سياسية

استشهاد ستة فلسطينيين من عائلة واحدة بينهم أربعة أطفال في الضفة.. وإصابة العشرات

استشهد ستة فلسطينيين من عائلة واحدة وأصيب اثنان بجروح أمس عندما صدمت سيارة جيب عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي سيارتهم على جسر سلواد قرب مستوطنة عوفرة في رام الله.
وذكرت مصارد طبية فلسطينية أن الشهداء الستة هم الوالدان وأطفالهما الأربعة فيما الجرحى الآخرون حرجة.

في سياق متصل أصيب عشرات المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد من كل أبوابه وقامت قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين الذين ردوا بإلقاء الحجارة بعد أن أدوا صلاة الجمعة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية فلسطينيين خلال مداهمتها باحات المسجد الأقصى واشتباكها مع المصلين فيه ومنعت سيارات الإسعاف من الدخول الى المنطقة بعد أن حاصرت المصلين اضافة الى اطلاقها قنابل الصوت والغاز.

وقال الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 1948 إن اقتحام سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك هو إعلان حرب على المسجد وجعل عام 2010 عاما مصيرياً للسيطرة على القدس ومسجدها.

وأكد صلاح أن الاحتلال الاسرائيلي يعتبر أن الظروف باتت مهيئة لتقسيم المسجد الأقصى كما فرضوا على المسجد الإبراهيمي في الخليل ذات التقسيم وكل هذه الاجراءات ضمن مخطط لافتتاح كنيس جديد على بعد امتار من الحائط الغربي من المسجد الأقصى بتاريخ 16 من الشهر الجاري.

بدوره قال محمد حسين مفتي القدس والديارالمقدسة إن قوات الاحتلال لا تحتاج الى مبرر لاقتحام المسجد ولا تعجز عن اختلاق أي ذريعة لاقتحام الاقصى مؤكداً أن الشعب الفلسطيني لن يخسر قضيته العادلة في الوجود على أرضه وحق العبادة في اماكنه المقدسة مهما كان الثمن.

وأصيب 15جندياً إسرائيلياً إثر الاشتباكات بين المصلين وقوات الاحتلال.

الاحتلال يقمع تظاهرة سلمية تندد باقتحامه الحرم القدسي

إلى ذلك أصيب عدد من المتظاهرين الفلسطينيين بينهم مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية والشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي تظاهرة فلسطينية انطلقت من الحرم الإبراهيمي في الخليل للاحتجاج على اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى.

وقال البرغوثي : إن قوات الاحتلال اعتدت علينا أثناء خروجنا من الحرم الإبراهيمي وأطلقت علينا الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ومواد حارقة ما أدى إلى إصابة العديد منا.

وأكد البرغوثي تضامن أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة انتهاكات الاحتلال ومساعيه لتهويد المقدسات الإسلامية وإضفاء الطابع الإسرائيلي عليها موضحاً أن قرار حكومة الاحتلال ضم الحرم الإبراهيمي إلى ما يسمى التراث الإسرائيلي دليل قاطع على عدم جدية إسرائيل في تحقيق السلام.

وقال البرغوثي إن ممارسات الاحتلال تشكل دليلاً قاطعاً على عدم جدوى التفاوض معه ما لم يذعن للحقوق الفلسطينية وينهي احتلاله واستيطانه الذي يدمر أي إمكانية لتحقيق السلام وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، داعياً إلى دعم وتعزيز صمود الفلسطينيين وإنهاء الانقسام القائم فيما بينهم لتوحيد الجهود حول مشروع المقاومة.

بدوره قال التميمي إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطي على ظهره بعد انتهائه من خطبة الجمعة كما قامت برش مواد حارقة على وجهه ما أدى إلى نقله إلى المستشفى مفارقا الوعي.

وأكد التميمي في تصريح له من داخل المستشفى الذي يعالج فيه أن قوات الاحتلال تسعى إلى تهويد الأماكن الإسلامية المقدسة بغية تحويلها إلى كنس كما تسعى لهدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه.

فلسطينيون يؤكدون تسارع خطوات الاحتلال الإسرائيلي لتطبيق قرار ضم الحرم الإبراهيمي وعزله عن الفلسطينيين

من جهته حذر زيد الجعبري مدير أوقاف مدينة الخليل من أن قرار الاحتلال الإسرائيلي ضم الحرم الإبراهيمي الشريف إلى ما تسميه إسرائيل مواقعها التراثية يندرج في إطار تصعيد حملته العسكرية الشرسة المتصاعدة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وقال الجعبري إن الاحتلال يحاول ابتداع أي مبرر لتطبيق قرار ضم الحرم وعزله عن الفلسطينيين كما فعل إثر مجزرة الحرم التي نفذها المستوطنون الإسرائيليون في عام 1994 واتخذها كغطاء لاغتصاب الجزء الأكبر من الحرم.

وأوضح الجعبري أن قرار الضم هو قرار سياسي يأتي في سياق حملة التهويد المستمرة التي تسعى إليها سلطات الاحتلال لافتا إلى أن هذه الممارسات تعتبر حلقة في سلسلة إسرائيلية ممنهجة تهدف إلى رفع وتيرة العنف بشكل أكبر.

إصابة عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب في المظاهرات الأسبوعية بالضفة الغربية

وفي قرية بلعين في رام الله بالضفة الغربية، أصيب عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق إثر قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لفعاليات الأسبوع الدولي لمناهضة العنصرية والذي تنظمه اللجنة الشعبية لمقاومة جدار الفصل العنصري والاستيطان.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مئات المشاركين في المظاهرة ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

وأشارت اللجنة الى ان قوات الاحتلال تعمدت إطلاق القنابل باتجاه الصحفيين الذين يقومون بتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين وقامت بالاعتداء عليهم بالضرب.

كما أصيب 11 فلسطينياً بجروح اضافة الى العشرات بحالات اختناق وإغماء إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمظاهرة السلمية المناهضة للاستيطان في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله بالضفة الغربية.

كما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مظاهرة شعبية في قرية المعصرة في رام الله بالضفة الغربية للتنديد بجدار الفصل العنصري الذي تقيمه سلطات الاحتلال على اراضي القرية حيث قامت قوات الاحتلال بالاعتداء على المشاركين في المظاهرة.

نواب بريطانيون يزورون غزة للاطلاع على حجم الدمار الإسرائيلي للقطاع

على صعيد آخر أعلنت هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة عن وصول ستة نواب بريطانيين الى غزة.

وقالت الهيئة إن هذه الزيارة ستستمر ثلاثة أيام وهي عبر وكالة مكتب الأمم المتحدة بغزة وتشمل عددا من البرامج من ضمنها زيارات للمستشفيات والمدارس والمناطق المتضررة أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة للاطلاع عن كثب على أوضاع ومعاناة الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى