أخبار البلد

أمطار في بعض المحافظات أغزرها 16مم في صلنفة باللاذقية..الحرارة أعلى من المعدل بـ2 إلى 5 درجات

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تتأثر سورية بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي مركزه غرب البلاد يترافق بتيارات جوية جنوبية غربية في طبقات الجو العليا
ويكون الجو بين الغائم جزئيا والغائم بشكل عام مع فرصة لهطل زخات من المطر فوق المناطق الشمالية الغربية الساحلية وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية والرياح جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط سرعتها أحيانا مثيرة الغبار فوق المناطق الشرقية والجزيرة والبادية والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وتبقى درجات الحرارة غدا أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى4 درجات مئوية ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر فوق المناطق الساحلية والشمالية.

هذا وشهدت بعض المحافظات السورية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجلت أغزرها في صلنفة باللاذقية 16 مم.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي أن نسب الهطل كانت في المحافظات كالتالي ففي محافظة حمص كانت في تلكلخ 11 مم وشين وقلعة الحصن 7 مم والناصرة ومرمريتا 5،6 مم والعريضة 5 مم وتل دو 2 مم وحمص 1،7 مم والرستن 1 مم .

وفي حماة وصلت إلى 12 مم في مصياف و11 مم في عين حلاقيم و 10 في مم وادي العيون و8 مم في الرصافة و5 مم في ربعو وصوران و4،8 مم في الحميري و3،5 مم بمحردة و2،8مم في حماة و2،7مم في السلمية و2 مم في حر بنفسه و1،5 مم في عقيربات وكفر زيتا و1 مم في الصبورة والسعن.

وفي الغاب كانت في شطحة 12 مم وعين الكروم 11 مم والكريم 5 مم وأفاميا 4،5 مم والسقيلبية 3 مم.

أما في طرطوس كانت في حمام واصل 14 مم والقدموس 13 مم وبانياس 10 مم والشيخ بدر4،8 مم وصافيتا4،1 مم ومشتى الحلو والدريكيش 3 مم وطرطوس 1،9 مم .

وفي اللاذقية سجلت في صلنفة 16 مم والقطيلبية والقرداحة 8 مم والمزيرعة7 مم ومطار الباسل 7،2 مم والحفة 5 مم وكسب 4،5 مم وعين عيدو والبهلولية وربيعة 2 مم وقسطل معاف ووادي قنديل واللاذقية 1 مم وبوقا 0،7 مم .

أما في إدلب وصلت إلى 7 مم في ابداما وفي جسر الشغور5،5مم وحارم 3 مم ودركوش وأحسم والمعرة وارمناز2،5مم وكفر تخاريم ومحمبل وادلب واريحا والدانا وخان شيخون 2 مم وايبلا وسراقب 1،5 مم وكفر نبل وأبو الظهور 1 مم .

وفي حلب كانت في عفرين 4 مم واعزاز وخناصر وعين العرب الشمالية 2 مم وحلب والمسلمية وجرابلس 1 مم وحلب المطار والباب 0،5 مم والسفيرة 0،3 مم .

من جهة ثانية بينت إدارة المرور حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة في جميع المحافظات محافظة حمص كل الطرق سالكة عدا طريق عام شين ظهر القصير مشتى الحلو سالك بصعوبة بسبب الضباب الكثيف.

وفي حماة كافة الطرق سالكة عدا طريق بيت ياشوط الغاب – صلنفة الغاب وطريق مصياف عواج عكاكير – عواج ضهر القصير سالك بصعوبة بسبب تشكل الضباب وطريق مصياف عين حلاقيم – تين السبيل – برشين سالك بصعوبة بسبب تشكل الجليد .

وفي حلب كافة الطرق في المحافظة سالكة عدا طريق قرية بربند-قرية ضحاك فوقاني وقرية الجبلية بمنطقة عفرين سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج وتشكل الجليد.

وفي طرطوس كافة الطرق بالمحافظة سالكة عدا طريق القدموس مصياف سالك بصعوبة بسبب تشكل الجليد .

وفي إدلب كافة الطرق سالكة عدا طريق إدلب – حماة موقع خان شيخون سالك بصعوبة بسبب الضباب الكثيف.

وتنصح إدارة المرور جميع السائقين باستعمال الأنوار الخاصة بالضباب وتفقد المكابح والتخفيف من السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق إضافة إلى القيادة بحذر تفاديا لوقوع الحوادث.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى