اقتصاديات

جنرال موتورز توصلت مع “سبايكر” الى اتفاق لبيع “ساب”

اكدت مجموعة جنرال موتورز الاميركية لصناعة السيارات الثلاثاء انها توصلت الى اتفاق لبيع فرعها السويدي ساب الى المجموعة الهولندية لتصنيع السيارات الرياضية الفخمة سبايكر .
وقال نائب
رئيس جنرال موتورز للتخطيط والتحالفات جون سميث في بيان "ان اعلان اليوم مهم بالنسبة الى العاملين في ساب، انه نبأ مهم للملايين من زبائن ومحبي ساب حول العالم ونبأ مهم ايضا بالنسبة الى جنرال موتورز".
واضاف "ان جنرال موتورز وسبايكر كارز والحكومة السويدية عملت بكد وبشكل ابداعي للتوصل الى صفقة ستؤدي الى تامين مستقبل جيد لهذا الفرع الفريد، وجميعنا يشعر بالسعادة لهذا المخرج الايجابي".
ولم يصدر اي تاكيد فوري من سبايكر على المعلومات.
وقالت جنرال موتوزر ان سبايكر ستؤسس بموجب الاتفاق شركة جديدة، هي ساب سبايكر اوتوموبيلز، مضيفة انه كان من المتوقع اتمام الصفقة في منتصف شباط/فبراير.
واعلنت الحكومة السويدية من جهتها مساء الثلاثاء في مؤتمر صحافي انها ستضمن قرضا بقيمة 400 مليون يورو طلبته ساب من البنك الاوروبي للاستثمار بعيد الاعلان عن الاتفاق.
والثلاثاء، اعلنت الهيئة الهولندية للاسواق المالية انها علقت التداول بسهم سبايكر في بورصة امستردام بانتظار نشر بيان من جانب شركة التصنيع، وهي المرشحة الوحيدة الباقية في السباق الى شراء "ساب".
والثلاثاء ربح سهم سبايكر 2,84% ليصل سعره الى 3,91 يورو لدى تعليق التداول به، بعد ان ارتفع بنسبة 61% ليصل الى 3,80 يورو الاثنين.
وكانت جنرال موتورز اعلنت في 18 كانون الاول/ديسمبر 2009 اقفال فرعها "ساب" الذي وضعته قيد التصفية في الثامن من كانون الثاني/يناير. ويستخدم هذا الفرع 3400 شخص في السويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى