سياسية

تشافيز: الأرجنتين لن تكون وحدها في حرب جديدة بالمالوين

قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد ان الارجنتين “لن تكون وحدها” اذا نشبت حرب جديدة في المالوين ضد بريطانيا، داعيا الملكة اليزابث الثانية الى اعادة الارخبيل الى بوينوس ايرس.

واضاف الرئيس تشافيز اثناء برنامجه الاسبوعي المتلفز "آلو بريسيدينتي" "يا انكلترا، الى متى ستبقين في المالوين؟ يا ملكة انكلترا، اخاطبك انت ملكة انكلترا، ان الامبراطوريات قد انتهت، ألم تدركي ذلك؟ اعيدوا المالوين الى الشعب الارجنتيني".

وتحتل بريطانيا منذ 1833 ارخبيل المالوين وتطلق عليه اسم جزر فالكلاندز التي تقع على بعد 500 كلم من سواحل الارجنتين. وشهدت المنطقة سنة 1982 حربا انتهت بهزيمة الارجنتين بحصيلة 904 قتلى "في المجموع".

وتسبب الاذن الذي صدر عن لندن مؤخرا للبدء في عمليات تنقيب عن النفط قرب الارخبيل في تصاعد التوتر مع بوينوس ايرس التي ما زالت تطالب بالسيادة على تلك الجزر حتى وان كانت الدبلوماسية الارجنتينية استبعدت مرارا الخيار العسكري في المالوين.

وردا على عمليات التنقيب نشرت بوينوس ايريس مرسوما يفرض ترخيصا على السفن الراغبة في عبور مياهها للتوجه الى المالوين التي رجحت بعض التقديرات ان تكون مياهها تزخر بما بين 13 الى 60 مليار برميل من النفط.

واضاف تشافيز ان "الانكليز ما زالوا يهددون الارجنتين، ان الامور قد تغيرت يا سيدتي الملكة، لسنا الان في سنة 1982. وفي حال اعتداء على الارجنتين كونوا متاكدين انها لن تكون وحدها".

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى