اقتصاديات

أول سيارة تعمل على البنزين والكهرباء معا في الأسواق السورية

أطلقت شركة صناعة السيارات اليابانية (تويوتا) سيارة prius الهجينة (تعمل على الكهرباء والبنزين معاًَ) لتكون بذلك اول سيارة من نوعها في السوق السورية. وقال مدير تسويق شركة تويوتا في سورية جمال زيدان إن “سيارة prius الجديدة تعمل على الكهرباء والبنزي
مشيراً إلى أن "السيارة صديقة للبيئة وانبعاث CO2 شبه معدوم, إذ يبلغ نحو 89 غ CO2 لكل كيلو متر واحد".
ويتم تشغيل السيارة بضغطة خفيفة على دواسة التسارع حيث يتم استقطاب الطاقة
من البطارية فوراً والتي تقوم بإدارة المحرك الكهربائي الذي يؤمن إقلاعا سريعاً، وتسير السيارة على الموتور الكهربائي والمحرك مطفأ بدون استهلاك أي وقود وبالتالي يكون السير بدون انبعاث غازات ضارة مع تحقيق كفاءة في الوقود, إضافة إلى ذلك لا يسمع أي صوت في المحرك داخل المركبة.
وأضاف زيدان أن "سعة محرك البنزين في السيارة الجديدة تبلغ نحو 1.8 ليتر ومكون من 4 أسطوانات (4 سلندر) بقوة 98 حصان", مشيراً إلى أن "محرك السيارة الكهربائي يولد 80 حصان وبشدة 207.4 نيوتن متر ابتداءاً من صفر دورة في الدقيقة".

ولفت زيدان إلى أنه "في حال اعتماد المحرك الكهربائي فقط فإن السرعة القصوى للسيارة تصل إلى 50 كم في الساعة, كما تستهلك السيارة ليتر واحد من البنزين لكل 25 كم أي (500 كم لكل صفيحة بنزين)".
ويتوقف محرك السيارة تلقائيا أثناء تنزيل السرعة أو الفرملة ويعاد شحنه البطارية تلقائياً. ويتم تحويل الطاقة الحركية المتولدة من الفرملة أو تنزيل السرعة إلى طاقة كهربائية حيث يمكن تخزين هذه القدرة الفائضة المتولدة في البطارية ليتم استعمالها مرة أخرى, كما يتوقف المحرك تلقائيا في وضعية التوقف في مفارق الطرق وإشارات المرور أو زحمة الطريق ويمنع المحرك من الدوران.
وأشار مدير تسويق تويوتا إلى أن "معظم أنواع السيارات التي تنتجها شركة تويوتا لها رديف من السيارات الهجينة المتوقع أن تغزو الأسواق العالمية بفترة قياسية", مشيراً إلى أن "الدول المجاورة ألغت الرسوم الجمركية على السيارات الهجينة, بينما خُفضت الرسوم الجمركية عليها في سورية بنحو 10 نقاط فقط أي (من 60% إلى 50%), حيث يقارب سعرها الـ 3 مليون ليرة سورية متضمنة الفراغ والرسوم".

وتعد الرسوم الجمركية على السيارات في سورية مرتفعة بشكل كبير مقارنة بما هي عليه في كثير من الدول, إذ تبلغ الرسوم على السيارات ذات المحركات التي تزيد سعتها على 1600 cc نحو 60% فيما تقدر الرسوم على السيارات التي تنقص سعة محركاتها عن 1400cc بـ 40%.
وتعتبر سيارة تويوتا بريوس أول سيارة هجينة في العالم, وتعد من أفضل السيارات الصديقة للبيئة حيث تخفض السيارة من نسبة انبعاث الغازات السامة ولاسيما غاز ثاني أكسيد الكربون, كما تتميز بريوس بقلة استهلاكها للوقود مما يساعد على الحفاظ على الطاقة والحد من تلوث الغلاف الجوي, وفق تصريحات إعلانية للشركة الصانعة.

بواسطة
حسان عبد اللطيف اسماعيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى