المنوعات

اللص الأول في مصر يؤلف كتاب اعترافات اللص التائب

عند إحدى إشارات المرور بالقاهرة تجده يتجول بين السيارات، ممسكا بيده مجموعة من الكتب التي تحوي صورته وهو بلباس الإحرام، وأخرى مع اللواء عبد الحليم موسى، وزير الداخلية الأسبق،
الكتب تحمل عناوين "اعترافات اللص التائب" و"كيف تحمي بيتك من السرقة؟" و"عودة اللص التائب من داخل مستشفى المجانين".

وأمام كل سيارة يقف محمد راشد (48 عاما) يقصّ حكايته، وكيف أن الله تاب عليه من السرقة، وأنه أرجع كل ما جمعه إلى وزارة الداخلية، وأصبح الآن يجمع قوت يومه من بيع مذكراته في الإشارات، وبعض النصائح.

قصة راشد -ابن محافظة سوهاج- بدأت قبل 35 عاما، عندما هجر والده المنزل تاركا له خمسة من الإخوة ووالدتهم، دون مصدر رزق.

وبعد رحيل الوالد عن البيت، بدأ راشد يبحث عما يسد جوعه وجوع أسرته، فوجد تعاطفا من الجيران، إلى أن جاء يوم طرق فيه باب أحد الجيران عدة مرات، لكن لم يجبه أحد، فدخل إلى ساحة البيت فوجد مجموعة من الطيور الداجنة في ساحته.

مرت تجربة السرقة الأولى البسيطة بسلام، لكنها كانت النواة التي انشطرت عن لصّ محترف، خاصة بعد أن شاهد فيلما أمريكيّا يحكي قصة لصّ محترف يتفنن في سرقة منازل الأثرياء.

وما أن انتهى من سماع الفيلم، حتى بدأ راشد يفكر كيف يطبق ما شاهده في الفيلم على أرض الواقع، خاصة وأن بطل الفيلم كان يتخذ تخصصا في السرقة، وهو أن الضحايا لا بد أن يكونوا من الأثرياء، حتى تؤتي العمليات ثمارها.

وعن هذه المرحلة الجديدة يقول راشد: "استعملت ذكائي في سرقة الشقق، وكنت أستخدم أساليب كثيرة لمعرفة ما إذا كان هناك أحد في المنزل أم لا، ودائما كنت أركز على شقق المشاهير والأجانب، وكنت أحمل ما قلّ وزنه وغلا ثمنه".

ثلاثة شهور فقط في العام هي فترة الإجازة الدراسية كانت كافية لأن يترك راشد الصعيد ويقيم في القاهرة ليتفرغ للسرقة ثم يعود إلى بلده لينتظم في المدرسة من جديد.

لم ينس راشد أول شقة سرقها، حيث كانت بحي الدقي الراقي، وكانت ملكا للدكتور صوفي أبو طالب – رئيس مجلس الشعب السابق- قائلا: "دخلت شقة الدكتور صوفي ولم أعرف أنها شقته إلا من الجرائد، فقد كنت حريصاً على أن أطلع على الجرائد اليومية، خاصة بعد كل سرقة أقوم بها، أما المصوغات والمجوهرات فدائما ما كنت أبيعها إلى التجار في الصعيد، بعد أن أدعي أنني ابن عمدة كبير في البلد".

وخلال عدة سنوات استطاع راشد أن يكوّن ثروة طائلة من السرقة تقدر بالملايين، فاشترى شقة في حي الدقي، ووضع أمواله في بنكين أحدهما أجنبي يضع فيه العملات الأجنبية والآخر مصري كان والده يعمل أمامه ماسحا للسيارات .

إضافة إلى أنه اشترى سيارة واستأجر لها سائقاً، فقد تزوج وأنجب 8 أبناء وساعد إخوته في أن يكملوا تعليمهم ويتزوجوا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى