اقتصاديات

مذكرة تعاون بين سورية وروسيا في الجمارك والطاقة

وقعت اللجنة السورية الروسية المشتركة خلال اجتماعهما في “مجلس الوزراء”، مذكرة تفاهم حول مجالات التعاون في الإطار الجمركي الاقتصادي، وخاصة في مجالات الطاقة والجمارك.
وبحث رئيس "مجلس الوزراء" وائل الحلقي مع نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية رئيس اللجنة العليا السورية الروسية المشتركة من الجانب الروسي ديمتري روغوزين، آليات توقيع اتفاقية للشوون الجمركية وإمكانية انضمام سورية لمنطقة التجارة الحرة للمجموعة الاقتصادية الأورو آسيوية، وذلك بحسب وكالة الأنباء الرسمية "سانا".
كما بحث الجانبان إمكانية قيام الجانب الروسي بإنشاء عدة مشاريع تنموية وحيوية في سورية، أهمها التعاون في مجال الطاقة الكهربائية وإمكانية بناء محطة لها في حلب باستطاعة 600 كيلوواط، والتعاون في المجال الاجتماعي والإنساني والثقافي والعلمي، من خلال زيادة المنح الدراسية للطلبة السوريين في الجامعات الروسية وإمكانية تقديم تسهيلات ائتمانية.
وشكلت خلال الاجتماع عدة لجان فرعية لدراسة جميع القضايا، وهي لجنة للشؤون الخارجية ولجنة للشؤون المالية والمصرفية وللشؤون الاقتصادية، حيث عقدت هذه اللجان عدة اجتماعات ثنائية وعرضت ما توصلت إليه من اقتراحات وآليات ومشاريع اتفاقيات على اللجنة العليا، لإقرارها بهدف تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين.
يشار إلى أن قيمة الاستثمارات الروسية المتراكمة في سورية حتى 2011 تقدر بنحو 19 مليار دولار، وتتركز بشكل أساسي في الصناعات المتعلقة بالطاقة ومجال النفط والغاز، لافتاً إلى أن بعض الاستثمارات اتجهت مؤخراً إلى القطاع السياحي في سورية، وذلك بحسب الباحث الاقتصادي بقسم الدراسات في "غرفة تجارة دمشق" محمد عثمان.
وكانت مصادر في "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية"، أوضحت خلال كانون الثاني الماضي، إنه سيتم توقيع خط ائتماني بين سورية وروسيا قريباً.
يذكر أن سورية كانت قد طلبت قرضاً من روسيا خلال العام الماضي، وذلك للمرة الثانية خلال عام، إذ أشار نائب رئيس الوزراء السوري السابق قدري جميل خلال تموز الماضي إلى أنه يأمل في الوصول قبل نهاية العام الماضي إلى اتفاق بشأن قرض روسي لسورية، ولكن هذا الأمر لم يحدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى