سياسية

مشعل يؤكد ان المصالحة الفلسطينية “في متناول اليد”

اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الاحد ان المصالحة الفلسطينية في متناول اليد ، داعيا مصر الى جمع الفلسطينيين لديها لتحقيق هذه المصالحة.
وقال مشعل مخاطبا القيادة المصرية في ختام مراسم العزاء التي اقيمت في دمشق للقيادي في حماس محمود المبحوح الذي اغتيل اخيرا في دبي، "المطلوب ان تحتضنونا بصدق وان تفردوا اجنحتكم لنا، اجمعونا في القاهرة ومع العرب ممن تختارون وستجدون الفلسطينيين يتصالحون فورا، هذه هي رسالتي الى الاخوة في مصر".
واذ اكد ان "المصالحة في متناول اليد"، اضاف "اجمعونا في القاهرة مع فتح واجمعونا مع جميع الفصائل والشخصيات المستقلة وستجدون المصالحة حقيقة وامرا واقعا (…) احترموا ما اتفقنا عليه، وما اتفقنا عليه نتصالح عليه ونوقع عليه".
واعتبر مشعل ان "لا خيار لنا الا ان نتوحد وان نتصالح، سنذهب الى المصالحة وسنقدم كل شيء في سبيلها"، مشددا على ان "رسالة الشهداء هي ان نتوحد وان نكون صفا واحدا".
ويعود الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس الى حزيران/يونيو 2007 حين سيطرت حماس على قطاع غزة بعد مواجهات مسلحة مع ناشطي حركة فتح بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
واعلنت مصر ارجاء توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية الى اجل غير مسمى بعدما رفضت حركة حماس توقيعه في الموعد الذي كانت حددته القاهرة وهو 15 تشرين/الاول اكتوبر 2009.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى