سياسية

إيران تبحث الأحد في خفض مستوى العلاقات مع بريطانيا

تناقش لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني الأحد خفض مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية مع بريطانيا، وفق تقرير
ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن عضو اللجنة النائب حشمت الله فلاحت بيشه في هذا الصدد قوله إن "الاجتماع سيناقش موضوع خفض العلاقات وليس قطعها بشكل كامل مع الجانب البريطاني".

وأضاف في تصريح صحفي السبت أن "قرار قطع العلاقات يمكن مناقشته في المستويات العليا في البلاد وأن المطروح حاليا على جدول أعمال لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان هو خفض مستوى العلاقات".

وأجل البرلمان الإيراني الأسبوع الماضي النظر في مشروع قرار نيابي يلزم الحكومة الإيرانية بقطع علاقاتها الدبلوماسية الكاملة مع بريطانيا على خلفية اتهام لندن بالتدخل في شؤون إيران الداخلية.

وكان مجلس الشورى قد ناقش الأربعاء الماضي مشروع قرار يلزم حكومة البلاد بقطع العلاقات السياسية مع بريطانيا، في ظل اتهامات للأخيرة بأنها "صاحبة سجل أسود" في إيران.

غير أن المجلس أرجأ النظر في مشروع القرار الذي يلزم حكومة البلاد بقطع علاقاتها السياسية الكاملة مع بريطانيا، وذلك بسبب "بعض الثغرات الدستورية."

واتهم علاء الدين بروجردي، رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، بريطانيا بأن "لها سجل أسود في بلاده،" مشيرا إلى أنها "ضيعت حقوق الشعب الإيراني قبل انتصار الثورة الإسلامية، بسبب اتخاذها سياسات خاطئة على الدوام."

وقال بروجردي "إنه لا يوجد شخص في البلاد يعارض هذا الموضوع، حتى على مستوى كبار المسؤولين، ولكن الذي يحظى بأهمية بالغة أن القضايا يجب أن تتابع بشكل تخصصي من قبل مجلس الشورى الإسلامي".

وأضاف "موضوع تقليل مستوى العلاقات مع بريطانيا بحاجة الى دراسة لان اتخاذ مثل قرار بهذا الشأن يقوم على المصالح الوطنية."

ونقلت تقارير إعلامية أن 88 نائبا في البرلمان الإيراني تقدموا بمشروع قرار يحمل صفة عاجل لبحث قَطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران ولندن ، بحجة تدخل الأخيرة في الشئون الداخلية الإيرانية لصالح الإصلاحيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى