سياسية

أوباما يفقد الأغلبية الموصوفة في مجلس الشيوخ

فقد الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء الثلاثاء اغلبيته الموصوفة في مجلس الشيوخ بانتزاع المرشح الجمهوري سكوت براون مقعد السناتور الديموقراطي الراحل تيد كينيدي في نكسة تهدد مستقبل اصلاحاته.
وللمرة الاولى منذ عقود يفوز مرشح جمهوري في ولاية ماساشوسيتس "شمال شرق"، الديموقراطية تقليديا، بمقعد في مجلس الشيوخ ليفقد الديموقراطيون بذلك اغلبية الستين صوتا الموصوفة في المجلس والتي كانوا يملكونها بفضل دعم اثنين من المستقلين.

ومع فرز جميع الاصوات تقريبا حصد براون 51,8% من الاصوات في مقابل 47,2% لمنافسته الديموقراطية مارثا كوكلي التي اقرت بهزيمتها مساء الثلاثاء لشبكات التلفزيون الاميركية، فيما وجه الرئيس اوباما التهنئة الى الفائز، وفقا للبيت الابيض.

وقالت كوكلي امام جمهور من انصارها في بوسطن "ماساتشوسيتس، شمال شرق" "اشعر بحزن شديد للنتائج واعلم انكم تشعرون بالامر نفسه، لكنني اعرف اننا سنستيقظ صباح الغد ونستأنف المعركة".

وكان هذا التصويت يعتبر حاسما لمستقبل الاصلاحات التي يريدها الرئيس وخاصة اصلاح نظام التأمين الصحي.

وبخسارة هذا المقعد لم يعد لدى الاغلبية الديموقراطية سوى 59 عضوا في مجلس الشيوخ مقابل 60 سابقا، لتفقد بذلك الغالبية الموصوفة اللازمة لاعتماد الاصلاحات بدون التعرض لعرقلة من الاقلية الجمهورية.

وقال روبرت بلاي "30 سنة" "اعطيت صوتي لكوكلي لكن يجب الاعتراف بانها لم تكن مستعدة جيدا خلال المناقشات. انني مستقل لكنني مندهش لهذا التصويت".

وكانت استطلاعات الرأي الاخيرة توقعت فوز المرشح الجمهوري الذي حقق تقدما سريعا في الايام الاخيرة، في حين كانت المرشحة الديموقراطية متقدمة عليه باكثر من ثماني نقاط حتى عشرة ايام فقط من موعد الانتخابات.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في ماساتشوسيتس 4,1 مليون يفوق فيهم عدد الديموقراطيين عدد الجمهوريين، لكن يبدو ان براون حظى بتأييد الناخبين المستقلين الذي حسموا نتيجة انتخابات الثلاثاء وفقا للخبراء.

وقد تدخل الرئيس اوباما شخصيا الاحد، حيث قام بزيارة خاطفة الى بوسطن لدعم مارثا كوكلي مذكرا الناخبين بان الاهداف الكبرى لبرنامج رئاسته مثل التأمين الصحي ومكافحة غازات الدفيئة والاصلاح المالي عرضة للخطر.

وكان اصلاح النظام الصحي اقر في مجلس الشيوخ في قراءة اولى في 24 كانون الاول/ديسمبر ب60 صوتا فقط.

وبعد عام بالتمام من وصوله الى البيت الابيض يشهد اوباما تراجعا في شعبيته مع انقسام الاميركيين بشان ادائه كرئيس. كما ان اصلاحه الصحي يواجه رفضا كبيرا في استطلاعات الرأي.

واصدر رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري مايكل ستيل مساء الثلاثاء بيانا يصف انتخاب سكوت براون بالحدث "التاريخي".

وقال ان "سكوت براون هزم مارتا كوكلي في عقر دار الحزب الديموقراطي واصبح اول سناتور جمهوري يأتي من ماساتشوسيتس منذ اكثر من 30 عاما"، مضيفا "لقد اصبح الديموقراطيون الان على علم بذلك رسميا".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى