ثقافة وفن

فوز الروائي العراقي عباس خضر بجائزة شاميسو للأدب لعام 2010

حصل الروائي العراقي عباس خضر على جائزة (ألبرت فون شاميسو) للأدب لعام 2010 عن روايته (الهندي المزيف) الصادرة عام 2008 من دار ناوتيلوس في هامبورغ.
وتعد الجائزة التي تمنح منذ أكثر
من 25 عاما وتقدمها وتدعمها مؤسسة روبرت بوش الألمانية، واحدة من أهم جوائز ألمانيا للآداب والتي تقدم سنويا لثلاثة كتاب ألمان ذوي أصول أجنبية.

ورأت اللجنة المنظمة للجائزة أن خضر يستحق الجائزة بجدارة بسبب السرد الروائي الجميل الممزوج بالدعابة والسخرية والألم بنفس الوقت وكذلك للحس الإنساني الذي يتضمنه العمل الروائي.

ويتناول خضر في روايته قضية التهريب غير الشرعي بين الشرق والغرب ويفتح ملفا مهما في عالم مافيا التهريب وعوالم المشردين.

ويذكر أن رواية ( الهندي المزيف) حصلت عام 2009 على منحة (الفريد دوبلن) للأدب من أكاديمية الفنون الجميلة في برلين ومنحة الآداب التقديرية من اتحاد الكتاب الألمان عام 2009 ـ 2010.

وعباس خضر الألماني، عراقي الأصل، يقاسم في (4/3) من هذا العام الكاتبة الألمانية هنغارية الأصل، تيريزا مور والكاتبة المسرحية الألمانية جورجية الأصل نينو هاراتشفيلي الجائزة وذلك خلال حفل في قصر بافاريا التاريخي في مدينة ميونخ.

وولد عباس خضر في بغداد عام 1973 ويقيم في ألمانيا منذ عام 2000. درس الفلسفة والأدب في جامعة ميونيخ وبرلين وأصدر سابقا العديد من القصائد والمقالات باللغة العربية ويعمل منذ عام 2006 كاتبا متفرغا باللغة الألمانية. ويقيم حاليا في العاصمة الألمانية برلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى