اقتصاديات

قمة الكويت: دول الخليج لا تشعر بتهديد من خطط العراق توسيع انتاجه النفطي

اكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح الثلاثاء ان دول مجلس التعاون الخليجي لا تشعر بالتهديد من خطط العراق لزيادة انتاجه النفطي
وذلك في ختام
القمة السنوية للمجلس التي عقدت في الكويت.
وقال الشيخ محمد "لا نشعر بالتهديد من خطط العراقي لتوسيع انتاجه النفطي". واتى تصريح وزير الخارجية الكويتي ردا على سؤال عما اذا كانت دول مجلس التعاون الخليجي تشعر بالتهديد من عزم العراق زيادة انتاجها بشكل كبير في غضون السنوات المقبلة مع سعيها لانتاج 12 مليون برميل من الخام يوميا.
وتملك دول مجلس التعاون الخليجي 40% من النفط العالمي وتنتج حاليا حوالى 15 مليون برميل من الخام يوميا. وتملك دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والكويت والبحرين والامارات وقطر سلطنة عمان) 45% من احتياط النفط الخام المثبت وربع احتياط الغاز في العالم. وتضخ هذه الدول نحو 15 مليون برميل من النفط الخام في اليوم، اي قرابة خمس الاستهلاك العالمي.
وان منح استغلال سبعة حقول نفطية عراقية يومي الجمعة والسبت الى تحالفات دولية بعد طرح ثلاثة مشاريع اخرى في المزاد في حزيران/يونيو، سيسمح للعراق بانتاج 12 مليون برميل من النفط يوميا في 2016، مقابل 2,5 مليون برميل يوميا الان.
واكدت قمة الكويت في بيانها الختامي "الثقة في متانة اقتصاديات دول المجلس وقدرتها على تجاوز تبعات الازمة" الاقتصادية العالمية التي تاثرت بها دول الخليج بقوة.
كما وجهت القمة بانشاء مجلس النقد وطلبت من مجلس ادارته العمل على وضع جدول زمني لاصدار العملة الخليجية الموحدة التي كان يفترض ان تصدر في 2010 بحسب الجدول الزمني الاساسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى