سياسية

فشل تجربة امريكية لاعتراض صاروخ ايراني

اعلنت وزارة الدفاع الامريكية الاثنين فشل تجربة صاروخ امريكي مضاد للصواريخ اجريت الاحد بسبب عطل في الرادار ..

وقال المتحدث باسم وكالة الدفاع المضاد للصواريخ ريك ليهنر ان التجربة كانت تهدف الى اسقاط صاروخ بالستي من النوع الذي قد تطلقه ايران او كوريا الشمالية.

وجاء في بيان للوكالة ان الصاروخ المستهدف الذي اطلق من موقع لسلاح البر الامريكي في جزيرة كواجالين في ارخبيل مارشال، لم يعترضه الصاروخ الذي كان معدا لاسقاطه والذي اطلق من قاعدة فاندينبرغ الجوية في كاليفورنيا بسبب رادار "لم يعمل كما كان مقررا".

واضاف ليهنر لوكالة فرانس برس ان تحقيقا فتح ويجب ان ننتظر "عدة اسابيع قبل صدور النتائج الاولية". 

واوضح المتحدث ان الصاروخ المستهدف يحاكي "نوع التكنولوجيا التي يمكن ان تكون دول مثل كوريا الشمالية وايران قادرة على انتاجها في المستقبل والتي يمكن ان تهدد الولايات المتحدة."

والرادار المذكور، وهو من طراز اكس باند، من صنع شركة ريثيون.

وتزامن فشل التجربة التي أجريت في المحيط الهادي مع صدور تقرير لوزارة الدفاع الامريكية ذكر ان ايران عززت قدراتها الصاروخية وباتت تمثل تهديدا "ملموسا" للقوات الامريكية والقوات الحليفة في منطقة الشرق الاوسط.

وقال تقرير البنتاغون بشأن مراجعة سياسة الصواريخ الدفاعية بعيدة المدى والذي صدر الاثنين، ان طهران طورت وامتلكت صواريخ طويلة المدى قادرة على ضرب أهداف في الشرق الاوسط وحتى أوروبا الشرقية وزودت قواتها بأعدادا متزايدة من القواعد المتحركة لاطلاق صواريخ طويلة المدى.

وقالت وكالة مخابرات الدفاع ان البرنامج الايراني تلقى دعما في الماضي من روسيا والصين وكوريا الشمالية وان طهران لا تزال تعتمد على مصادر خارجية في توفير كثير من مكونات وأجزاء الصواريخ.

ويقول مسؤولون امريكيون ان الولايات المتحدة نصبت أنظمة دفاع صاروخي على الارض وفي البحر في منطقة الخليج لمواجهة التهديد الايراني.

وأضاف المسؤولون ان هذه العمليات شملت نصب منصات اطلاق لنظام باتريوت للدفاع الصاروخي على البر في الكويت وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين اضافة الى سفن القوات البحرية المزودة بأنظمة دفاع صاروخي في منطقة البحر المتوسط.
تنديد ايراني

ومن جانبها، شجبت ايران الثلاثاء نشر أنظمة دفاع صاروخية امريكية في الخليج للتصدي لما تراه واشنطن خطرا متناميا من جانب صواريخ الجمهورية الاسلامية.

وقالت طهران انها تربطها علاقات طيبة مع دول الجوار.

وقال رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية في مؤتمر صحفي "نعتبر مثل هذه الخطوات من جانب دول خارجية في المنطقة غير ناجحة وشهدنا فشلها من قبل".

بواسطة
راغب بكريش
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى