الزاوية الإجتماعية

التفكير يساعد على إنقاص الوزن

بينت دراسة أن الشره في تناول الطعام يعود إلى حالات القلق والتوتر بين النساء أكثر منه لدى الرجال، وذلك بتناول الطعام بلا حدود ..

أبرز الأفكار الإيجابية المساعدة على إنقاص الوزن وإنجاح برنامج الحمية، بالإضافة إلى بعض النصائح السلوكية والنفسية لتحسين نمط المعيشة ..

ممّا لا شك فيه أن تكوين وبناء الأفكار تعدّ من الوظائف العليا للمخ والتي تتصل مباشرة بالجزء الذي يحتوي على مركز الشهية بالجهاز العصبي ويؤثّر فيه , فعلى سبيل المثال، إذا اعتاد الفرد يومياً على استبدال الأفكار السلبية لديه بأخرى إيجابية، كاستبدال التفكير في فشل عملية إنقاص الوزن والملل من الحفاظ عليه بأفكار أخرى ايجابية كالتفكير في شكل الجسم بعد فقدان عدد من الأرطال المتراكمة والمتزايدة، سيحفّزه هذا الأمر على اتباع نمط حياة صحي أفضل ..

وبالطبع، للإرادة القوية دور فعّال في التخلّص من الزيادة غير المرغوبة في الوزن، فكثيرون يعتبرون أن الهدف من عملية فقدان الوزن هو الحصول على قوامٍ رياضي جاذبٍ وممشوقٍ , وبمجرد تحقيق الهدف، نراهم يعودون إلى نظامهم الغذائي المعتاد ونمط حياتهم القديم الذي يؤهّلهم إلى استعادة ما فقدوه خلال فترة الحمية ..

لذا، من الأفضل أن يرتبط نوع التفكير بالدافع الأساسي خلف نظام الحمية والذي يقوم ليس فقط على التخلّص من الدهون والشحوم المتراكمة بالجسم، بقدر ما هو كسب صحّة جيّدة ..

تمرينات ذهنية ..

مجموعة من الأفكار الإيجابية الهامّة في إنجاح برامج الحمية والتي أطلق عليها أخيراً من قبل خبراء التغذية مسمّيات عدّة، من بينها : « العوامل التأكيدية » , أو « الاقتراحات الذاتية » أو « العوامل الوسيطة » ، وذلك لدورها في الحفاظ على الوزن وإنقاصه , والجدير بالذكر هنا إتباع عدد من الإرشادات التي تساعدنا على أداء التمرينات ..

الذهنية بشكل صحيح ، أبرزها .. 

الحرص على الاسترخاء والجلوس على كرسي مريح في غرفة هادئة بدون مقاطعة أحد لمدّة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة يومياً ..
ولتحقيق مزيد من الفائدة، يجب البعد عن العوامل النفسية السلبية التي قد تنتج من اختيارات غذائية سيئة أو عدم ممارسة التمرينات الرياضية ، أو الإفراط في تناول الأدوية الكيماوية أو المشكلات الحياتية أو عوامل التلوّث أو عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية أو التعرّض لعوامل الضوضاء المتزايدة أو اختيار وسائل تسلية سيئة ..

وفي هذا الإطار، تعدّد صالح مجموعة من التمرينات الذهنية التي يجب أداؤها، إلى جانب البرنامج الغذائي ..

بواسطة
لين رشيد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى