سياسية

وصول نتانياهو الى بولندا

وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الاثنين الى بولندا حيث سيشارك الاربعاء في الذكرى ال65 لتحرير معسكر اوشفيتز النازي للاعتقال.
وستقام الاربعاء مراسم احياء الذكرى
ال65 لضحايا محرقة اليهود يوم تحرير معسكر اوشفيتز الذي قتل فيه نحو 1,1 مليون يهودي بين حزيران/يونيو 1940 وكانون الثاني/يناير 1945. وسيشارك في الذكرى معتقلون سابقون في المعتقل وجنود من الجيش الاحمر الذين حرروهم قبل 65 عاما بالارضافة الى عدد من الشخصيات من بينها رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك والرئيس البولندي ليش كازوينسكي.
ويرافق نتانياهو في زيارته وفد من النواب الاسرائيليين وعدد من الناجين من المحرقة ومن بينهم والد زوجته وهو الناجي الوحيد من عائلته.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء مارك ريغيف ان "هذه الزيارة ستكون مشحونة بالعواطف. لا يمكن ان يذهب يهودي الى مثل هذا الموقع من دون ان يشعر بثقل التاريخ والذاكرة".
وكان نتانياهو قد دشن في القدس امس الاثنين معرضا جديدا للمحرقة مخصصا لمخطط بناء معسكر اوشفيتز.
وعشية زيارته، حذر نتانياهو من ازدياد مشاعر معاداة السامية في اعقاب الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة العام الماضي وادت الى مقتل نحو 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.
وجاء في تقرير نشرته الحكومة الاسرائيلية ان "عام 2009 كان عاما سجل فيه اكبر عدد من الحوادث المعادية للسامية". واقام النازيون معتقل اوشفيتز في 1940 بعد عام على غزوهم بولندا.
ولقي نحو 1,1 مليون شخص حتفهم في المعتقل بين 1940 و1945 بينهم مليون يهودي من الدول الاوروبية التي احتلها النازيون. وقد مات بعضهم جوعا او بسبب الانهاك لكن معظمهم قتلوا في افران الغاز.
وبين ضحاياه 85 الف بولندي غير يهودي وعشرين الف غجري و12 الفا غير يهود من بلدان اوروبية اخرى ونحو 15 الف سوفياتي من اسرى الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى