أخبار البلد

افتتاح مشروعات حيوية وتنموية شملت 5 محافظات

واصلت جماهير شعبنا في المحافظات احتفالاتها بالذكرى السابعة والأربعين لثورة الثامن من آذار المجيدة حيث تم افتتاح ووضع حجر الأساس للعديد من المشروعات الخدمية والتنموية والحيوية الهامة.
ففي محافظة اللاذقية افتتح الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي اليوم مركز القثطرة وجراحة القلب والأوعية الدموية في مشفى الأسد الجامعي باللاذقية والذي بلغت كلفته أكثر من ثمانين مليون ليرة.

ويتضمن المركز غرفة عمليات مزودة بأحدث التجهيزات الطبية وغرفة عناية مشددة ومنافس حديثة وأربعة أسرة سيتم التوسع بها مستقبلاً.

وفي تصريح لسانا قال الوزير بركات إن المركز يعتبر صرحاً طبياً بحثياً يخدم أغراض التعليم ويسهم في تقديم الخدمات الصحية المتطورة للمرضى.

ولفت إلى أن المركز يشكل نواة لمركز جراحة القلب مستقبلاً وسيكون حاضنة حقيقية للاستفادة من الخبرات المتميزة في جامعة تشرين وسيشكل إضافة إلى مشفى تشرين الجامعي الذي هو قيد الإنجاز وقفزة نوعية في تقديم الخدمات الطبية في محافظة اللاذقية.

كما تم افتتاح مشروع إرواء قرى غمام الذي بلغت كلفته الإجمالية 46 مليون ليرة ويتألف من أربع آبار إرتشاحية ومحطتي ضخ وستة خزانات وشبكات بأقطار مختلفة يبلغ طولها40 كيلومتراً ويروي المشروع قرى غمام والصباحية والسكرية وظهار ودير حنا وبعض المزارع الموجودة في المنطقة ويستفيد منها 2500 نسمة.

وتم افتتاح مدرسة بستا للتعليم الأساسي في منطقة القرداحة المؤلفة من طابقين بمساحة طابقية 275 متراً مربعاً تحوي 12 شعبة درسية وغرفاً إدارية ومخبراً وحاسباً وساحة مساحتها الإجمالية 5622 متراً مربعاً و تبلغ كلفتها الإجمالية حوالي 13 مليون ليرة.

كما تم افتتاح مدرسة سلاغو للتعليم الأساسي في منطقة القرداحة المؤلفة من طابقين بمساحة طابقية 225متراً مربعاً وتحوي ست شعب درسية وغرفاً إدارية وساحة مساحتها 3750 متراً مربعاً بكلفة إجمالية بلغت 17 مليونا و500 ألف ليرة.

شارك في الافتتاح الدكتور فاروق بديوي أمين فرع اللاذقية لحزب البعث باللاذقية والدكتورخليل مشهدية محافظ اللاذقية.

وفي الرقة افتتحت الدكتورة كوكب الداية وزيرة الدولة لشؤون البيئة مبنى مديرية البيئة في الرقة بمساحة طابقية تبلغ 900متر مربع.

ويضم المبنى الذي يقع على مساحة إجمالية تبلغ أربعة دونمات مكاتب إدارية ومخابر علمية وقاعة للمحاضرات والندوات وقسماً للتنوع الحيوي والبيئي.

وأكدت الوزيرة أن الدولة تولي الشأن البيئي اهتماماً خاصاً والمتمثل بإعادة إصدار مرسوم إحداث وزارة للبيئة وإعطائها الزخم اللازم والدعم المباشر في حماية المواطن وصحته والاهتمام بشؤون البيئة بشكل عام وما خصصته الحكومة من موازنات إضافية لشؤون البيئة في موازنة عام 2010.

ولفتت إلى الدور الإيجابي الذي تلعبه الوزارة في تحويل المحطات الحرارية الجديدة إلى محطات تعمل على الغاز إضافة لاستخدام بعض وسائط النقل التي تعمل على الغاز.

حضر افتتاح مبنى مديرية البيئة عبد الرزاق الجاسم أمين فرع الرقة لحزب البعث والدكتور عدنان السخني محافظ الرقة.

وفي محافظة طرطوس افتتح الدكتور رضا سعيد وزير الصحة مركز جراحة القلب الواقع ضمن حرم مشفى الباسل بمساحة3500 متر مربع وبكلفة27 مليون ليرة سورية ويتضمن قسم العمليات وغرفة قثطرة وقسم العناية المشددة المجهزة بخمسة أسرة والعناية الجراحية ثلاثة أسرة وعناية قثطرة ومخبر مجهز بأحدث الأجهزة لإجراء كافة التحاليل التي يحتاجها مريض القلب.

وأشار وزير الصحة إلى أن إنجاز مركز جراحة القلب بطرطوس يأتي ضمن سلسلة من المراكز الطبية المماثلة التي تم تجهيزها في مختلف المحافظات السورية لتقديم هذا النوع من الخدمات لجميع المواطنين.

ولفت الوزير إلى أهمية المراكز بالنسبة للمنطقة الساحلية بشكل عام موضحاً أنه سيتم تفعيل مشفى الرستن لأمراض القلب ثم مركز دير الزور ثم اللاذقية ودرعا بهدف تغطية جميع المحافظات بالمراكز التي ستقدم هذا النوع من الخدمات المتميزة للمواطنين.

ويضم المركز جناح المرضى سعة20 سريراً إكليلياً و20 سريراً جراحياً وهي مجهزة بشكل كامل ويحتوي على قاعة محاضرات وغرفة معالجة فيزيائية بإشراف أخصائيين وصيدلية تحوي جميع الأدوية التي يحتاجها مريض القلب.

كما تم افتتاح المبنى الاستثماري التابع لمجلس مدينة طرطوس في قطاع شعبة المدينة الثانية بكلفة اجمالية حوالي 40 مليون ليرة مؤلف من القبو ويضم 18 مكتبا والأرضي 17 مكتبا وثلاثة طوابق تضم 35 مكتبا و2 كافيتريا.

وأقامت المحافظة بهذه المناسبة حفل استقبال حضره عدنان وسوف أمين فرع طرطوس لحزب البعث والدكتور عاطف النداف محافظ طرطوس القيت خلاله كلمات تحدثت عن معاني الثورة والانجازات والمكتسبات التي تحققت لشعبنا في سورية في كافة المجالات.

وفي محافظة حماة تم افتتاح المطمر الصحي مع ملحقاته بكلفة 118مليونا ويعنى بدفن النفايات الصلبة لمنع تلوث البيئة ومشروع مياه اللجفي ناحية عقيربات بكلفة 83مليون ليرة التابع لمؤسسة مياه الشرب بحماة.

كما تم وضع حجر الأساس لمشروع المطمر الصحي مع ملحقاته في منطقة بركان بمنطقة السلمية مع تنفيذ بناء وإكمال معسكر طلائع البعث في حديقة الثورة بمدينة حماة بكلفة40مليون ليرة ومشروع بناء وإكمال مدرسة حي البرناوي بحماة بكلفة أولية قدرها 24 مليون ليرة ومدة تنفيذها تستغرق 400يوم.

شارك في الافتتاح المهندس عدنان العزو أمين فرع حماة لحزب البعث وأحمد شحادة محافظ حماة.

وفي إدلب: افتتحت في بلدة تل الطوقان مدرستان ثانوية ومدرسة للتعليم الأساسي حيث بلغت كلفة المدرسة الأولى 11 مليون ليرة ومساحتها الطابقية نحو 800 متر مربع وتتألف من 11 شعبة صفية وتضم مخبراً وثلاث إدارات وباحة مساحتها 2000 متر مربع في حين بلغت كلفة مدرسة التعليم الأساسي ثمانية ملايين و400 ألف ليرة وتتوضع على مساحة طابقية قدرها 600 متر مربع وتضم ست غرف صفية وغرفة حاسوب وإدارتين.

وافتتحت في بلدة آفس مدرسة للتعليم الأساسي كلفتها الإجمالية تسعة ملايين و600 ألف ليرة وتبلغ مساحتها الطابقية 700 متر مربع وتتألف من طابقين وتضم عشر غرف صفية وإدارتين وباحة بمساحة 200 متر مربع.

كما تم افتتاح مركز صحي في مدينة سراقب وصلت كلفته الإجمالية إلى 22 مليونا و700 ألف ليرة وبلغت مساحته الطابقية 1500 متر مربع والمساحة الإجمالية 3000 متر مربع ويتألف من ثلاثة طوابق ويضم مركزا صحيا ومركزا للتوليد الطبيعي.

شارك في الافتتاح ووضع حجر الأساس عبد المالك جعفر أمين فرع ادلب لحزب البعث والمهندس خالد الأحمد محافظ ادلب.

وفي السويداء: افتتح اليوم عدد من المشروعات الخدمية والاستثمارية بكلفة بلغت 137 مليونا و553 ألف ليرة شملت بئر مياه محطة الثعلة لدعم الوارد المائي لمدينة السويداء بكلفة13 مليونا و87 ألف ليرة وبئراً في قرية الثعلة بكلفة سبعة ملايين و278 ألفا وبئرين للمياه في قرية صلاخد لدعم الوارد المائي لمدينة شهبا بكلفة17 مليونا و572 ألفا وبئراًً في قرية قراصة بكلفة أربعة ملايين و918 ألفا وبئراً في قرية الشياح الغربي بكلفة5 ملايين و529 ألفا وبئراً في قرية بارك بكلفة 18 مليونا و569 ألف ليرة لإرواء قريتي بارك والجنينة.

وتضمنت المشروعات المفتتحة مدرسة للتعليم الأساسي حلقة أولى في قرية رساس والتي تبلغ مساحتها الطابقية830 متراً مربعاً وتضم ملعباً بمساحة506 أمتار مربعة وسبع شعب صفية وسبع غرف إدارية بكلفة إجمالية للمدرسة بلغت 18 مليونا و600 ألف ليرة إضافة لتدشين طريق سد الزلف بطول 53كيلومترا وبكلفة وصلت إلى 52 مليون ليرة.

شارك في الافتتاح أركان الشوفي أمين فرع السويداء لحزب البعث والدكتور مالك علي محافظ السويداء.

وفي القنيطرة: افتتح في قرية القصيبة بالقنيطرة مركز ثقافي بتكلفة قدرها24 مليون ليرة ويتألف المبنى من طابقين بمساحة 600 متر مربع يشمل مكتبة تحتوي على 5772 عنوانا من ضمنها 577 كتابا خاصا بالأطفال وقاعة انترنت وقاعة محاضرات وقاعة مطالعة تتسع لمئة كرسي ومسرح يتسع لمئة وخمسين كرسي مع كادر مكون من ثلاثة موظفين.

وأقام فرع القنيطرة لحزب البعث بهذه المناسبة حفل استقبال حضره محمد العفيش أمين فرع القنيطرة لحزب البعث والدكتور رياض حجاب محافظ القنيطرة.

وفي الحسكة: أقامت محافظة الحسكة اليوم حفل استقبال بهذه المناسبة حضره محمد السطام أمين فرع الحسكة لحزب البعث ومعذى نجيب سلوم محافظ الحسكة.

وفي محافظة حلب افتتح اليوم عدد من المشروعات الخدمية الحيوية الهامة في ريف المحافظة بلغت كلفتها الاجمالية73 مليون ليرة.

وشملت هذه المشروعات مركز الجباية المشتركة لخدمات المياه والكهرباء والهاتف ومجلس المدينة في مدينة الباب وهو عبارة عن مبنى يقع على مساحة 250 مترا مربعا ويضم خمسة اقسام جباية وصالة انتظار بكلفة مليون و500 ألف ليرة وتدشين مطمر النفايات الصلبة في مدينة منبج والذي يقع على مساحة 33 هكتارا ويتألف من خمس خلايا تم تنفيذ الخلية الأولى منها بكلفة 65 مليون ليرة.

وتم تدشين المخبز الاحتياطي في مدينة منبج أيضاً بكلفة ستة ملايين و500 ألف ليرة وطاقته الإنتاجة تتراوح ما بين 1012 طناً يومياً ويتألف من طابقين على مساحة 400 متر مربع.

شارك في الافتتاح عبد القادر المصري امين فرع حلب لحزب البعث والمهندس علي احمد منصورة محافظ حلب.

كما افتتح في صالة المعارض بالمكتبة المركزية في جامعة حلب المعرض ألفني العمالي للخط العربي وألفن التشكيلي بمشاركة عدد من ألفنانين ويضم 75 لوحة فنية تناولت موضوعات مختلفة.

وفي دير الزور: تم اليوم افتتاح مشفى الأطفال والتوليد في مدينة دير الزور بعد أن تمت إعادة تأهيله بقيمة أربعة ملايين و700 ألف ليرة وتجهيزه بالأجهزة الطبية المتطورة مثل حاضنات الاطفال وجهاز النفاس ويضم المشفى 18 غرفة تحوي 80سريراً.

كما تم افتتاح مدرسة ازغير جزيرة للتعليم الأساسي الحلقة الأولى بقيمة عشرة ملايين و880 ألف ليرة وافتتاح مدرسة الكبر للتعليم الأساسي الحلقة الأولى بقيمة 11 مليونا و23 ألف ليرة تضم كل مدرسة ست قاعات صفية وقاعة حاسوب.

شارك في الافتتاح طه الخليفة أمين فرع دير الزور لحزب البعث وحسين عرنوس محافظ دير الزور.

وفي ريف دمشق: افتتح عدد من المشروعات الخدمية والاستثمارية بتكلفة إجمالية بلغت نحو 130مليون ليرة.

وشملت المشروعات المفتتحة مدرستين للحلقة الثانية في قرية حميرة بتكلفة إجمالية19 مليون ليرة ومدرسة الصيغرية في عدرا بتكلفة 20مليون ليرة وتحوي كل منها 12شعبة صفية ومخبرا وقاعة كمبيوتر إضافة إلى مدرسة شرعية في ضاحية حرستا بمساحة طابقية 3600متر مربع وحدائق وملاعب2000متر مربع وتتسع ل1000 طالب بتكلفة إجمالية بلغت نحو40 مليون ليرة.

كما تم افتتاح ملعبين لكرة القدم مجهزين بالعشب الاصطناعي مع كافة التجهيزات ومقاعد الاحتياط في النادي الرياضي بمدينة النبك بتكلفة إجمالية بلغت نحو25مليونا و200ألف ليرة إضافة إلى افتتاح ملعب كرة قدم وصالة ألعاب للأطفال ومنصة في معسكرات طلائع البعث في الدوير بتكلفة بلغت نحو 13مليون ليرة.

وتم تدشين مركز شرطة المنطقة الصناعية بمساحة إجمالية تصل إلى 750 مترا مربعا وبتكلفه إجمالية نحو12 مليون ليرة إضافة إلى نقطة مراقبة لشرطة المرور في طلعة الثنايا مهمتها مراقبة حركة المرور والمساعدة في حال وقوع حوادث سير إضافة إلى حديقة بيئية في دوماً.

شارك في الافتتاح الدكتور دعاس عز الدين أمين فرع ريف دمشق للحزب وزاهد حاج موسى محافظ ريف دمشق.

وبهذه المناسبة أقامت هيئة أركان جيش التحرير ألفلسطيني اليوم مهرجانا مركزيا في إحدى وحداتها. وألقيت في المهرجان كلمات أكدت أن ثورة الثامن من آذار أرست مرحلة جديدة في تاريخ سورية وتطلعات شعبها إلى التقدم والبناء والمنعة والوقوف في وجه الاحتلال الإسرائيلي والتصدي لمخططاته المستمرة الهادفة لضرب كيان الأمة ووجودها ونهب أرضها ومقدساتها والاعتداء على حقوقها والتحكم بخيراتها.

ونوه المتحدثون في كلماتهم بالدور المميز الذي تقوم به سورية في حشد وتعزيز الجهد العربي والدولي الداعم لنضال الشعب ألفلسطيني في وجه العدوان الصهيوني وبما يسهم في خدمة الأهداف والحقوق العربية وكشف عنصرية إسرائيل وعدوانها المتواصل على الشعب ألفلسطيني وتطاولها على الأرض والمقدسات واستمرارها في الحصار الجائر على قطاع غزة ومواصلة تعدياتها على الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف ومسجد بلال.

وجدد المتحدثون التزامهم بنهج المقاومة لاسترجاع الحقوق الوطنية ألفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة ألفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

واحتفلت جميع وحدات جيش التحرير ألفلسطيني في أماكن وجودها بهذه المناسبة المجيدة حيث أقيمت المهرجانات الخطابية والمباريات الرياضية.

حضر الاحتفال اللواء محمد طارق الخضراء رئيس هيئة الأركان وكبار ضباط جيش التحرير ألفلسطيني.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى