سياسية

الدويك: اعترفنا بإسرائيل ومستعدون لإلغاء “ميثاق حماس”

قال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، والعضو البارز في حركة حماس في الضفة الغربية، عزيز الدويك، الأربعاء إن الحركة اعترفت بحق إسرائيل في الوجود وستكون مستعدة لإلغاء ميثاقها الذي يدعو إلى إبادة دولة إسرائيل.
وتأتي تصريحات الدويك هذه في سياق محاولات حركة حماس للحصول على اعتراف وقبول من المجتمع الدولي، كما رأت صحيفة "جيروزليم بوست" الإسرائيلية، التي نقلت الخبر.

وجاءت تصريحات رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الذي أفرجت عنه السلطات الإسرائيلية مؤخراً خلال لقاء جمعه في مدينة الخليل مع المليونير البريطاني ديفيد مارتين أبراهامز، الذي يقيم علاقات متينة وطبيبة مع مسؤولين كبار في الحكومتين الإسرائيلية والبريطانية.

وخلال اللقاء شدد المسؤول في حركة حماس بأن قادة الحركة، بمن فيهم خالد مشعل الموجود في دمشق وإسماعيل هنية في غزة، وافقوا على قيام دولة فلسطينية في حدود ما قبل حزيران 1976.

وأشار الدويك إلى أن "ميثاق حركة حماس وضع قبل 20 عاماً"، مضيفاً أن الحركة مستعدة لإلغائه.

وقال المسؤول الحمساوي: "لا أحد يريد أن يرمي أي شخص في البحر."

وقالت الصحيفة إن الثري البريطاني سيطلع وزير الخارجية البريطانية، ديفيد ميليباند، هذا الأسبوع على نتيجة لقائه بالدويك وغيره من مسؤولي حركة حماس.

وقال أبراهامز لصحيفة الجيروزليم بوست إنه سيحث ميليباند على دراسة مضامين التصريحات الإيجابية لحماس.

وعبر الدويك عن رغبة حماس في إجراء حوار مع المجتمع الدولي بشكل عام، والاتحاد الأوروبي بشكل خاص.

من جانبه، نقل موقع "الرسالة نت" التابع لحركة حماس نبأ لقاء رئيس المجلس التشريعي ببرلمانيين أوروبيين في مدينة الخليل، وأنه بحث عدة قضايا متعلقة بالقضية بالفلسطينية، وعلى رأسها عملية التسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والمصالحة الفلسطينية- الفلسطينية، والعلاقات الفلسطينية- الأوروبية، والتجاذبات السياسية الجارية على الساحة الفلسطينية.

وقال الموقع إن اللقاء ضم إلى جانب الدويك، كلاً من عمر عبد الرازق، وسمير القاضي، وحاتم قفيشة، ومحمد أبو جحيشة، وسميرة حلايقة، وخليل ربعي، ومحمد ماهر بدر، وعبد الرحمن زيدان، مشيراً إلى أن الوفد الأوروبي ضم 12 عضوا يمثلون البرلمان الأوروبي برئاسة عضو البرلمان كريستان غريغوس، وأريكا سكرين.

وجاء في الخبر الذي نقله الموقع أن الدويك شرح أهم المعضلات التي واجهها نواب حماس من اعتقالات إسرائيلية، وتعطيل للحياة الدستورية وملاحقات وأحداث شهدتها الساحة الفلسطينية بشكل عام، مستعرضا قضايا وإشكاليات أخرى عالقة على الساحة الفلسطينية.

غير أن الخبر لم يتضمن أياً من تصريحات الدويك التي نقلتها صحيفة الجيروزليم بوست الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى