اقتصاديات

القبض على سبعة اجانب حاولوا سرقة 10,2 مليار دولار من المصرف المركزي الاماراتي

اعلنت شرطة ابوظبي انها القت القبض على سبعة اجانب حاولوا الاستيلاء على 10,2 مليار دولار من المصرف المركزي عبر تزوير اوراق تظهر ان مصرفا اوروبيا حول المبلغ لصالح زعيمهم ، حسبما افادت وكالة انباء الامارات السبت.
وبحسب الوكالة، فقد القي القبض على ثلاثة اوروبيين واربعة اسيويين "اشتركوا بتقديم وثائق ومستندات مزورة الى مصرف الإمارات المركزي اصدارها منسوب لاحد البنوك التجارية".
وقد تقدم المتهمون بحسب الشرطة بمستندات مزورة تظهر ان المصرف الاوروبي "قام بتحويل مبلغ يقدر ب7 مليارات و200 مليون يورو (10,2 مليار دولار) باسم +زعيم+ العصابة" وقالوا ان "المبلغ عائد لاستثمارات عائلية +للزعيم+" وانهم حصلوا على توكيل خطي منه يفوضهم بتسلم المبلغ.
وذكرت الشرطة ان مدبر عملية الاحتيال آسيوي وقد القي القبض عليه من ضمن مجموعة السبعة. ويمكن ان تصل عقوبة التزوير في الامارات الى السجن عشر سنوات.
وهي ليست اول عملية احتيال من نوعها في الامارات فقد افادت الصحف الاماراتية في تموز/يوليو 2009 ان الشرطة قبضت على خمسة اشخاص حاولوا سرقة مبلغ قيمته 9،41 مليار دولار من المصرف المركزي للدولة، مدعين ان المبلغ "ارث" مستحق لزعيمهم.
وقدم الموقوفون الخمسة، الذين يعملون في مجموعتين لحساب شخص يقطن في بلد مجاور، "وثائق مزورة" لسحب دفعتين من المال، الاولى بقيمة 4،14 مليار دولار والثانية بقيمة 5،27 مليار دولار بفاصل زمني هو 39 يوما.
وشكلت تلك الحادثة محاولة الاحتيال الاكبر المعلنة في الامارات العربية المتحدة، الدولة الخليجية النفطية الغنية التي يشكل الاجانب وخصوصا رعايا دول جنوب اسيا، السواد الاعظم من سكانها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى