سياسية

القاعدة تستعرض عضلاتها في اليمن وعينها على السعودية

صعدت هجمات متمردي القاعدة في اليمن المخاوف من أن يؤدي تفاقم عدم الاستقرار في البلاد الى تمكين المتشددين من شن هجمات جديدة على الجارة السعودية.
وقال مسؤول
امني في اليمن الخميس ان قادة تنظيم (القاعدة في جزيرة العرب) ورجل دين متشددا على صلة بمسلح أطلق النار عشوائيا في قاعدة للجيش الأميركي قتلوا في غارة جوية يمنية الخميس.

واضاف المسؤول اليمني ان 30 متشددا قتلوا في الغارة على محافظة شبوة بشرق اليمن ويعتقد ان بينهم ناصر الوحيشي زعيم القاعدة في جزيرة العرب اليمني الجنسية ونائبه السعودي الجنسية سعيد الشهري.

ويعتقد أيضا أن من بين القتلى انور العولقي وهو رجل دين أمريكي المولد على صلة بمسلح قتل 13 في قاعدة للجيش الاميركي في حادث اطلاق نار في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال المسؤول ان مقتل هؤلاء لم يتأكد بعد. ولكن شخصا آخر في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هو محمد صالح عمير قتل في الغارة.

وأذكت هجمات متمردي القاعدة المخاوف من أن يؤدي تفاقم عدم الاستقرار في اليمن الى تمكين المتشددين من شن هجمات جديدة على السعودية.

وفيما يلي بعض الحقائق عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب:

* أعلن جناح القاعدة في اليمن مسقط رأس والد أسامة بن لادن في يناير كانون الثاني انه غير اسمه الى القاعدة في جزيرة العرب. وكانت هذه الخطوة فيما يبدو محاولة لإحياء نشاط الجماعة في السعودية التي توقفت حملتها المُسلحة التي استمرت ثلاث سنوات عام 2006 نتيجة حملة لمكافحة الارهاب.

* هدد الوحيشي الزعيم الجديد للجماعة بشن هجمات ضد الغربيين في المنطقة المصدرة للنفط. كما دعا تنظيم القاعدة في جزيرة العرب للاطاحة بالأُسرة الحاكمة في السعودية. ووصف مسؤول بالامم المتحدة معني بمكافحة الارهاب القاعدة في جزيرة العرب الشهر الماضي بأنها أخطر الجماعات الاقليمية المنبثقة عن القاعدة.

*أعلنت القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليتها عن هجوم انتحاري قتل فيه أربعة سائحين من كوريا الجنوبية في مارس اذار انتقاما من صلة سول "بالحرب على الارهاب" التي تقودها الولايات المتحدة اضافة الى هجمات بالمورتر على سفارات أجنبية ومجمعات سكنية باليمن العام الماضي.

* في 27 أغسطس/آب حاول عبد الله العسيري (23 عاما) وهو مُفجر انتحاري من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تظاهر بأنه متشدد تائب اغتيال الأمير محمد بن نايف الذي يقود حملة مكافحة الارهاب في السعودية. وكان الهجوم الاول من نوعه على أحد أفراد الاسرة الحاكمة.

* يعتقد أن سعوديين كثيرين ضمن قائمة تضم 85 من المتشددين المطلوبين انتقلوا لليمن. ويخشى مسؤولون سعوديون وأمريكيون أن تستغل القاعدة حالة عدم الاستقرار في اليمن التي يغذيها تمرد في الشمال وحركة انفصال في الجنوب ومشاكل اقتصادية حادة في البلاد.

* تتردد الولايات المتحدة في تسليم يمنيين مازالوا محتجزين في معتقل خليج جوانتانامو في كوبا خشية أن يعاود هؤلاء أنشطة التطرف بعد الافراج عنهم. ولكنها قالت الاحد انها أعادت ستة من بين 97 يمنيا محتجزا في جوانتانامو. وانضم سعوديان من المحتجزين السابقين في جوانتانامو الى القاعدة في جزيرة العرب باليمن في وقت سابق هذا العام رغم ان أحدهما عاد فيما بعد الى السعودية.

* في الاول من نوفمبر تشرين الثاني دعا الوحيشي المتشددين لمهاجمة المطارات والقطارات في الغرب بقنابل مصنوعة محليا. كما دعا لشن هجمات على الدول التي تخوض حروبا في دول اسلامية.

* أعلنت القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليتها عن مقتل سبعة مسؤولين أمنيين يمنيين في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني في كمين قرب الحدود مع السعودية.

* في 16 ديسمبر/كانون الاول قال اليمن انه قتل 30 من متشددي القاعدة في جزيرة العرب واعتقل 17 آخرين في غارات جوية وحملات مداهمة أمنية في محافظة أبين الجنوبية ومديرية أرحب شمال شرقي صنعاء. وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان الولايات المتحدة قدمت عتادا عسكريا ومعلومات مخابرات وأشكالا أخرى من الدعم في تلك الغارات.

* تأمل دول الخليج ان يؤدي سياج حدودي تشيده السعودية الى إنهاء عمليات التسلل عبر الحدود التي يبلغ طولها 1500 كيلومتر مع اليمن أفقر دول المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى