سياسية

القذافي يخفق في تمديد رئاسته للاتحاد الافريقي

اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي الاحد تعيين رئيس مالاوي بينغو وا موتاريكا رئيسا جديدا لاتحاد الافريقي خلفا له، خلال القمة الرابعة عشرة للمنظمة المنعقدة في اديس ابابا.
وجاء هذا الاعلان اثر جلسة مغلقة استمرت نحو نصف ساعة لرؤساء دول وحكومات البلدان ال 53 الاعضاء في الاتحاد الافريقي، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
واعلن القذافي اثر الجلسة بحسب ترجمة تصريحه "سيحل اخي رئيس جمهورية مالاوي بينغو وا موتاريكا محلي وسيتولى المسيرة" على رأس الاتحاد الافريقي. واضاف "ان مسؤولياتي المعنوية تكفيني بوصفي ملك ملوك افريقيا كما اني عميد قادة افريقيا".
وتابع "لست بحاجة الى القاب اخرى وساستمر في الكفاح من اجل الاتحاد الافريقي". وانتقد القذافي المنظمة الافريقية مشيرا الى ان "رئيس الاتحاد الافريقي لا يملك اي صلاحيات".
وكان القذافي افتتح رسميا اعمال القمة التي يفترض ان تختتم الثلاثاء. واحاط بالزعيم الليبي رئيس الحكومة الاسبانية الاشتراكي خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ورئيس مفوضية الاتحاد جان بينغ.
ووقف الحضور دقيقة صمت حدادا على ارواح ضحايا الطائرة الاثيوبية التي سقطت فجر 25 كانون الثاني/يناير قبالة سواحل لبنان.
الا ان القمة افتتحت بتعبير عن التعاطف مع ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي. وقال بينغ في خطابه الافتتاحي ان "ما يحدث في هايتي مأساة تتجاوز الحدود. كانت افريقيا الموطن الاول لهؤلاء السكان لذلك انها المعنية الاولى" بهذه القضية.
وسيلقي كل من الامين العام للامم المتحدة وثاباتيرو كلمة صباح اليوم قبل ان يعقد القادة الافارقة اجتماعاتهم المغلقة لاختيار الرئيس المقبل للمنظمة. والمح الزعيم الليبي الى رغبته في البقاء في هذا المنصب الدوري الذي تتناوب عليه المناطق الخمس للقارة، لولاية جديدة مدتها عام واحد.
وفي مواجهة الزعيم الليبي الذي اعلن نفسه "ملك ملوك افريقيا"، اختارت افريقيا الجنوبية التي يفترض ان تشغل المقعد في هذه الدورة، رئيس ملاوي بينغو بن موثاريكا.
وبعد حل هذه المسألة، ستنتقل القمة الى البحث في مستقبل السودان قبل عام من الاستفتاء على استقلال الجنوب والحرب الاهلية في الصومال والمأزق السياسي في مدغشقر والنظام الانتقالي في غينيا بعد الانقلاب العسكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى