اقتصاديات

النفط يستقر بين 73 و74 دولارا قبل بيانات النمو الامريكي

استقرت أسعار النفط بين 73 و74 دولارا للبرميل يوم الجمعة بعد موجة تراجع استمرت ثلاثة أسابيع على التوالي بعد دلائل على ضعف الطلب بالرغم من خروج الاقتصاد العالمي من الكساد ..

وتترقب الاسواق بيانات النمو الاقتصادي الامريكي المقرر اعلانها الساعة 1330 بتوقيت جرينتش بحثا عن أي بوادر على التعافي في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات هذا الاسبوع تقلص الطلب الامريكي على النفط اثنين في المئة في الاسابيع الاربعة الماضية مقارنة بعام مضى بينما أفادت بيانات يابانية ان واردات الخام انخفضت 2.6 في المئة في ديسمبر كانون الاول فيما تراجعت مبيعات البنزين 2.4 في المئة.

وبحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم مارس اذار 33 سنتا الى 73.97 دولار للبرميل. ولامست الاسعار 72.65 دولار للبرميل يوم الاربعاء لتسجل أقل سعر خلال اليوم منذ 21 ديسمبر. وهوت الاسعار أكثر من عشرة دولارات من أعلى مستوى لها في 15 شهرا قرب 84 دولارا للبرميل في 11 يناير كانون الثاني.

وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت في عقود مارس 38 سنتا الى 72.51 دولار.

وقال يوجين فينبيرج محلل السلع الاولية لدى كوميرتس بنك "توقف النفط ليلتقط أنفاسه بعد تراجع كبير خلال الاسابيع القليلة الماضية… لكن المزاج العام تغير مع بحث التجار الان عن أسباب للبيع بدلا من أسباب للشراء."

وأضاف "لا تعكس الاسعار الحالية العوامل الاساسية للطلب والعرض وقد تنخفض أكثر ومع ذلك في تقديري اننا سنشهد بعض الاستقرار قبل الموجة التالية من الانخفاض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى