أخبار البلد

مجلس الوزراء يقر مشروع القانون المتضمن قطع الحساب الإجمالي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2008

أقر مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها أمس برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس المجلس مشروع القانون المقدم من وزارة المالية والمتضمن حل التشابكات المالية بين جهات القطاع العام المدينة والدائنة.
ويأتي مشروع القانون في سياق الإجراءات التي قامت بها الحكومة خلال السنوات الماضية لإطفاء ديون هذه الجهات وتسديد عجوزاتها المالية الناجمة عن التزاماتها السابقة وذلك بما يوفر لها المرونة في العمل ويمكنها من تنفيذ خططها وبرامجها في إطار عملية البناء والتنمية الشاملة.

وأقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن قطع الحساب الإجمالي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2008 وبيان الحكومة حولها ويأتي ذلك في اطار التزام الحكومة بتقديم قطع الحساب عن سنة 2008 وفق الفترة الدستورية المحددة.

وتظهر نتائج قطع حسابات عام 2008 أن إجمالي الإنفاق الفعلي من اعتمادات موازنة هذه السنة والتي بلغت 600 مليار ليرة سورية قد وصلت إلى 394ر548 مليار ليرة سورية أي بنسبة تنفيذ اجمالية قدرها 91 بالمئة وبلغ حجم الإنفاق الجاري منها 327ر375 مليار ليرة سورية وذلك بنسبة 90 بالمئة وبلغ حجم الإنفاق الاستثماري منها 067ر173 مليار ليرة سورية وذلك بنسبة تنفيذ 95 بالمئة وبلغ العجز الفعلي في موازنة عام 2008 بحدود 44 مليار ليرة سورية كما بلغت نسبة هذا العجز إلى الناتج المحلي الاجمالي لعام 2008 بحدود 2 بالمئة.

وأقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن إحداث هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ترتبط بوزير الإعلام وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري مقرها مدينة دمشق ويجوز لها إحداث مراكز ومكاتب وقنوات إذاعية وتلفزيونية داخل سورية وخارجها.

وتحل هذه الهيئة محل المديرية العامة للإذاعة المحدثة بالقانون 68 لعام 1951 والمؤسسة المشار إليها في القرار الجمهوري رقم 717 لعام 1959 بما لها من حقوق وما يترتب عليهما من التزامات.

ويهدف مشروع القانون الى ربط الإعلام بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دخوله لعالم الإنتاج والاستثمار وإعطاء الهيئة المرونة في عملها واستثمار موجوداتها وكوادرها في انتاج برامج وأعمال متميزة وذلك في إطار رفع مستوى الأداء الإعلامي وإثراء الحياة الروحية والاجتماعية والثقافية والتربوية بصورة متجددة ومستمرة وخدمة القضايا والتوجهات الوطنية والقومية.

ثم أقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن إحداث منشأة انتاجية باسم المنشأة الانتاجية والتعليمية والبحثية الزراعية في كلية الزراعة بجامعة دمشق تخدم اغراضها العلمية والتعليمية.

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم حول التعاون الإذاعي والتلفزيوني بين الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون وتلفزيون نوفوستي المستقل قناة روسيا اليوم الإخبارية.

كما وافق على مذكرة التفاهم الموقعة في الكويت بين معهد التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية والمعهد العربي للتخطيط في الكويت ويشمل ذلك التعاون في مجالات التخطيط والتنمية وتأهيل وتدريب الأطر والكوادر التخطيطية.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى