سياسية

اليمن يعلن مقتل اثنين من عناصر القاعدة

أعلن مصدر أمني يمني مقتل اثنين من عناصر تنظيم القاعدة وجرح آخر في اشتباكات مع القوات اليمنية، وقال المصدر لوكالة رويترز إن الاشتباكات مازالت مستمرة مع هذه العناصر
التي
يعتقد انها وراء التهديدات التي أدت إلى إغلاق سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا في صنعاء.
ولا تزال السفارتان مغلقتين لليوم الثاني على التوالي على خلفية مخاوف من تعرضهما لهجمات من تنظيم القاعدة، وجاء ذلك بعد اتهام الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تفجير طائرة أمريكية في ديترويت.
واستشهدت سفارة الولايات المتحدة بتهديدات القاعدة إذ يعتقد مسؤولون أجهزة الاستخبارات الأمريكية أنها تحتفظ بحضور متنام في اليمن.وقال مساعد للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إن الولايات المتحدة تملك مؤشرات على أن القاعدة تخطط لشن هجوم في صنعاء.
ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي أمريكي رفض الكشف عن هويته قوله "لا تزال السفارة مغلقة اليوم، ونحن لا نزال نراجع الإجراءات الأمنية".وذكرت السفارة البريطانية أسبابا أمنية وراء إغلاق السفارة دون أن تعطي إيضاحات إضافية.
وشددت اليمن التي تواجه حربا مع الحوثيين في شمالي البلاد وحركة انفصالية في الجنوب الحراسة على سواحلها مخافة تسلل عناصر إسلامية من الصومال.
وأخضعت السلطات اليمنية في محافظتين ساحلتين عناصر القاعدة لمراقبة على مدار الساعة، وفق وكالة الأنباء اليمنية بعدما قال مسلحون صوماليون إنهم مستعدون لإرسال تعزيزات إلى اليمن بهدف مساعدة القاعدة.
وسعت الدول الغربية لدعم حكومة اليمن مخافة أن تستغل القاعدة حالة عدم الاستقرار في اليمن بهدف التخطيط لشن مزيد من الهجمات حول العالم.
ويُذكر أن النيجري، عبد المطلب، قال إنه تلقى التدريب والدعم من أنصار القاعدة في اليمن.وقالت القاعدة إن محاولة النيجيري تفجير طائرة أمريكية في ديترويت جاءت ردا على تدخل الولايات المتحدة في شؤون اليمن.
وفرضت إسباينا قيودا أمنية على سفارتها في صنعاء لكنها لم تغلقها، وذكرت صحيفة الموندو أن السفارة ستغلق يوم الاثنين.
وكان جون برينان، نائب مستشار الأمن القومي ومكافحة الارهاب في الولايات المتحدة، قال إن لدى بلاده دلائل على أن تنظيم القاعدة يخطط لشن هجوم في العاصمة اليمنية.وأضاف برينان الذي كان يتحدث إلى شبكة إيه بي سي التيلفزيونية إن لتنظيم القاعدة "عدة مئات من الأفراد" في اليمن وإنه يشكل تهديدا متزايدا هناك.
وقال برينان "هذا أمر كنا على علم به منذ منذ فترة، ونحن مصممون على تدمير القاعدة سواء في باكستان أو أفغانستان أو اليمن".وأضاف "نحن نعرف أنهم يستهدفون سفارتنا والعاملين فيها".
يُذكر أن برينان يترأس لجنة للتحقيق في سبب فشل قوات الأمن الأمريكية في كشف مخطط محاولة تفجير طائرة فوق مدينة ديترويت يوم عيد ميلاد المسيح، والمتهم بها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى