكات مع الشرطة في عدد من مدن الجنوب الخميس، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر بالمعارضة.
وقال معارض بارز، رفض الكشف عن هويته، ان شخصين من انصار الحراك الجنوبي قتلا واصيب اثنان آخران خلال الاشتباكات التي استخدمت فيها الاسلحة النارية في مدينة الضالع.

وقتل ناشط آخر واصيب ثلاثة آخرون في اشتباك مماثل وقع حينما حاولت الشرطة استعادة السيطرة على مبنى حكومي، استولى عليه انفصاليون في مدينة طور الباحة الجنوبية التابعة لمحافظة لحج.

وشهدت عدة مدن جنوبية الخميس تظاهرات احتجاجية تطالب بالانفصال عن الشمال، وبالافراج عن المعتقلين الجنوبيين.

وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قد عرض منذ يومين إجراء حوار مع الانفصاليين الذين يطالبون باستقلال المحافظات الجنوبية.

وحذر صالح في نفس الوقت الانفصاليين بأنهم سيمنون بهزيمة، وقال لضباط عسكريين ذوي رتب عالية: "ستحرق الرايات الانفصالية في الأيام والأسابيع القادمة"، وفق ما ورد على موقع إخباري على الانترنت تابع لوزارة الدفاع اليمنية.

وكان صالح يتحدث بعد حملة مداهمة لنشطاء انفصاليين في عدة بلدات جنوبية كانت واقعة ضمن اليمن الجنوبي قبل توحيد البلاد.

وقد انتشرت مطالب الاستقلال في المحافظات الجنوبية مع تردي الأحوال الاقتصادية.

ويتهم الحراك الجنوبي السلطات بالتمييز ضد مواطني الجنوب وإقصائهم عن المناصب السياسية الهامة وهو ما دفعهم الى المطالبة بالانفصال عن الجمهورية اليمنية.

وكان جنوب اليمن دولة مستقلة من عام 1967 إلى عام 1990 حيث جرى توحيد اليمن الشمالي والجنوبي، ثم حاول الجنوب الانفصال مرة أخرى عام 1994 مما أدى الى اندلاع حرب أهلية دامت فترة قصيرة وانتهت باحتلال القوات الشمالية للمحافظات الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى