سياسية

مقتل اربعة انتحاريين في هجمات كابول

قتل اربعة انتحاريين الاثنين اثنان بعد تفجيرهما قنبلتيهما وآخران بايدي قوات الامن الافغانية في هجمات نفذتها طالبان بوسط كابول
على ما اعلن متحدث باسم وزارة
الداخلية الافغانية.
وقال زمراي بشاري ردا على اسئلة قناة الجزيرة القطرية "يمكننا ان نؤكد مقتل اربعة انتحاريين". وقتل اثنان من الانتحاريين عند اقتحامهم مبنى بوسط العاصمة الافغانية.
وقال احمد فريد رهيد المتحدث باسم وزارة الصحة الافغانية "اصيب حتى الان 13 شخصا معظمهم مدنيون بجروح ونقلوا الى المستشفيات". واضاف "معظمهم مدنيون، لكن هناك ايضا عناصر في قوات الامن". كما اعلنت القوة الدولية لارساء الامن في افغانستان (ايساف) في بيان ان الشرطة الافغانية قتلت اثنين من المهاجمين على الاقل.
ودوت انفجارات قوية طوال قبل الظهر في وسط العاصمة رافقها اطلاق نار كثيف بالاسلحة الرشاشة. واعلن متحدث باسم طالبان لوكالة فرانس برس ان عشرين من انتحاريي الحركة شنوا الاثنين هجوما على القصر الرئاسي ووزارات في وسط العاصمة.
ونددت الولايات المتحدة بالهجمات المنسقة التي تشنها حركة طالبان الاثنين على العاصمة الافغانية كابول معتبرة انها عمل "يائس" و"شرس" وحذرت من وقوع المزيد من الهجمات في هذا البلد.
وقال الموفد الاميركي الخاص لافغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك متحدثا للصحافيين في نيودلهي "ليس من المفاجئ ان تقدم حركة طالبان على مثل هذا الامر" مضيفا "انهم يائسون وشرسون". وتابع "الناس الذين يقومون بذلك لن يبقوا بالتاكيد على قيد الحياة بعد الهجوم، كما انهم لن ينجحوا. لكن يمكن توقع تكرار حدوث مثل هذا الامر".
كما اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين ان الوضع "خطير" في كابول. وقال كوشنير متحدثا لاذاعة فرانس انفو "تشن حركة طالبان في هذه اللحظة هجمات في وسط كابول والوضع خطير، كما هو عليه منذ وقت طويل للاسف".
واعتبر كوشنير ان المؤتمر حول مستقبل افغانستان المقرر عقده في لندن في 28 كانون الثاني/يناير ينبغي "التحضير له بدقة بالغة والخروج بحلول عملية". واوضح "هذا يعني انه ينبغي الاقتراب من الافغانيين بشكل اكبر بكثير مما قمنا به حتى الان، الافغان هم الذين ينبغي ان يحددوا مستقبلهم".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى