مقالات وآراء

عقوبة الكذب في قانون النمل .. بقلم حسان إسماعيل

أين أصحاب العقول والقلوب ليعتبروا ؟؟ .. في أحد المرات بينما كنت جالساً في البرية وأقلب في بصري هنا وهناك أنظر إلى مخلوقات الله وأتعجب من بديع صنع الله ..

ولفت نظري نملة كانت تجوب المكان من حولي تبحث عن شيء لا أظن أنها تعرفه ولكنها تبحث وتبحث .. لا تكل , ولا تمل ..

وأثناء بحثها عثرت على بقايا جرادة , وبالتحديد رجل جرادة وأخذت تسحب فيها وتسحب وتحاول أن تحملها إلى حيث مطلوب منها في عالم النمل وقوانينه أن تضعها , هي مجتهدة في عملها وما كلفت به تحاول وتحاول ..

وبعد أن عجزت عن حملها أو سحبها ذهبت إلى حيث لا أعلم واختفت بعيداً , وسرعان ما عادت ومعها مجموعة من النمل كبيرة وعندما رأيتهم علمت أنها استدعتهم لمساعدتها على حمل ما صعب عليها حمله ..

فأردت التسلية بعض الشيء وحملت تلك الجرادة أو بالأصح رجل الجرادة وأخفيتها , فأخذت هي ومن معها من النمل بالبحث عن رجل الجرادة .. هنا وهناك حتى يئسوا من وجودها فذهبوا ..

لحظات ثم عادت تلك النملة لوحدها فوضعت تلك الجرادة أمامها .. فأخذت تدور وتدور وتنظر حولها .. ثم حاولت جرها من جديد .. حاولت ثم حاولت .. إلى أن عجزت ..

ثم ذهبت مرة أخرى وعلمت بأن هذه المرة ذهبت لتنادي على أبناء قبيلتها من النمل ليساعدوها على حملها بعد أن عثرت عليها جاءت مجموعة من النمل مع هذه النملة بطلة قصتي ومعها تلك المجموعة .. !!

جاءوا وعندما رأيتهم انتابني الضحك كثيراً , وحملت تلك الجرادة وأخفيتها عنهم , بحثوا عنها هنا وهناك بحثوا بكل إخلاص .. وبحثت تلك النملة بكل مالها من همة ..

تدور هنا وهناك .. تنظر يميناً ويساراً تتلفت .. لعلها أن ترى شيئاً ولكن لا شيء فأنا أخفيت تلك الجرادة عن أنظارهم , ثم اجتمعت تلك المجموعة من النمل مع بعضها بعد أن ملت من البحث ومن بينهم هذه النملة ثم هجموا عليها فقطعوها إرباً أمامي وأنا أنظر إليهم وأنا في دهشة كبيرة جداً , فقد أرعبني ما حدث .. قتلوها .. قتلوا تلك النملة المسكينة .. قطعوها أمامي .

نعم قتلوها قد قتلت بسببي وأظنهم قتلوها لأنهم يظنون بأنها كذبت عليهم !! .. يا سبحان الله حتى أمة النمل ترى بأن الكذب نقيصة بل كبيرة يعاقب صاحبها بالموت !!

حتى النمل يعتبرون بأن الكذب جريمة يعاقب عليها لإثمه وشدة جرمه.. فأين منا من يعتبر ؟؟ .. فكيف إن كان الكذب يحمل إساءة أو شك أو تقوم من وراءه الفتن والحرب والدمار وخراب البيوت ..

سبحااان الله العظيم الذي جعل لكل مخلوقاته قوانين و أسس تحاكم على أساسها .. هذا وهي لا تملك العقل .. فأين أصحاب العقول منا ليعتبروا .؟؟؟

أين أصحاب العقول والقلوب ليعتبروا ؟؟؟ وهل مازال بمقدورنا أن نكذب؟؟

بواسطة
حسان عبد اللطيف إسماعيل
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. مع أن المؤمن لا يكذب فقد أصبح الكذب في زماننا لها فنون وأصول في شتى المجالات ندعو الله أن ينقذنا وينقذ أولادنا من الكذب والنفاق

زر الذهاب إلى الأعلى