سياسية

تقارير إعلامية : روبرت فورد سفير لواشنطن لدى دمشق

كشفت مصادر أمريكية فضلت عدم التصريح عن نفسها بأن إدارة الرئيس باراك أوباما قررت تعيين روبرت فورد سفيراً للولايات المتحدة لدى دمشق ..

ونقلت مصادر صحافية لبنانية أمس عن مصادر أمريكية مطلعة قولها ، إن المبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل أبلغ الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارته الأخيرة لدمشق أن أوباما قرر تعيين روبرت ستيفن فورد سفيراً للولايات المتحدة في دمشق ..

حيث أن البيت الأبيض أعلن العام الماضي أنه سيعين سفيراً أمريكيا جديداً في دمشق ، يخلف السفيرة مارغريت سكوبي ، التي سحبتها إدارة الرئيس السابق جورج بوش في ( شباط ) 2005 ، إثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري .. ويتولى فورد، الذي كان سفيراً لواشنطن في الجزائر بين 2006 و 2008 ، والذي يتقن العربية، حالياً منصب نائب السفير الأمريكي كريستوفر هيل في العراق , وكان قد خدم في هذا البلد بين 2004 و 2006 كمستشار سياسي ، أي المسؤول الثالث في السفارة ، حيث اكتسب خبرة كبيرة ، استفاد منها هيل الذي كانت له خبرة محدودة في شؤون المنطقة ..

وكان تأخر واشنطن في تعيين سفير جديد في دمشق من المسائل التي كانت تعوق تحسين العلاقات الثنائية ، خصوصاً أن سورية كانت تتوقع أن تعجل إدارة أوباما في ملء هذا المنصب الشاغر منذ سنوات ..

مسؤول أمريكي : تعيين سفير جديد في دمشق يأتي لفتح حوارات مباشرة ..

في هذا السياق أعلن مسؤول أمريكي بارز أمس ، أن تعيين سفير جديد لواشنطن في دمشق يهدف إلى فتح حوارات مباشرة مع المسؤولين السوريين ، وشكك في أن يؤدي ذلك إلى تحقيق اختراق في العلاقات الأمريكية السورية .. وتابع المسؤول الأمريكي بأن ما تردد عن موافقة سوريا على تسمية روبرت فورد سفيراً جديداً للولايات المتحدة " جاء عن طريق وسائل الإعلام ، وسيقوم البيت الأبيض بالرد حالما يتسلم الموافقة الرسمية من الحكومة السورية " ونفى أن تكون بلاده طلبت من سوريا التدخل مع إيران لحل أزمة برنامجها النووي مع الغرب ..

تعيين السفير جاء بعد جدل مطول أكده وزير الخارجية السوري في مؤتمر صحفي سابق .. 

وقد أشار وزير الخارجية السوري وليد المعلم في تصريح سابق للصحفيين في دمشق " بأن الولايات المتحدة رشحت سفيراً وهذا ما نعتبره شأناً أمريكيا من حقوق السيادة كما من حق سوريا أن تدرس هذا الترشيح " .. حيث أشار المعلم بأن تقارير لوسائل الإعلام قالت إن واشنطن تنوي تعيين الدبلوماسي الأمريكي روبرت فورد لهذا المنصب , وقال مسؤول بالسفارة الأمريكية أنه تم التقدم بطلب للحكومة السورية لاعتماد سفير, ولم يحدد المسؤول اسم السفير المقترح .. 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في حزيران أنه سيتم تعيين سفير جديد لدى دمشق دون تحديد موعد , وفي سبتمبر أيلول دعت الولايات المتحدة مسؤولاً سورياً إلى واشنطن للمرة الأولى خلال خمسة أعوام .. وزار وفدان أمنيان أمريكيان دمشق العام الماضي لبحث التعاون في العراق والخطوات التي يمكن أن تتخذها سوريا لمنع تسرب المقاتلين المناهضين للولايات المتحدة والإمدادات عبر حدودها إلى العراق ..

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى