أخبار البلد

دمشق تستقبل أربعة عشر من أبناء الجالية السورية في هاييتي

استقبلت سورية اليوم الدفعة الأولى من أبناء جاليتها العائدين من هاييتي التي تعرضت لزلزال مدمر في الثاني عشر من الشهر الجاري أوقع مئات الآلاف من الضحايا والمصابين ..

وضمت الدفعة الأولى 14 مواطنا سوريا بينهم مصاب وفلسطيني واحد قدموا من هاييتي عبر مطار بيروت الدولي وكان في استقبالها عند نقطة الحدود السورية اللبنانية في جديدة يابوس وزير الدولة لشؤون الهلال الأحمر بشار الشعار ومعاون وزير المغتربين والسفير اللبناني بدمشق . وعبر أفراد الجالية السورية العائدون عن شكرهم للجهود التي بذلت لتأمين عودتهم إلى أرض الوطن.

ووصفت نهلة ديوب لحظة وصولها إلى سورية بالحلم بعد أن كانوا محاصرين في منطقة منكوبة وأصابهم الفزع والرعب لافتة إلى أن أغلب أبناء الجاليتين السورية واللبنانية يقطنون في الجبل على أطراف هاييتي ولم تتضرر أي من العائلات التي كانت موجودة في منازلها لحظة وقوع الكارثة.

وأعربت ديوب عن شكرها للسيد الرئيس بشار الأسد على توجيهاته للحكومة السورية لمساعدة أبناء الجالية في هاييتي في العودة إلى سورية.

وعبر نجيب ترزي الذي أصيب جراء الزلزال عن شكره للتعاون الذي لقيه من القنصلية الفخرية في هاييتي لتأمين عودته وباقي أفراد الجالية إلى سورية .

ووصفت رشا موسى الوضع هناك بالمأساوي جدا وقالت إنها كانت وزوجها أثناء حدوث الكارثة في منزلهما الذي لم يصبه أي ضرر معربة عن امتنانها وشكرها العميقين لسورية ولبنان على ما قدمتاه من مساعدات لهم وإيصالهم إلى ارض الوطن مشيرة إلى أن هذه المساعدة خففت كثيرا من مصابهم ورفعت من معنوياتهم.

من جانبه قال كرم سليمان إن القنصلية السورية في هاييتي تعاونت شكل ايجابي وفعال مع أبناء الجالية السورية وقامت بتأمين كل ما يلزم لعودتنا إلى الوطن ما خفف من معاناتنا.

من ناحيته أعرب نقولا نقولا الذي يعمل في محل تجاري في هاييتي عن سعادته البالغة لوصوله وعائلته المكونة من أربعة أشخاص سالمين إلى أرض الوطن بعد إصابتهم بحالة من القلق جراء هذه الكارثة الإنسانية مضيفا أن أفراد أسرته لم يصبهم أي ضرر أو أذى.
ونوه نقولا بالجهود والدعم والمساعدات التي قدمت للجالية السورية هناك وتأمين سبل عودتهم سالمين إلى أهلهم وذويهم في سورية. وقال الدكتور الشعار في تصريح لوكالة سانا إن الرئيس الأسد وجه بتأمين كل ما يلزم من مساعدات للمواطنين السوريين الناجين من زلزال هاييتي وتأمين وصولهم إلى أهلهم ووطنهم موضحا أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية اللازمة للمصابين السوريين العائدين. 

بدوره قال وائل مروان بدين معاون وزير المغتربين إن الوزارة قامت بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والداخلية بتأمين كل ما يلزم لعودة أبناء الجالية السورية في هاييتي المنكوبين نتيجة الزلزال وان الوزارة على تواصل مستمر مع قنصليتنا الفخرية في هاييتي لتأمين عودة من يرغب من الجالية السورية. 

وكان سفير سورية في بيروت علي عبد الكريم اصطحب العائدين إلى الحدود السورية اللبنانية فور وصولهم إلى مطار بيروت الدولي , وأشار السفير عبد الكريم إلى مبادرة الحكومة اللبنانية المتمثلة باستقدام المواطنين السوريين.
وستقوم سورية بإرسال طائرة مساعدات إنسانية تحمل ثلاثين طنا من المواد الغذائية والطبية والخيم والألبسة وما يلزم لإيواء ومساعدة منكوبي زلزال هاييتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى