اقتصاديات

مصرف سورية المركزي يطرح أوراق نقدية من فئة 5000 ليرة سورية

أوضح مصرف سورية المركزي في بيانه اليوم بأنه وضع أوراق نقدية من فئة 5000 ليرة سورية إصدار عام 1444ه‍ 2023م في التداول تحمل ذات التصميم المتداول حالياً مع اختلاف بحجم رقم الفئة الموجود على الوجه الامامي للورقة النقدية والاستعاضة عن ميزة التخريم المجهري لرقم 5000 بطباعة نافرة لرقم 5000 بما يضمن تعزيز المزايا الامنيه للورقة النقدية كما تم الاحتفاظ بباقي المواصفات الأمنية دون تعديل.

وكان البنك المركزي قد أعلن في الـ24 من كانون الثاني عام 2021م عن طرح أولى الأوراق النقدية من فئة الـ5000 ل.س والتي طبعت عام 2019 في إجراء متوقَّع لمواجهة التضخم النقدي الكبير مع استمرار هبوط قيمة الليرة السورية، على خلفية الحرب الاقتصادية والعسكرية التي شهدت البلاد منذ عام 2011م.

الورقة النقدية من فئة الـ5000 ل.س تحمل معاني ورموز عسكرية ووطنية، يظهر فيها صورة جندي سوري يؤدي التحية للعلم الوطني، وفي الوجه الآخر رسم العقاب، شعار الجمهورية العربية السورية، ولوحة جدارية من معبد بعل شمين في مدينة تدمر الأثرية.

مصرف سورية المركزي: مؤسسة مالية تعنى بشؤون الإصدار النقدي، وتعمل على استقرار قيمة النقد الوطني وتحقيق التوازن والاستقرار بين النقد والمتغيرات الاقتصادية الكلية بهدف زيادة الدخل القومي والنمو الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى