جرائم وحوادث

وزارة الداخلية تنشر فيديو حول محتالين يقوم بعرض أجهزة خليوية للبيع

في اطار مكافحتها للجريمة المعلوماتية نشرت وزارة الداخلية مقطعاً للفيديو يظهر فيه النقيب محمد قبيرين، ضابط بفرع مكافحة الجرائم المعلوماتية، تحدث عن ورود عدة شكاوى من مختلف المحافظات حول قيام أشخاص مجهولين أصحاب حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي بالنصب والاحتيال عليهم.

وبيّن النقيب أن الاحتيال يتم من خلال عرض أجهزة خليوية على حسابتهم وبعد الاتفاق مع صاحب الحساب والزبون يتم شحن الجوال له كحوالة ضد الدفع، وعند استلام الزبون للجهاز يدفع ثمنه المتفق عليه لشركة الشحن ليتبيّن له أن الجهاز عبارة عن دمية، وهي عبارة عن هيكل حديدي لجهاز خليوي غير قابل للعمل نهائياً.

وأضاف أنه من خلال المتابعة وجمع المعلومات تمكن عناصر مكافحة الجرائم المعلوماتية من معرفة الهوية الحقيقية لأصحاب تلك الحسابات الوهمية، حيث تم إلقاء القبض عليهم واعترف المدعو “عبد الله” بأنه قام مع صديقه “عبد” بإنشاء حساب وهمي لفتاة ونشروا عليه أجهزة خليوية على أنها حقيقية، وهي في الأساس أجهزة مزيفة بلاستيكية، حيث يتم إرسال صور ومقاطع فيديو لأجهزة حقيقية ليتأكد الزبون أنها تعمل.

كما اعترف أنهما قاما ببيع 6 أجهزة مزيفة، موضحاً أنهما كانا يرسلان الأجهزة عن طريق شركات “ضد الدفع كي يدفع ثمن الجهاز قبل استلامه، وعند استلام الزبون للجهاز يقومان بحظره على جميع وسائل التواصل.

تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه الحوادث ازدادت مؤخراً، لذلك يشدد فرع مكافحة جرائم المعلوماتية مراراً على ضرورة تقديم شكوى عند حصول أي عملية احتيال أو ابتزاز أو انتحال شخصيات على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى