اقتصاديات

اختتام أعمال الدورة الأولى لمؤتمر التعاون العربي الأوروبي في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدمشق

برعاية السيد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية العربية السورية والسيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ..

انطلقت يوم السبت 20/ شباط / 2010 أعمال الدورة الأولى لمؤتمر ( التعاون العربي – الأوروبي لدعم المؤسسات الصغيرة الصغيرة والمتوسطة ) في فندق الفورسيزنز بدمشق  , وذلك بالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ( AIDMO ) ومركز الأعمال والمؤسسات السوري ( SEBC ) / برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ( SSP ) ..

يهدف المؤتمر الممول جزئياً من قبل الاتحاد الأوروبي إلى توسيع نطاق التعاون على المستوى الجماعي بين العالم العربي وأوروبا بهدف تنمية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز الاستثمار الصناعي العربي الأوروبي المشترك في هذا المجال بما يضمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من البرامج والصناديق التي أطلقتها دول المنطقتين لتأهيل وتطوير هذه المؤسسات وزيادة قدرتها التنافسية ..

شارك في المؤتمر سعادة المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين السيد محمد بن يوسف , رئيس مجلس إدارة مركز الأعمال والمؤسسات السوري الدكتور راتب الشلاح , وسعادة السفير فاسيلس بونتوسوغلو رئيس بعثة المفوضية الأوروبية في سورية, بالإضافة إلى ممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية وممثلي الهيئات العربية والأوروبية ذات العلاقة ونخبة من رجال الأعمال والاستثمار من الدول العربية والأوروبية ..

وأكد الدكتور راتب الشلاح رئيس مجلس إدارة مركز الأعمال والمؤسسات السوري على تنامي دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها إحدى الركائز الأساسية للتنمية الصناعية في العالم, نظراً لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية والتنموية ولقدرتها على توفير أعداد متزايدة من فرص العمل وتقليص البطالة , بالإضافة إلى مساهمتها في زيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي ..

موضحاً أن المؤتمر يشكل فرصة هامة لتحفيز الاستثمار الصناعي العربي الأوروبي المشترك في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إتاحة الفرصة لربط منظمات دعم الأعمال في الوطن العربي والدول الأوروبية ببعضها البعض لكي تعمل على تعزيز تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل الدخول في الأسواق العالمية ..

يشار إلى أن مؤتمر ( التعاون العربي الأوروبي في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ) اختتم أعماله اليوم الاثنين 22 شباط /2010 بلقاءات عمل ثنائية بين الجهات والشركات المشاركة من أجل البحث عن إمكانيات الاستفادة من الأدوات المعروضة من قبل الجهات التمويلية المشاركة في المؤتمر وإقامة مشاريع استثمارية صناعية مشتركة ..

وقد استمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام, جرى خلالها خمس جلسات نوقش خلالها كل من المحاور التالية حيث تضمن كل محور عدد من البنود ..

– واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل متطلبات العولمة والأزمة الاقتصادية الحالية
– مساهمة الاتحاد الأوروبي والدول العربية في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة , وعرض حالة الاتحاد الأوروبي ودول المشرق العربي
– مساهمة الاتحاد الأوروبي والدول العربية في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة , وعرض حالة دول المغرب العربي ودول الخليج
– سياسة الجوار وتداعياتها على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال دعم ريادة الأعمال والابتكار في المنطقة الأوروبية والعربية
– المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بين المنافسة والتنافسية 

وضم المؤتمر ما يزيد عن ( 600 ) مشارك من الدول العربية والاتحاد الأوروبي, بالإضافة إلى حوالي ( 30 ) مشارك رفيع المستوى من كلا الطرفين العربي والأوروبي قدموا أوراق عمل ..

رئيس مجلس ادارة مركز المؤسسات السوري راتب الشلاح

بواسطة
ادونيس شدود
المصدر
زهرة سورية / دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى