جرائم وحوادث

حريق كبير في مستودعات مواد نفطية بفيروزة يجدد بحث السبل للتعامل مع هذه المواد

اندلع حريق كبير في مستودع لمواد نفطية مستخدمة في صناعة الدهانات هو الثاني من نوعه في حمص خلال الشهرين الماضيين بعد الحريق الذي اندلع إلى الشرق من دوار تدمر بداية الشهر الماضي ..

وقد شوهدت السنة اللهب المرتفعة والدخان الكثيف يعلوها في الأحياء الشرقية المطلة على فيروزة مساء ً وعلى الفور تحركت فرق إطفاء مختصة من فوج إطفاء حمص والدفاع المدني وفريق الإطفاء بمصفاة حمص إضافة إلى آليات إطفاء مديرية الزراعة .. 

وأوضحت مصادر مطلعة لزهرة سورية .. 

أن الحريق اندلع في المستودعات المشار إليها قرابة الساعة الثامنة من مساء أمس الأول تتالت بعدها أصوات انفجارات في البراميل والعبوات التي احتوت على مادة ( التنر ) ..
واحتوى المستودع وفق المصادر على نحو 400 برميل يتسع الواحد منها 002 لتر , وأوضح المصدر أن مساحة المستودع بلغت نحو 600 م2مبيناً انه سبق وأن تم ترخيصه حيث تتم نقل محتوياته إلى معمل دهانات تقام في المدينة الصناعية بحيساء .. 

وكان المهندس محمد إياد غزال محافظ حمص طلب بعد الحريق السابق قيام الجهات المعنية بتفقد أوضاع هذه المستودعات والمستودعات المشابهة وضبط تخزين وتسويق هذه المواد وإغلاق المنشآت المخالفة .. 

وأكد المصدر عدم وقوع خسائر بشرية مشيراً إلى خسائر مادية كبيرة , وفي وقت لاحق عقد الدكتور فايز سليمان نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة اجتماعاً صباح أمس بدار الحكومة شارك فيه أعضاء لجنة الحماية الذاتية ومدراء المؤسسات والدوائر المعنية بحث فيه السبل الكفيلة للتصدي لمثل هذه الحالات وصولاً إلى كفاءة الجهات المعنية في السيطرة على الحريق وذهب البحث إلى ما هو أبعد من ذلك عندما تطرق إلى منع وجود المسببات أصلاً في اندلاع هذه الحرائق والتخلص من هذه المستودعات والوسائل الكفيلة بضبط توزيع وتسويق هذه المواد الخطرة .. 

وتبين أن عدد الذين يستخدمون هذه المادة في صناعاتهم بالمحافظة يبلغ 23 صناعياً 10 منهم فقط هم الذين يستجرون مادة التنر بشكل قانوني , وتدارس د.سليمان مع أعضاء اللجنة بالإجراءات المتخذة لإطفاء الحريق الأخير وضرورة نقل كافة المهن والصناعات الخطرة إلى خارج حدود المخططات التنظيمية إلى المدينة الصناعية بحسياء .. 

والتدقيق بشكل واسع في أوضاع الأبنية المخالفة ومخالفات البناء ، خاصة وان عدداً من هذه المخالفات يشكل مستودعات لمواد صناعية ونفطية وكيميائية

بواسطة
سونيل علي
المصدر
زهرة سورية / حمص

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عندما تقع الاخطاء نبحث دائما عن الاسباب فيتبين لنا غالبا ان الخطا يكمن في مخالفة القانين لكي نفهم اخيرا ان القوانين سنت لتحمينا فلنحميحا نحن ايضا باتباعها والمحافظة عليها

زر الذهاب إلى الأعلى