مقالات وآراء

رؤية الجان .. بقلم ابراهيم العفراوي

بعد التوكل على الله الواحد الأحد الذي لاشريك له ولا ولد الذي قال ( انه يراكم هو وقبيلة من حيث لاترونهم ). أود التطرق لموضوع في غاية الأهمية بالنسبة لمن أصيب بهذا الداء الخطير . (السحر أو المس الشيطاني )

 

بعد التوكل على الله الواحد الأحد الذي لاشريك له ولا ولد الذي قال ( انه يراكم هو وقبيلة من حيث لاترونهم ). أود التطرق لموضوع في غاية الأهمية بالنسبة لمن أصيب بهذا الداء الخطير . (السحر أو المس الشيطاني ) خصوصا وأننا وقعنا في نفس المطب الذي يقع فيه غيرنا. وهو عدم فهم وإدراك حقيقة مايصدر عن الشخص المصاب عند تعبيره عما يعانى منه وإنكاره وعدم تصديقه جملة وتفصيلا وأدراج مايصدر عنه بعد أصابته إلى الوهم والخيال أو الهلاوس الفكرية ( السمعية والبصرية ) وذلك لأنه خارج نطاق الماديات و المحسوسات التي نتعامل بها خلال حياتنا . واتخذت نموذجا لهذا الامرماعانينا منه طوال (أربعة عشر عاما) وخصوصا حالة أخي المصاب الفنان التشكيلي إسماعيل عفراوى الذي مر بتغيرات لامثيل لها ( نتيجة أعمال السحر ). ومن ضمنها الحالة التي أصيب بها عام 2002 والتي لازالت مستمرة لظروف من الصعوبة شرحها . علماً بان حالته من الحالات الغريبة والفريدة وتحمل الكثير من الإجابات عن ذلك العالم الذي يجهله الكثيرون . 

العين البشرية لاترى الجان؟

 لحكمة أرداها الله فقد جعل هذا العالم وغيره مخفياً ,عنا لاتدركه أبصارنا وهذا شئ طبيعي ,يعزوه البعض لخفة أجسامهم التي كونها رب العالمين ,وسرعة انتقالهم على شكل ذبذبات تعجز أبصارنا عن إدراكها . ذلك أن العين البشرية مكيفة لرؤية ما تقع عليه في الحياة . ضمن نطاق محدودة أما بالنسبة لتلك التي تمتلك ذبذبات عالية فلا تستطيع أن تراها كالإشارات الصادرة من شبكات الانترنت مثلا. ومما لاشك فيه أن العين ,هي أهم عضو يفتح الطريق أمام الإنسان فهو نافذته للحياة فمن خلالها نحس بالعالم المحيط حولنا بالطبيعة التكوينية التي جعلنا الله فيها . فما يقع عليه النظر ينتقل إلى العصب البصري ومن ثم الفص الخلفي من المخ لتخزن الصورة أو تحلل فكريا ًوهذا بالنسبة للإنسان الطبيعي الذي لم يصاب بتأثير ما . 

الطب النفسي وبعده عن هذه الأمور ..

أن الكثير ممن أصيبوا بهذا الداء الخطير واجهوا نفس المشكلة التي واجهتنا خصوصا عند طرحها .على الأطباء النفسانيين ذلك أن الطب لايتعامل بمثل هذه الأمور( مسالة رؤية مالا يراه الآخرون أو سماع مالا يسمعونه سواء في اليقظة أو في المنام ,كما حصل معنا قي بداية الحالة ) ويعزوها إلى الوهم والخيال والضغوطات الحياتية والنفسية العصبية ……… الخ كانت سببا,ً في تلك الحالة التي يعانى منها الشخص وبدورنا ولجهلنا ( تم التعامل مع الحالة طبيا ) وعدم معرفتنا لحقيقة, ماكان يعانى منه كان نعتبر أن ماكان يقوله وهما وخيالا .على اعتبار انه فنان يمتلك خيالاً واسعاً يجعله يعيش عالماً أخر بعيد كل البعد عن, عالم الواقع وهذا يؤدى إلى عزل المريض عائلياً واجتماعياً. ليصبح هذا الإنسان شاذا ًعن القاعدة الإنسانية في التصرف والسلوك اليومي داخل العائلة وداخل المجتمع .
هناك الكثير من الآيات القرآنية التي دلت بعمق على أن السحر .يقع تأثيره بالدرجة الأساس على العين أولا منها قوله تعالى ( فسحروا أعين الناس واسترهبوهم واتوهم بسحر عظيم وقوله تعالى ( قال بل القوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى فأوجس في نفسه خيفة موسى ) .وقوله تعالى ( ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فضلوا فيه يعرجون لقالوا أنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون ). فالشعور بالخوف يدل على أن السحر الذي حصل اثر في نظرهم ونفوسهم إلى درجة الشعور بالخوف منه فهذا يدل على واقعيته بالنسبة لعقلهم . أما مسالة العروج إلى السماء يجعلنا نرى, عوالم أخرى وأمورا بعيدة عن واقعنا الطبيعي, الذي نراه عن طريق حاسة النظر ( العين ) وهو أشبه مايكون بالحلم . ولهذا السبب اعتبروا عروجهم أمرا غير اعتيادي. وبعيد عن الواقع وياتى تشبيههم له بالسحر الموثر في العيون لان السحر مشاع عندهم ويعرفون تأثيره الفعلي .
وهناك الكثير مما جاءنا من حكايات رواية الجن من قبل الإنسان. في مورثونا وتراثنا الديني . وفى الوقت الحاضر نجد مثل هذه الحكايات بل أن منهم من صورهم إما هذا الأمر فقد أتى من قبل رغبة الجن. وهناك حالات تتعرض لهذا الأمر دون إرادتها الحقيقة ورغبتها ومنها تاثر الشخص بإعمال 
السحر وخصوصا .( الشراب أو السكوة أو مايسمى بالتوكل ) وتلك العملية تسبب كشف الحجاب النظري للشخص المصاب . 

السحر وتسخير الجان…

الطب النفسي يعتبر هذه الأمور ( الكشف البصري أو السمعي ) نوع من الأوهام. والتهيؤ نتيجة تأثر العقل بعوامل وضغوطات معينة وهى بعيدة عن الواقع ولا أساس لها من الصحة . الطب الروحاني ( المهمل ) .مؤمن بان هذا الأمر واقع حقيقي وليس خرافة فالكشف البصري, لديه هي قدرة بعض الأشخاص على رؤية مالا تراه العين المجردة نتيجة تأثيرات معينة سواء بفعل إرادي أو لا إرادي .
اغلب أعمال السحر تستند بالدرجة الأساس على تسخير الجن للقيام بالأعمال الموكلة إليها من قبل الساحر. عليه اللعنة واخطر تلك التي تتخذ من منطقة الرأس مكانا للسيطرة على المصاب . إضافة لهذا فإنهم يقوم بكشف الحجاب ( في يقظته أو منامه )عن عين المصاب وجعله يرى مالا تراه العيون بهدف ترويعه, وزرع الخوف في نفسه في الليل والنهار, وذلك نتيجة حالة التلبس التي حصلت لهذا الشخص والتي نقلته من عالمه الطبيعي .إلى عالم الجن فأصبح في حقيقته ,الخافية لمن يراه إنسانا ولكن بروح الجن وتصرفاته وسلوكياته. ويحصل نتيجة هذا الأمر اشتراك مابين الجن المسخر وحواس الشخص المصاب .ومن ضمنها العين . فيرى المصاب نفس ما يراه الجن في اليقظة وفى المنام بل الأكثر. من هذا يكون المخزون الفكري لديه نفس خزين الجن المتلبس به ( والمصيبة الكبرى أن هذا الجن إذا كان مربوطا بسحر فانه يعمل وفق ما يمليه عليه الساحر ليصبح فكر هذا الشخص المصاب تابعا له ) . 

الأعمال بعين الجن المتلبس ..

لتخطيطات التي أنجزها بعد غيبوبة طويلة وانقطاع عن العالم المحيط حوله. تعبر عن ذلك العالم الخفي الذي يعانى منه فأشكال الوجوه التي رسمها والأشكال الكاملة وأشياء أخرى . وعن طريق تلك العين التي يمتلكها والتي تأثرت بدورها بما فعلوه هي أشكال لا تنتمي لواقع الحياة على الرغم من تركيز نظره على وجه الشخص. الذي يريد رسمه وأنا متأكد بأنه يرى بعين( الجن المتلبس ). التي حصلت له و بخزينه الفكري من العالم الذي جاء منه فالذي قام بهذه التخطيطات. هو الجن نفسه وليس آخي الفنان . علما بأنه قبل إصابته كان يعتمد كغيره من الفنانين على خزينه الفكري الذي استقطبته العين من واقع الحياة في انجاز رسوماته . بل إن هذا الأمر(الكشف البصري ) اثر عليه في كل تصرفاته وسلوكياته مع نفسه ,أو مع الآخرين بتعامله معهم في واقع الحياة بل انه أصبح يتصرف وفقا للإيعازات الصادرة من الشخص المرتبط بتلك القضية وخلق له عالما من التخيل الغير منتهى في يقظته. ومنامه بل وإحساسه بما يحيط به على الرغم من أن الناظر إليه يراه إنسانا طبيعيا كبقية البشر . 

أرجو أن أكون قد أوصلت فكرة بسيطة عن تلك الحالة الفريدة. والتي اعتبرها مفتاحا يجيب عن الكثير من الأسئلة حول قضية تلبس الجن وروايته . فأخي وباعتباره فنانا تشكيليا أوضح وبطريقة عفوية لاإرادية و طفولية وبغير الكلام سرا, مهما أن الأشخاص المصابين بمثل حالته يرون مالا يراه الآخرون نتيجة إصابتهم بحالة تلبس ( بفعل شخص أو نتيجة حالة طبيعية) وبالتالي فإنهم يحكون ما يرونه حقيقة ,ولكننا وللأسف الشديد نعتبره وهما وانه مصاب فكريا وهذا يؤدى إلى الوقوع في خطا تشخيص الحالة. ومعالجتها بالطريقة المناسبة لها ومن جانب آخر. إن تصرفنا هذا يؤدى إلى إنكار السحر والسحرة وتأثيراتهم المدمرة للنفس البشرية .. واعتبار أعمالهم خرافية وبالتالي ظهور حالات أخرى . وحسب اعتقادي انه لو درست مثل هذه الحالة أو غيرها دراسة علمية حقيقة ( واستنادا على الأدلة التي تعززها ) فإنها سوف تفتح الباب لإنقاذ الكثيرين من الأبرياء الذي ظلموا بهذا الطريق من قبل أولئك الذين. اتخذوها طريقا لتحطيم الآخرين بل التسبب بموتهم ونشروها بين الناس ونادوا مثلما نادى الآخرون بان السحر وهما وخيالا وخرافة, للتغطية على جرائمهم . ( ضحية السحر ) لسان ناطق عن كل مبتلى ظلم بأعمال الشيطان وأتباعه وأعوانه في الحياة الدنيا من الجن والإنس 

بواسطة
ابراهيم العفراوي /بغداد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتقدم بالشكر والتقدير والاعتزاز الجزيل الى الاخ احمد الدهان وكادر الموقع وبقية المواقع التى نشرت مايخص تلك القضية المولمة *وقعنا في ظروف جعلتنا بعيدين عما يدورو يحدث حولنا واصبحنا في ضيق من امرنا والسبب يعود لتاثرنا بماقام به ذلك اللعين الذي يحاول قدر المستطاع عدم ظهور الحقيقة لواقع الحياة وذلك لان ما نمر به واقعا حقيقيا بالنسبة له وربما يجره الى مالايحمد عقباه فالسحر من الامور المخفية الا لمن رحمه الله بعد اصابته وكشف له سره *ومن الامور التي ينكرها الكثيرون امكانية رؤية الجن بالنسبة للانسان الا ان هذه الحالة شاذة عن القاعدة بسبب تعرضها لفعل يفوق الخيال لم يتعرض له الاخرون مما ادى في نهاية الامر الى انه يعيش واقعا مختلفا عن واقعه الطبيعي وهي حسب اعتقادي الحالة الوحيدة داخل العراق او الوطن العربي التي بينت ما يسمى ( الكشف البصري او السمعي )على حقيقته وبطريقة عفوية لاارادية * وكان من المفترض تعزيز الموضوع بما يثبته وهي ادلة حقيقية تم وضع قسم منها بالرابط التالي http://www.4shared.com/file/242398247/5e7a2bbc/___3.html
    وان مايحدث لهذا الانسان حقيقة وليست وهما او خيالا وفي حالة عالجة بطريقة ما سيعود الى وضعه السابق وتتوضح الحقيقة اكثر من هذا لذا اتمنى من الله تسليط الضوء على تلك القضية من قبل وسائل الاعلام من اجل وضع حد لهؤلاء وبذل الجهود من اجل مساعدة هذا المبتلى وانقاذه لان الظرف فى العراق لايساعد لمثل هذه القضايا *

  2. انا انسان طبيعي و شفت بعيني الجن و انا اامن بالله و بكتابه و هذي الرؤية اعتقد بانها استثنائيه مو كل البشر تقدر تشوف الجن و تتحمل رؤيته و اعتقد السحر اهوه السبب معني عايش حياتي طبيعيه الموضوع الي كتبته المفروض ينتشر اكثر لانه الناس الي ما شافت الجن تفتي بلخطئ و الله على ما اقول شهيد و الله يهدي الجميع

زر الذهاب إلى الأعلى