أخبار البلد

وزارة الكهرباء تمنح 5 رخص لتوليد الطاقة المتجددة في طرطوس وحمص

قالت مصادر في وزارة الكهرباء بأنها منحت الوزارة في محافظتي طرطوس وحمص 5 رخصة لتوليد الطاقة المتجددة ( الطاقة الشمسية + لواقط كهروضوئية ) وبينت المصادر بأنه يتم ربط الطاقة المولدة عبر المشاريع بشبكة التوزيع ..

وبحسب الوزارة فأن 4 رخص تم منحها سابقاً لمستثمرين في طرطوس لكن تنازل عنها لمستثمرين آخرين وبقيت كافة الوثائق المقدمة في الرخصة المتنازل عنها سارية المفعول وقد تم الترخيص بموجب قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010م وقد تصل الاستطاعة الاسمية للرخصة الأولى على 100 كيلو واط والثانية إلى 200 كيلو واط والثالثة إلى 300 كيلو واط أما الرابعة فقد تصل إلى 30 كيلو واط ومدة كل منها 25 سنة في محافظة طرطوس ..

أم بالنسبة للرخصة الخامسة فتم منحها لشركة المتين لإنتاج القساطل البلاستيكية وأكياس الإسمنت المساهمة المغفلة الخاصة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في حمص باستطاعة تصل لـ10 ميغا واط ومدتها 25 سنة ..

وحددت رئاسة مجلس الوزراء سعر شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة والتي يمكن ربطها على شبكة التوزيع حيث تم تسعير الكيلو واط الساعي المنتج من العنفات الريحية بـ6 سنت / يورو حيث يبلغ إنتاج سوريا من الكهرباء يومياً 2700 ميغا بينما تحتاج إلى 7000 ميغا واط ويتم تخصيص 1500 ميغا واط للمنازل بينما 1200 للمستشفيات والمعامل ومضخات المياه والمنشآت الحيوية بحسب تصريحات وزير الكهرباء الأخيرة …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى