اقتصاديات

الاتحاد الاوروبي يعرب عن استعداده لدفع ما بين مليار و3 مليارات يورو للدول الفقيرة

ذكرت صحيفة الفايننشال تايمز الالمانية الاحد ان الاتحاد الاوروبي اعرب عن استعداده هذا الاسبوع لتقديم ما بين 1 و3 مليارات يورو مساعدات فورية للدول النامية
خلال السنوات الثلاث المقبلة (2010-2012) لمساعدة هذه الدول على التصدي لتأثيرات التغير المناخي.
وسيتخذ قرار بهذا الامر خلال قمة اوروبية مقررة الخميس والجمعة في بروكسل في حين ستفتتح اعمال المؤتمر الدولبي اعتبارا من الاثنين في كوبنهاغن. وفي حال تم التوصل الى اتفاق عالمي في كوبنهاغن، فهو سيدخل حيز التنفيذ في 2013. ولكن الاتحاد الاوروبي يرغب في تبني اتفاق طموح يمر ايضا بمساعدة فورية للدول الفقيرة للسنوات 2010 و2011 و2012.
وجاء في مشروع القرار الذي ستتبناه قمة الاتحاد الاوروبي وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه "يجب ان يتضمن اتفاق كوبنهاغن بنودا حول المساعدة الفورية بعد انتهاء اجتماع كوبنهاغن واعتبارا من العام 2010".
ويضيف مشروع القرار "يدعو الاتحاد الاوروبي الدول المتطورة الى الاعلان عن مساهمتها في مثل هذا المساعدة" موضحا ان "الاتحاد الاوروبي مستعد للمساهمة في المساعدة الفورية للاعوام من 2010 الى 2012" ولكنه لم يعلن عن ارقام هذه المساهمة.
ولكن الصحيفة الالمانية اوضحت نقلا عن مصادر دبلوماسية ان قيمة هذه المساعدة ستكون بين "1 و3 مليار يورو". وكان الاتحاد الاوروبي حدد بمئة مليار دولار سنويا حاجات الدول الاكثر فقرا كي تتمكن من مواجهة تأثيرات التغير المناخي بين 2013 و2020.
ولكن عددا من الدول المتطورة تعتبر انه لا يمكن الانتظار حتى 2013 لمساعدة الدول الفقيرة ويجب ان تقدم لها حوافز مالية اعتبارا من الان كي تتمكن من مواجهة التحديات المناخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى