أخبار البلد

الاجتماع التحضيري الإقليمي لمؤتمر حيدر أباد: مبادرات لتطوير تكنولوجيا الاتصالات وكوادرها وتحسين حضور المحتوى العربي على الانترنت

حدد المشاركون في الاجتماع الإقليمي التحضيري للمنطقة العربية للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات القادم الذي سيعقد في الهند في أيار المقبل أولويات البرامج والمبادرات الإقليمية ومسائل لجان الدراسات للعمل المستقبلي في قطاع تنمية الاتصالات.
وشملت الأولويات عددا من البرامج التي تتعلق بالبنية التحتية للمعلومات والاتصالات والأمن السيبراني والبيئة التمكينية وبناء القدرات.

وخرج المشاركون في الاجتماع بخمس مبادرات للمنطقة العربية تعالج الأولوية المحددة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال الشراكات وتعبئة الموارد لتنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وسيتم بموجب كل منها تطوير المشاريع وتنفيذها لتلبية احتياجات المنطقة.

وتضمنت المبادرات توصيل النطاق العريض لمساعدة الدول الأعضاء في تطوير النفاذ عريض النطاق في المناطق الحضرية والريفية وصولا لخطة رئيسية وطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تلبية لاحتياجات البلدان النامية وتحسين البنية التحتية للنطاق العريض والنفاذ الى الخدمات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأسعار معقولة في المناطق الحضرية والريفية. ومن النتائج المتوقعة لمبادرة توصيل النطاق العريض تطوير تطبيقات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من شانها دعم التعدد اللغوي للوفاء بالاحتياجات المحلية إضافة إلى تحسين المهارات المتعلقة بشبكة الاتصالات عريضة النطاق وتنمية الموارد البشرية ذات الصلة.

وتهدف المبادرة الثانية المتمثلة بالإذاعة الرقمية إلى مساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد للانتقال السلس من البث التماثلي إلى البث الرقمي للاستفادة من المكاسب الرقمية ولتقديم المساعدة في مجال خدمات الوسائط متعددة التفاعلية الى هيئات البث الإذاعي في المنطقة العربية وتحسين مهارات الموارد البشرية ذات الصلة في مجال تكنولوجيا الإذاعة الرقمية ووضع الآليات المناسبة لتحويل الأرشيفات من تماثلية إلى رقمية.

ومن النتائج المتوقعة لمبادرة البرمجيات مفتوحة المصدر الهادفة إلى استنباط تلك البرمجيات وضمان تيسيرها للمنشات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية انشاء مراكز دعم مفتوحة المصدر ووضع مبادئ توجيهية وآليات للتعاون بين هذه المراكز.

أما مبادرة المحتوى الرقمي العربي الهادفة إلى تحسين حضور المحتوى العربي على شبكة الانترنت فستمكن من تحسين إدخال أسماء النطاقات باللغة العربية وتنفيذها وتطوير مواقع تقدم محتوى ذات صلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة وتحسين فرص النفاذ الى التراث الثقافي العربي.

واعتمد المشاركون مبادرة الأمن السيبراني الهادفة إلى تعزيز التنسيق في مجال بناء الثقة في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية والمتوقع أن تؤدي إلى تشجيع اعتماد استراتيجيات وطنية وإقليمية منسقة لمكافحة الجريمة الالكترونية في المنطقة العربية إضافة لتعزيز إنشاء مراكز استجابة للطوارئ الحاسوبية على الصعيد الوطني وضمان التنسيق بينها.

وقرر المجتمعون تقديم عدد من مشاريع القرارات إلى المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات القادم كمشروع قرار جديد عن نفاذ المعوقين إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والانتقال من الإصدار الرابع لبروتوكول الانترنت إلى الإصدار السادس منه ومشروع قرار عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتغير المناخ في البلدان النامية وآخر عن إنشاء مركز استجابة للطوارئ الحاسوبية على الصعيد الوطني والتعاون فيما بينها.

يشار إلى أن مجموعة المقترحات والمبادرات التي توصل إليها الاجتماع تحدد القضايا ذات الأولوية للمنطقة وتوفر أساسا لصياغة المساهمات التي ستقدم إلى المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات المزمع عقده في حيدر آباد بالهند والذي سيحدد مستقبل أنشطة قطاع تنمية الاتصالات خلال فترة السنوات الأربع القادمة.

حضر الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام ممثلون من 18بلدا وممثلو 7 وكالات عاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجهات أخرى عاملة في نفس المجال إضافة إلى ممثلي أربع منظمات إقليمية ودولية.

بدء أعمال اجتماع الفريق العربي للتحضير لمؤتمر حيدر آباد

بعد ذلك، بدأت أعمال اجتماع الفريق العربي للتحضير للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات المزمع عقده أواخر شهر أيار المقبل في حيدر آباد بالهند بهدف تنسيق مواقف الدول العربية ورؤيتها لكل قضايا التنمية الشاملة في المنطقة العربية.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للاتصالات المهندس ناظم بحصاص خلال الافتتاح إن هناك العديد من الأمور التي ينبغي إتخاذ موقف عربي مشترك بشأنها لأثرها الكبير على تنمية المنطقة إضافة إلى مسائل تهم كل دول العالم مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمناخ والاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث والتعديات على شبكة المعلومات وإدارة الأنترنت والانتقال من الإصدار الرابع لبروتوكول الانترنت إلى الإصدار السادس منه.

وأضاف بحصاص أن الاجتماع سيعيد هيكلة المبادرات العربية الخمس التي توصل إليها الاجتماع الإقليمي العربي التحضيري لمؤتمر حيدر آباد لتقديمها بشكل مناسب لمؤتمر تنمية الاتصالات ليتم تنفيذها من خلال المساعدات التي يقدمها الاتحاد الدولي ومساهمات الدول العربية.

من جهته دعا مدير مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد الدولي سامي البشير المرشد الدول العربية لوضع استراتيجية وخطة واضحة للحصول على ما تريده من المؤتمر العالمي وبالتالي الوصول إلى نتائج إيجابية تخدم المنطقة العربية وتسهم في تنميتها.

واستعرض المشاركون النتائج والمبادرات التي توصلت إليها الاجتماعات الإقليمية الستة التي نظمها مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد الدولي تحضيرا لمؤتمر حيدر آباد بما فيها اجتماع المنطقة العربية الذي أنهى أعماله اليوم اضافة إلى عدد من الوثائق المقدمة من الإدارات العربية.

ويشارك في الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام ممثلون عن مختلف الدول العربية وجامعة الدول العربية والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى