اقتصاديات

وزير النفط : إنتاج سورية من الغاز 25 مليون متر مكعب يومياً…واكتشافات غازية تبشر بزيادة الإنتاج

كشف المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية أن إنتاج سورية من الغاز وصل إلى 25 مليون متر مكعب يومياً ينتج منه غاز نظيف حوالي 18 إلى 19 مليون متر مكعب يومياً كما يتم استيراد كمية 5ر2 مليون متر مكعب باليوم من الغاز المصري.
وقال الوزير العلاو خلال جولة له على معملي غاز جنوب المنطقة الوسطى وإيبلا اليوم إن زيادة انتاج الغاز تخفض من استيراد مادة الفيول المدعوم من قبل الدولة الأمر الذي يدعم الاقتصاد الوطني من خلال توفير مبالغ كبيرة من القطع الأجنبي إضافة إلى تخفيف التلوث الناجم عن حرق الفيول باعتبار أن الغاز صديق للبيئة مشيراً إلى أن سورية تمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز يقدر القابل للإنتاج منها حوالي 284 مليار متر مكعب يمكن أن تزيد مع الاكتشافات الجديدة.

وأشار وزير النفط إلى وجود بعض الاكتشافات الغازية التي تبشر بزيادة الانتاج حيث تم اكتشاف غازي أولي في منطقة دير عطية من قبل الشركة السورية للنفط إضافة إلى الاكتشاف السابق في منطقة صدد ما يعطي مؤشراً إيجابياً لتكون منطقة القلمون من المناطق المنتجة للغاز في سورية.

وبين الوزير أن إنتاج سورية من النفط مستقر حول 380 ألف برميل يوميا معبراً عن أمله في أن يزداد الإنتاج في السنوات القادمة نتيجة وجود مؤشرات ومعطيات إيجابية من قبل الشركة السورية للنفط والشركات العاملة في سورية إضافة إلى إنجاز الاختبارات التي تجريها بعض الشركات مثل إي .بي . آر وبتروكندا وتات نفط للاكتشافات الأولية التي حققتها.

وناقش وزير النفط خلال جولته في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى الذي تم افتتاحه الشهر الماضي سير العمل والأداء في المعمل مشيراً إلى أن المعمل أنتج منذ بداية الشهر الحالي حتى الثامن عشر منه أكثر من120 مليون متر مكعب من الغاز النظيف وحوالي 70 ألف برميل من النفط والمتكاثفات وأكثر من 350 طنا من الغاز المنزلي لافتاً إلى أن المعمل يعمل ضمن طاقته التصميمية لإنتاج 7 ملايين متر مكعب يومياً منها 6ر6 ملايين متر مكعب من الغاز النظيف.

واستعرض الوزير مع إدارة معمل غاز إيبلا الذي يتم إنشاءه بالتعاون مع شركة بتروكندا مراحل إنجاز المعمل موضحاً أنه سيتم استجرار الغاز من حقل الشاعر إلى المعمل اعتباراً من العاشر من آذار المقبل لتبدأ عمليات التشغيل والتجريب تمهيداً لبدء ضخ الغاز إلى الشبكة السورية لنقل الغاز في شهر أيار المقبل حيث سينتج المعمل حوالي 5ر2 مليون متر مكعب من الغاز يومياً وحوالي 2500 برميل من النفط و100 طن من الغاز المنزلي.

من جانبه أكد يون فراير مدير عام شركة بتروكندا في سورية أن المعمل سينجز قبل موعده المحدد بشهرين وأن شركته قامت بتدريب عدد من المهندسين العاملين في الشركة السورية للغاز في كندا إضافة إلى تأهيل عدد آخر منهم في مركز التدريب في حمص في مجال الإدارة الفنية والحاسوب واللغة الانكليزية ليتمكنوا من تشغيل المعمل بعد إنجازه لافتاً إلى أن شركته تستثمر حوالي مليار دولار في سورية من خلال تطوير حقلي الشاعر والشريفة وإنشاء معمل غاز إيبلا.

بدوره بين المهندس حسين الوداعة المدير العام للشركة السورية للغاز أن أهمية مشروعات الغاز التي تنفذها الشركة تأتي من العائد الاقتصادي الذي تحققه من خلال استثمار الغاز في حقول جنوب المنطقة الوسطى الأمر الذي يؤدي إلى توفير كميات من الغاز الجاهز للاستخدام بما يسهم بتقليل الاعتماد على مادة الفيول التي يتم استيرادها من الخارج.

وأشار إلى أن وزارة النفط تزود محطات توليد الطاقة الكهربائية بحدود 18 مليون متر مكعب باليوم من الغاز وهذه الكمية تعادل أكثر من 18 ألف طن من الفيول بقيمة حوالي 9 ملايين دولار يومياً ما يشكل وفراً كبيراً على الاقتصاد الوطني إضافة إلى سهولة إيصال الغاز إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية الموزعة في كافة أنحاء سورية من خلال الشبكة السورية لنقل الغاز.

ويقع معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى في محافظة حمص إلى الشرق من ناحية الفرقلس بحوالي 10 كم وتبلغ الاستطاعة التصميمية له 56ر7 ملايين متر مكعب من الغاز الخام يومياً حيث ينتج الغاز من ثلاثة حقول هي أبو رباح وقمقم وشمال الفيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى