سياسية

قوات الاحتلال تعتقل 27 فلسطينيا في الضفة الغربية وتصادر ألف دونم من قريوت

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم 27 فلسطينيا بينهم رجل أمن في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، فيما أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرارا بمصادرة نحو ألف دونم من أراضي قرية قريوت جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أحد عناصر الأمن الفلسطيني خلال مداهمة آليات الاحتلال لمدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وفي سياق آخر, أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرارا بمصادرة نحو ألف دونم من أراضى قرية قريوت جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية لخدمة مستوطنات مبنية في محيط القرية إذ ستقوم بشق طريق بن مستوطنتي هيوفال وشيلو بطول ثلاثة كيلومترات.

وكانت سلطات الاحتلال شرعت في وقت سابق بشق طريق أخرى بين هيوفال وعيلي بطول 1600 متر وشوارع أخرى في مناطق مختلفة من المحافظة.

وعن الحكومة الإسرائيلية الجديدة، قال فوزى برهوم القيادي في حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس إن تغيير الحكومات الإسرائيلية لا يحمل دلالات كبيرة في سياستها تجاه الفلسطينيين ولا فرق بين حكومة وأخرى0

وأضاف برهوم في مقابلة مع قناة الجزيرة أنه ربما تكون حكومة نتانياهو متطرفة أكثر بهذه التركيبة العنصرية.

بدورها أعلنت لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار عن غزة أن أسطول الحرية الذي يضم عدة سفن أوروبية سيتوجه إلى غزة عبر قبرص وأن هناك رغبة في انضمام سفن المتضامنين اللبنانيين والعرب للأسطول أواخر شهر أيار المقبل للمساهمة في الحملة العربية الدولية لكسر الحصار المفروض على غزة0

وأكد مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أن الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومواصلة فرضها القيود على تصدير واستيراد البضائع إلى القطاع يؤثر سلبا وبشكل كبير على الظروف المعيشية لسكان القطاع الفلسطينيين.

وقال المكتب في بيان له إن نحو35 ألف فلسطيني لا يستطيعون الحصول على الماء إذ تمنع إسرائيل إدخال مواد البناء والمواد الكهربائية والمواشي والوقود والديزل أيضا إلى غزة.

ومن الناحية الصحية أعرب مكتب الشؤون الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية عن قلقهما إزاء منع إسرائيل المرضى من مغادرة غزة لتلقى العلاج في الخارج إذ تم الحصول على 35 % فقط من التمويل المطلوب لغزة والبالغ 615 مليون دولار.

بدورها وافقت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية على الإفراج عن الأسير إبراهيم يوسف زهران 54 عاما من قرية دير أبو مشعل بسبب تدهور حالته الصحية.

يشار إلى أن زهران المعتقل منذ 16 شهرا في سجون الاحتلال يعاني من لوكيميا الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى