سياسية

موجة من البرد تتسبب في احتجاز الاف المسافرين في اوروبا

ادت موجة من البرد صاحبها تساقط كثيف للثلوج الى احتجاز عشرات الاف المسافرين الاحد في محطات القطارات، وازدحامات على الطرق وفي المطارات
ما تسبب في
عرقلة حركة السفر في بداية موسم اعياد الميلاد.
وتوفي 19 شخصا على الاقل، خاصة في بولندا، معظمهم من المشردين والسكارى بسبب انخفاض درجات الحرارة الى مستويات متدنية للغاية في انحاء المنطقة حيث وصلت في اجزاء من المانيا الى 33 درجة مئوية تحت الصفر.
وتتوقع وكالات الارصاد الجوية تساقط مزيد من الثلوج على المنطقة اضافة الى الامطار خلال اليومين المقبلين، الا ان درجات الحرارة سترتفع قليلا وتتحسن الحالة الجوية قبل يوم عيد الميلاد الذي يصادف الجمعة.
واغلقت الطرق والسكك الحديدية او تعطلت بسبب الثلوج او الجليد الاسود – الخطر لانه يتخذ لون ما تحته نظرا لشفافيته فتصعب رؤيته – او الفيضانات في مناطق شمال وغرب اوروبا من البرتغال وحتى هولندا. كما ادت الاحوال الجوية الى تاخر الطائرات المغادرة من مطارات لندن وبروكسل وباريس.
وواجه النفق تحت المانش الواصل بين بريطانيا وفرنسا مشاكل كبيرة حيث توقفت حركة قطارات "يوروستار" بين لندن الى باريس في اعقاب تعطل خمسة قطارات.
واكدت شركة يوروستار التي تشغل قطارات الركاب تحت المانش انها لن تسير رحلات اليوم الاحد دون ان تتمكن من تحديد متى ستستأنف خدماتها المتوقفة عمليا منذ مساء الجمعة بسبب العواصف والثلوج في المنطقة.
وادى ذلك الى تاثر اكثر من 24 الف مسافر يرغبون في التنقل قبل عيد الميلاد.
وقالت الشركة انها سترسل قطاري اختبار في النفق للتاكد من ما اذا كانت ستتحمل درجات الحرارة المنخفضة عن الصفر في شمال فرنسا والتي يعتقد انها تسببت في تعطل القطارات داخل النفق في وقت متاخر الجمعة.
وصرح المدير التنفيذي للشركة ريتشارد براون لهيئة "بي بي سي" "لقد سيرنا قطارين او ثلاثة امس، وقد عبرت جميعها النفق، ولكن ظهرت على قطار او اثنين منها عوارض مشكلة حدثت ليلة الجمعة".
واضاف "لن نستأنف الخدمات الا بعد ان نتاكد بانها ستعبر بسلام". وامضى اكثر من الفي راكب الليل بطوله حتى صباح السبت داخل النفق الواقع تحت الماء بعضهم بدون ماء ولا طعام. ووردت معلومات عن خلافات محتدمة على متن القطارات وانتقد بعض الركاب الشركة.
وقال فنيون ان الاعطال ناجمة عن الاختلاف الكبير في درجات الحرارة المتدنية جدا في الخارج في شمال فرنسا والهواء الدافىء داخل النفق والذي لم تتمكن انظمة القطارات من التكيف معه بسرعة.
وازدحمت الطرق المؤدية الى موانئ دوفر وكاليس بسبب تساقط الثلوج الكثيفة وطوابير الشاحنات التي كانت تنتظر القطارات المتاخرة.
وقال ماثيو نيكس مدير الشرطة في كنت ان "هيئة اليوروتانل اخبرتنا بان وقت الانتظار في المحطات يمكن ان يصل الى ساعتين".
وفي مطار شارل ديغول في باريس تم الغاء نحو 40 بالمئة من الرحلات، اما باقي الرحلات فقد اقلعت متاخرة نحو الساعة، فيما شهد مطار اورلي في العاصمة الفرنسية اضرابا لموظفي الامن.
اما في العاصمة البلجيكية بروكسل فقد تمكنت رحلة متوجهة الى اشبيلية باسبانيا من الاقلاع قبل الفجر، ولكن بعد ذلك اجبرت الثلوج الكثيفة السلطات على وقف كافة الرحلات من مطارات بروكسل.
وصرح متحدث باسم احد مطارات بروكسل "كل شيء يعتمد على تنظيف المدرج بالسرعة الممكنة. كما يعتمد كل شيء على تطور الاحوال الجوية". كما تسببت الاحوال الجوية في تاخر رحلات قطارات "ثاليس انترناشونال" بين بروكسل وباريس وامستردام.
والغيت مباريات كرة القدم الاحد في دول الجنوب حتى ايطاليا ومعظم انحاء الشمال.
وتسود الاحوال الجوية الصعبة في اوروبا في الوقت الذي تشهد فيه المناطق الشرقية من الولايات المتحدة عاصفة ثلجية غطت العديد من الولايات وشلت حركة النقل وادت الى قطع الكهرباء عن الاف المنازل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى