صدى الناس

موقع 4 شام : بعض النصائح القانونية عند شرائك أي عقار

العقد والتعاقد : إن الحديث القانوني عن أي عقد ، سواء كان عقد بيع عقار أو غير ذلك ، إنما يتطلب كتب كثيرة وصفحات عديدة مديدة بغض النظر عن ماهية العقد ومضمونه ..

1- أركان العقد ..

للعقد أركان ثلاث ( الرضاء ، المحل ، السبب )

الرضاء : هو التعبير عن إرادة الطرفين بالتعاقد . فبمجرد ما يعبر الطرفان عن إرادتيهما بالتعاقد يكون العقد قد تم بينهما . مع مراعاة ما يتطلبه القانون من أوضاع لانعقاد العقد . أي أنه إذا كان القانون يتطلب شرطاً شكلياً أو إجراءاً إدارياً ما فإن هذا الشكل أو الإجراء هو واجب الاتباع . 

ويكون التعبير عن الإرادة باللفظ والكتابة وبالإشارة المتداولة عرفاً . كما يجوز أن يكون التعبير ضمنياً إذا لم ينص القانون أو يتفق الطرفان على أن يكون صريحاً . أي أنه بمجرد صدور أي لفظ يدل على التعاقد كالقول بعتك أو أجرتك أو رهنت لديك ……. فإن العقد يتم ( بغض النظر عن الإثبات ذاك شيء أخر ) . كما يكون بتوقيع عقد كتابي بين الطرفين يحددان شروط الاتفاق بينهما. كذلك الحال في الإشارات المتعارف عليها عرفاً فإن صدور أي إشارة من أحد الطرفين إنما يدل على إرادته المعبر عنها بالتعاقد .

والتعبير الضمني هو أيضاً جائز في حال كان القانون يسمح بهذه الطريقة أو الطرفان ينصان على ذلك . كما لو أن فريقين اتفقا على عقد شركة بينهما ورد في العقد نص يعتبر أن مدة الشركة سنة تجدد تلقائياً ففي هذه الحالة يكون التعاقد بعد انتهاء السنة الأولى قد تم بشكل ضمني وفق إرادة الطرفين .

والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا فيما لو أن المتعاقد الأخر طلب مهلة ليعبر هو عن إرادته بقبول التعاقد ؟ هنا يكون المتعاقد الأول ملزم بالمدة التي حددها شريكه في مشروع التعاقد. والمدة قد تحدد بين الطرفين بشكل صريح أو أن طبيعة التعامل بين الطرفين تحددها كما لو أن الطرفين كانا تاجران والعرف التجاري يعطي مدة لإتمام التعاقد مدة ثلاثة أيام فيعتبر المتعاقد الأول الذي صدر الإيجاب أو العرض منه ملزم بهذه المدة حتى إنتهائها فإذا لم يعبر المتعاقد الأخر عن قبوله بالعرض المقدم إليه يكون المتعاقد الأول في حل من إيجابه والتزامه . أما إذا كانت طبيعة التعامل أو العرف تقتضي أن الموجب لا ينتظر تصريحاً بالقبول فإن التعاقد يكون قد تم إذا لم يرفض عرض اٌيجاب في مدة مناسبة . وعلى الأغلب تكون هذه المدة أيام أو أكثر حسب طبيعة المبيع أو مكان وزمان التعاقد .

وهنا يطرح سؤال أخر ماذا لو أن التعامل أو العرف لا يحدد مدة للقبول ؟ كما لو أن شخصاً يريد شراء عقار ليسكنه ، وهذا تعاقد مدني وليس تجاري ، فللجواب على هذا السؤال نجد أنه إذا كان الإيجاب في مجلس العقد ، أي الطرفان موجودان معاً أو عبر الهاتف أو البريد الألكتروني أو أي طريقة أخرى ، ويتناقشان في تفاصيله ولم يتم تحديد مدة للقبول ، فإن الموجب يكون في حل من إيجابه إذا لم يصدر القبول فوراً أي إذا انتهى الاجتماع ولم يتم تحديد مدة وذهب كل طرف في أمره ، فإن الموجب يكون في حل من إيجابه وليس ملزماً بأي أمر ما .

تتابعون هذا الموضوع في العدد القادم من المجلة الإخبارية لموقع فور شام العقاري
www.4sham.com

المحامي خلدون شيخ الشباب
المزرعة شارع الملك العادل بناء العوم
سوريا / دمشق
هاتف : 3213787
خلوي : 0944308164
E.mail:nda1@scs-net.org

بواسطة
شركة فور شام للتسويق العقاري
المصدر
خاص بزهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى