المنوعات

لقاء مع المشاركين ببرنامج للشباب رأي وافتتاح دورات تثقيفية في رابطة عبد المنعم رياض

للشباب رأي .. برنامج تلفزيوني شاهده العديد من مشاهدي القناة الفضائية السورية , والذي يرصد أفكار الشباب وتطلعاتهم ويحاورهم في مشاكلهم وهمومهم ..

البرنامج عرض على التلفزة السورية بعد أن سجلت عدد من حلقاتهم في استديوهات مبنى قيادة اتحاد شبيبة الثورة في دمشق , والآن يجول بين المحافظات السورية , ليأخذ بآراء الشباب ويكون أقرب للقلب , و رغم أن البرامج الموجه للشباب قليل , والبرامج التي ترصد آراء الشباب أقل , إلا أنه استطاع أن ينفرد بهذه التجربة لأن الشباب الذين يبلغ عددهم أكثر من 6 مليون شاب وشابة في سورية , لم يكن هناك أي برنامج تلفزيوني يحاول الوصل إلى هذه الشريحة .. 

وفي هذا الإطار عملت قيادة فرع حلب وبناءً على طلبها المتكرر من أسرة البرنامج , والتي لبت الدعوة بالحضور لحلب وتسجيل عدة حلقات فيها , فكان نصيبها , أن يتم تسجيل 6 حلقات تلفزيونية خاصة بشبيبة حلب ..

ولهذا الأمر كان لقاء السيد عبد المنعم الصوا أمين فرع الشبيبة بحلب والسيدة رغداء الأحمر عضو قيادة الفرع رئيسة مكتب الإعلام والمعلوماتية مع الشباب والشابات الراغبين في المشاركة بحلقات البرنامج , ليصار إلى التحضير والإستعداد لاستقبال أسرة برنامج للشباب رأي في خان الشونة بحلب , ليتم تسجيل حلقات البرنامج … 

السيد أمين الفرع وفي حديثه مع المشاركين .. 

" أكد بأن المنظمة عملت دائماً على تطوير وسائل إعلامها , وهذا السعي كان من أجل تطوير النشاط الإعلامي الشبابي في سورية , ونتيجة للمطالبة المستمرة من قيادة فرع حلب استطعنا الحصول على موافقة لتصوير حلقات تلفزيونية لبرنامج للشباب رأي " .. 

وأضافاً قائلاً " إننا نرغب بأن يتحدث كل منكم بكل أريحية وفي إطار موضوعي وان نعبر عن رأينا بكل مصداقية وشفافية وموضوعية , حيث أننا نعيش في حلب والتي يكمن فيها زخم إعلامي شبابي كبير , فشباب حلب يشكلون ما يقارب 26% من شباب سورية , ونريد من خلال لقاءاتكم وحواراتكم البسمة والراحة النفسية في التعبير المناسب عن آرائكم " .. 

في هذا المجال تحدثت السيدة رغداء الأحمر عضو قيادة الفرع موضحتاً .. 

يتم تقسيم المشاركين على حلقات وكل حلقة تقوم بالتحضير والإعداد لمناقشة محاور الحلقة , حيث أن الحلقات المراد تسجيلها تأخذ المحاور التالية " الشباب ومفهوم الإشاعة – الشباب والبيئة – الشباب والصحافة – الشباب والحضارات – الشباب ومفهوم العيب والحرام – الشباب والتلاقي بين الجنسين نحو تطوير المستقبل " .. 

وفي سياق أخر ..

تستمر قيادة رابطة عبد المنعم رياض بدوراتها التثقيفية , والتي افتتحت صباح يوم الخميس الماضي في مركز ثانوية عبد الرحمن الكواكبي بحضور السيد محمد عيدة أمين رابطة عبد المنعم رياض .. 

حيث تهدف الدورات المقامة خلال العطلة الانتصافية التي تستمر من 14/1ولغاية 23/1 من العام الجاري إلى صقل مواهب الشباب وتدريبهم على اكتساب خبرة في مختلف الاتجاهات , لتتناسب مع إمكانيات كل فرد من الشباب الوافدين إليها لتشيد أساساً متيناً , يعكس النجاح والتميز للشباب وتزرع في مجتمعنا أفراداً مثقفين ..

كما تعمل الدورات على إكساب الشباب ثقافة العمل التطوعي , والتشاركية في طرح الحوار والتعامل بشفافية مطلقة مع جيل الشباب , كما تسلط الدورات المقامة على طرح الأفكار ومعالجة المشاكل التي يواجهوها الشباب , وفيما يلي موجز عن الدورات المقامة .. 

1- دورة في الإسعاف والتمريض ..
الدورة موجهة للشباب الراغبين في تعلم أساليب الإسعافات الأولية , وتجاوز الإصابات ودرء أخطار الحروق والتعرف على الأمراض السارية وطرق الوقاية منها ومعالجتها .. 

2- دورة في الصحافة الالكترونية ..
يتم من خلالها تعرف المشاركين بأساليب كتابة الخبر الصحفي وفنون الصحافة ودور الصحفي في المجتمع بالإضافة لطرق تعلم إدارة المحتوى الرقمي عبر شبكة الانترنت والتميز بين الصحافة الإلكترونية ومواقع الويب , كما يتم من خلال الدورة اللقاء مع الإعلاميين البارزين في محافظة حلب وعرض تجربتهم الإعلامية .. 

3- دورة الدلالة السياحية ..
من خلال الدورة يكتسب الشباب المشاركين فيها معلومات عن أشهر الأماكن والآثار السياحية والتاريخية في سورية بالإضافة لزيارات إطلاعية وعلمية ومحاضرات مع مختصين من مديرية الآثار والمتاحف ومديرية السياحة , كما تسلط الضوء على عمل وفعالية الدليل السياحي .. 

4- دورة الرسم والخط العربي ..
يتم عبر هذه الدورة تعليم المشاركين أصول كتابة الخط العربي وفنونه بالإضافة لمحاضرات عن الرسم ومهارات التدريب المتواصلة في مناحي الإبداع الفني .. 

5- دورة الدفاع المدني ..
خصصت هذه الدورة لرفع كفاءة المشاركين وتدريبهم على أخطار الحرائق والزلازل من خلال التعاون الوثيق مع مديرية الدفاع المدني في المحافظة , خاصة أن حلب نفذت في الآونة الأخيرة تجربة للدفاع المدني .. 

6- دورات المرشحين لنيل شرف العضوية العاملة ..
تنفذ هذه الدورات بشكل متتالي كل عام وهي مخصص لترفيع الأعضاء الأنصار في منظمة اتحاد شبيبة الثورة حيث يحصل الناجحين في مقابلات العضوية العاملة على درجة العضو العامل .. 

حوارات شبابية حول الدورات التثقيفية المنوعة ..

زهرة سورية أحبت أن تسلط الضوء وتشارك الشباب آرائهم فكان لها الحوارات التالية مع الشباب .. 

ولاء ناعورة مشاركة بفعاليات النادي السياحي .. 

استفدنا من دورات سابقة شاركنا بها أن تعرفنا على آثار أجدادنا القدماء وعاداتهم بالإضافة لزيارة القلاع كقلعة حلب وبالإضافة إلى متحف التقاليد الشعبية والأسواق و البيمارستانات المنتشرة في المدينة القديمة كما قمنا بزيارة لبعض الأماكن الدينية كالجامع الأموي وكنيسة الأربعين شهيد وكنيسة العذراء وقد شاركنا خلال هذه الجولات عدد من المشرفين والمحاضرين أذكر منهم السيد مروان سبسبي , السيد محمد دعدوش , المهندسة مادلين أسعد , السيد محمد جو , السيدة منار شيخ خليلي .. 

عبد الله الأفندي مشارك في دورة الصحافة الإلكترونية .. 

أولاً أوجه شكري لقيادة رابطة عبد المنعم رياض وبشكل أخص للمحاضرين , كما أخص بالشكر لهيئة تحرير زهرة سورية الذين يواكبونا في متابعة تدريبنا على فنون ومهارة الصحافة الإلكترونية , من خلال هذه الدورة نتدرب على كيفية صياغة الخبر الصحفي وبعض الأمور الفنية المتعلقة به , كما أننا نستفيد من تجربة الإعلاميين والصحفيين الذين يشاركونا في أعمال الدورة والذين جاءوا من مختلف المؤسسات الإعلامية , الدورة تعتبر من الدورات المميزة التي تنفرد باختصاصها والتي جاءت لتواكب تطورات العصر .. 

أحمد معمار عضو في النادي السياحي .. 

من خلال أنشطة وفعاليات النادي تمكنا من التعرف على الآثار الموجودة في بلدنا الحبيب سوريا كالقلاع والمتاحف والعديد من الأماكن الحضارية والسياحية ..

محمد دعدوش مدير النادي السياحي .. 

تم تشكيل النادي السياحي في رابطة عبد المنعم رياض ليعزز أنشطة وفعاليات الرابطة في مجال السياحة حيث نقوم بدورات تدريبية على أعمال الدليل السياحي خلال أوقات العطل حيث نقوم وبالتعاون مع مديرية السياحة ومديرية الآثار والمتاحف بزيارات ميدانية للأماكن الأثرية والسياحية للتعرف على تاريخ بلدنا الحبيب وحضارته المتجددة .. 

الهدف الأساسي من كل ذلك توعية جيل الشباب وتثقيفه وترسيخ حضارتنا وتراثنا الذي يزيد بلدنا الحبيب تألقاً وتجدداً وعطاءً , ليصلوا الأمس بالمستقبل ..

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نشكر ادارة المنتدى على الاهتمام بفعاليات اتحاد شبيبة الثورة وشكرا من جميع رابطة ذكي الارسوزي وخاصة من الفنون السادسة والصناعة الخامسة

زر الذهاب إلى الأعلى