اقتصاديات

المجلس الثقافي البريطاني يستحضر تراث داروين الحي

قام كل من السيدات والسادة الدكتور عامر مارديني نائب رئيس جامعة دمشق, والاستاذ الدكتور عصام القاسم عميد كلية العلوم في جامعة دمشق ,و سايمون كوليس السفير البريطاني في سورية ..

و إليزابيت وايت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في سورية بافتتاح معرض ( داروين الآن ) أمس الأربعاء 17 شباط / 2010 , والذي يقيمه المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع كلية العلوم في جامعة دمشق ومشروع ( مسار ) من الأمانة السورية للتنمية, ويتناول حياة ( تشارلز داروين ) وأعماله وكيف توصل إلى نظريته الثورية, وكيف أن أفكاره لازالت حية حتى اليوم .. 

حيث يقام المعرض في دار الكيمياء في كلية العلوم من 17 شباط ويستمر حتى 2 آذار ..

يسلط المعرض الضوء على ردود الأفعال المعاصرة على النظريات التي أطلقها داروين حول التطور, وكيف أثرت التطورات في حقول متنوعة مثل الجيولوجيا والاقتصاد في تفكيره ..

والمعرض مصمم لاستكشاف أهمية نظرية الارتقاء والتطور بالنسبة للعالم المعاصر والعلوم الحديثة, ويسلط الضوء على الأعمال التي يقوم بها عدد من الباحثين العاملين في المملكة المتحدة والذين يعملون في مجال علوم الارتقاء والتطور.

يمثل تشارلز داروين مثالا ممتازاً على إسهام المملكة المتحدة في الفكر العلمي, وهو نموذج يحتذى في تطبيق المنهج العلمي – أي الملاحظة الدقيقة المدعومة بالبراهين المجموعة بكد واجتهاد دعماً لنظرياته – جنباً إلى جنب مع التعاون الشامل مع أشخاص مقابلين من أنحاء العالم ..

تتلخص مشاركة مشروع ( مسار ) بتنظيم نشاطات تفاعلية عن العلوم والبيئة بشكل عام لليافعين من 12 حتى 15 عاماً بالتنسيق مع وزارة التربية وبالتعاون مع مجموعة من ( الفريق الأخضر ) ومتطوعي مشروع ( مسار ) .. 

الهدف من المشاركة هو تشجيع الأطفال و اليافعين على التجارب العلمية التفاعلية والعمل كمجموعة ضمن فريق , والحث على الاكتشاف والبحث ..

أقيم المعرض في أكثر من 25 بلداً في أنحاء العالم طوال العام 2009, وذلك احتفالاً بذكرى مرور 200 عام على ولادة داروين ( في 12 شباط ) والذكرى 150 لنشر ( حول أصل الأنواع ) ( في 24 تشرين الثاني ) ..

ومن الجدير بالذكر, أن المجلس الثقافي البريطاني سيمنح معرض ( داروين الآن ) ومواده كاملة إلى مشروع ( مسار ) للاستفادة منه في نشاطاتهم القادمة.

يذكر أن المجلس الثقافي البريطاني يسعى من خلال هذا البرنامج الدولي للأنشطة إلى إشراك جمهور جديد, لجعل نظرية داروين عن التطور مرتبطة بحياتهم, كما يسعى إلى تشجيع المشاركة والمناقشة. 

وسيدرس برنامج ( داروين الآن ) مدى تأثير أفكار داروين وآثارها على البيولوجيا المعاصرة, والطب , والمجتمع , حيث أن مدة هذا البرنامج عام ويقوم على عدد من الأنشطة تشتمل على أنشطة توعية وتنظيم معارض داخل المدارس وكليات التعليم ما بعد المدرسي وإقامة معارض متنقلة, وإطلاق موقع إلكتروني تفاعلي ودعم تنظيم ورش عمل.

ومن المتوقع أن تطلق حملة هذا البرنامج فيما يصل إلى 50 بلداً في مختلف أنحاء العالم, فيما ذلك مناطق في أوروبا وشمال إفريقيا وشرق آسيا وأمريكا اللاتينية.

بواسطة
ادونيس شدود
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى