علوم وتقنيات

حقائق حول أهمية الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL

شهادة ICDLهي الرخصة الدولية الوحيدة لقيادة الحاسب الآلي والمعترف بها دولياً , تثبت أن حاملها مؤهل في مجال مهارات استخدام الحاسب الآلي الأساسية ولديه معرفة بمجال تقنية المعلومات ..

تشرف على هذه الشهادة دولياً مؤسسة ICDL Foundation وهي هيئة أوربية غير ربحية مقرها في مدينة دبلن – ايرلندا وترعاها منظمة اليونسـكو العالمية وموقعها على الانترنت (http://www.ecdl.com ), أما عربياً فتشرف عليها منظمة اليونسكو بالقاهرة , وفي الخليج مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي GCC ومقرها دبي , وقد تم ترجمة امتحان ومنهاج ICDL بالكامل إلى اللغة العربية ليتثنى لطلابنا العرب الحصول عليها ببساطة , حيث يتم منح الرخصة الدولية بدولة الكويت من قبل أحد المعاهد المعنية المرخصة لذلك …

وتثبت هذه الرخصة مقدرة حاملها على استخدام التطبيقات الأساسية للحاسوب الشخصي ، وتتطلب الدورة عادة مدة شهرين ليتمكن صاحبها من ضمان شهادتها وسوف نستعرض المراحل الدراسية لهذه الشهادة معاً .. وبإمكان المهتمين أن يتدربوا في أي معهد لعلوم الكمبيوتر ويختبروا في المراكز المرخصة لهذه الشهادة الدولية .. 

وفي هذا المجال يمكننا أن ننوه لبعض المراكز التي تقوم بإجراء دورات ICDL في الجمهورية العربية السورية والمنتشرة في المحافظات عبر فروعها .. 

1- الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية : مقرها الرئيسي دمشق ولها فروع بكافة المحافظات ويمكن زيارة موقعها على الانترنت والتواصل مع فروعها ومكاتبها في المحافظات , موقعها الإلكتروني هو (http://www.scs.org.sy ) ..

2- منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية : مقره الرئيسي دمشق وله فروع بكافة المحافظات ومراكز للأندية العلمية في المناطق والمدن موقعه على الانترنت (http://www.syrianyouth.net/go/cv/5 )
في حلب المركز الرئيسي : منطقة الإسماعيلية هاتف : 22890641 أما المركز الثاني فهو مركز المريديان : الميريديان – نزلة الهجرة والجوازات هاتف 2250781 أما موقعها على الانترنت فهو (http://www.aleppoyouth.com  )

3- معهد نيوهورايزن الدولي : معهد متخصص في علوم التكنولوجيا المتطورة من بين الدورات التي ينفذها دورات الرخصة الدولية وهو يعتبر من المراكز المعتمدة وله فروع في المحافظات السورية موقع المعهد على الإنترنت  (  http://www.newhorizons.com  ) ..

4- معهد المشتسار الدولي : يمكن التعرف بشكل مستفاض على المعهد من خلال الرابط التالي  ( http://news.syriarose.com/news/13901.html  ) ..

هذه بعض المعاهد التي يمكن أن أذكرها في سورية ويمكن للسادة القراء أو أصحاب المعاهد أن يزودونا بالمعاهد الأخرى التي يمكن أن تقوم بالتدريب أو التي تعتبر مراكز معتمدة للاختبارات لأنه من الصعب حصر جميع المعاهد التي تقدم هذه الخدمة ..

حقائق عن الرخصة الدولية للحاسوب

• شهادة رائدة عالمياً في مجال استخدام مهارات الحاسب الآلي وهي معيار عالمي يتم من خلاله قياس مهارات استخدام الحاسب الآلي الأساسية ..
• أكتر من 3,7 مليون متدرب حول العالم يطبقون برامج الرخصة الدولية القيادة الحاسب الآلي في أكتر من 135 دولة ..
• متوفرة بـ ( 32 ) لغة منها العربية ..
• معترف بها من قبل الحكومات والمؤسسات والمنظمات الرائدة ..
• مدخل لإجراء الدارسات المتقدمة في مجال تقنية المعلومات والتطوير المهني برامج شامل يغطي سبعة مقررات ..

الفصول والمقررات الواجب إتباعها والنجاح بها للحصول على الرخصة الدولية

إن دراسة البرامج السبعة الرئيسية واجتياز اختباراتها هو شرط أساس للنجاح بهذه الدورة وتتم الدراسة في أي مركز تعليمي مخصص وكذلك تتم الاختبارات في مراكز اختبارات معتمدة TESTING CENTER وتتميز شهادة الـ ICDL بأنها متاحة لأي فرد في المجتمع بغض النظر عن سنه أو عمره أو جنسه أو تعليمه أو خلفيته الثقافية , وعند اجتياز جميع الاختبارات فإنه يحصل على هذه الشهادة فوراً ..

لقد صمم منهج ICDL ليشمل المفاهيم الأساسية لاستخدام الكمبيوتر , وتطبيقاته الأساسية واستخدامه في مكان العمل والمجتمع ، ويجري تحديثه دورياً من قبل فريق من المختصين, يتكون المنهاج من سبع مواضيع ، يوجد امتحان واحد لكل موضوع من هذه المواضيع، وللحصول على شهادة ICDL يجب على الشخص اجتياز هذه الامتحانات السبعة .. 

الفصول الدراسية السبعة الخاص بمنهاج ICDL .. 

• الوحدة الأولى – المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات ( Basic Concepts of information technology ) ..

وتتطلب من الدارس معرفة المكونات الرئيسية للحاسوب وفهم أساسيات تقنية المعلومات مثل تخزين البيانات والذاكرة والبرامج التطبيقية في المجتمع واستخدام شبكات الحاسوب والمعلومات والمعرفة بالمصطلحات الحاسوبية وأمن المعلومات.

• الوحدة الثانية – استخدام الحاسوب ومعالجة الملفات ( Using the computer and managing files ) ..

وتتطلب من الدارس إظهار المعرفة والعلم والعمل في استخدام المهام الأساسية للحاسوب ونظم التشغيل في إدارة الملفات وتنظيم الأدلة والحفظ والنقل والنسخ الاحتياطي.

• الوحدة الثالثة – معالج النصوص ( Word-processing ) ..

وتتطلب من الدارس الإلمام والقدرة على استخدام تطبيقات معالج النصوص على الحاسوب من تنسيق وتحرير و طباعة حتى دمج المراسلات.

• الوحدة الرابعة – جداول البيانات (Microsoft Excel ) ..

و تتطلب من الدارس فهم أساسيات اللوحات الجدولية الإلكترونية وتوضيح القدرة على استخدام الجداول على الحاسوب والمعادلات البسيطة والمخططات البيانية .

• الوحدة الخامسة – قواعد البيانات ( Microsoft Access ) ..

وتتطلب من الدارس فهم أساسيات قواعد البيانات وإظهار القدرة على استخدام قواعد البيانات على الحاسوب بما فيها النماذج والاستعلام و التقارير ..

• الوحدة السادسة – العروض التقديمية ( Microsoft PowerPoint ) ..

وتتطلب من الدارس إظهار المقدرة اللازمة لإعداد العروض التقديمية المدعمة بالأشكال والصور والرسوم والصوت والأفلام على الحاسوب ..

• الوحدة السابعة – المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات ( Information and Communication ) ..

يتطلب من الدارس إكمال أساسيات البحث في شبكة الإنترنت باستخدام متصفح للإنترنت

الميزات والفوائد التي تعود على حامل الرخصة

يعتبر الشخص المتقدم للعمل والذي يحمل شهادة ICDL مؤهلاً لأداء المهام المطلوبة أما بالنسبة للأشخاص المقبلين حديثاً على استخدام الحاسب الآلي .فإن برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي توفر لهم قاعدة صلبة من المهارات الأساسية التي تعينهم على استخدام الحساب الآلي بكفاءة وثقة كاملتين طالما أن برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي معترف بها دولياً . 

بواسطة
أحمد دهان / رئيس التحرير
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم انا الحمد الله اخذتها بس بقيلى امتحان ولم امتحن بسببب عدم وجود رصيد فى مركز اوراسكوم بسوهاج وياريت لو حد بعرف مسئول او اى حد بقوله يبعت رصيد عشان انا محالجه الشهاده خالص وانا اخذنها دولى عشان اسفر بيها واخلص لكن للاسف لم امتحن الى الان وكله ده عشان مافيش رصيد ارجوكم ابعتوا رصيد لكم جزيل الشكر

زر الذهاب إلى الأعلى