علوم وتقنيات

عمر عمرين أول من صنع تلسكوب محلي 100% ضيف على زهرة سورية

عمر عمرين .. فلسطيني الجنسية , عربي الهوية , سوري المنبت من مواليد العام 1951 ولد في سورية وترعرع فيها يهوى علم الفلك ويبحث فيه وكان أول من يصنع تلسكوب محلي بنسبة 100% إنه المبدع عمر عمرين ..

زهرة سورية التقت به رغبة منها بتسليط الضوء على أفكاره وإبداعاته وكان الحوار التالي ..

هلا حدثتنا عن نفسك ؟
أنا الفني المبتكر عمر عمرين من مواليد دوما في سورية درست في معهد الـ VTC وأعمل في مجال صيانة أجهزة التدفئة أقيم في منطقة دوما بريف دمشق ولدي اهتمامات علمية أهوى الفلك ورصد النجوم ..

ماذا تعني لك فلسطين وسورية ؟
فلسطين دمي وقلبي , سوريا وطني وبلدي ودوما هي مسقط رأسي . 

درست في معهد الـ VTC وقد أمنت لك دراستك في هذا المعهد فرصة للعمل في ألمانيا فلماذا عدت إلى عدت إلى سورية ؟
عندما ذهبت إلى ألمانيا لم أستطع العيش بعيداً عن سوريا فعدت إليها ومزقت الإقامة في ألمانيا بيدي .

منذ متى بدأت معك هواية الفلك ؟ وكيف ؟
منذ 35 عاماً بالضبط أما كيف فقد كنت أحب النظر للسماء ولم أكتفي بمنظرها المريح , ففكرت في النظر إلى ما هو أبعد فبدأت أبحث في علم الفلك وأتعلم رصد النجوم والكواكب شيئا فشيئا ..

حدثنا عن اختراعاتك ؟
لقد قمت بتصميم وصنع مجموعة الحلقات الحسابية مع منظار فلكي بالكامل مزود بآلية يدوية لمتابعة حركة الجسم المرصود في السماء , وقد قمت بمتابعة رصد حركة القمر وأطواره المختلفة يوماً بعد يوم على هذه المجموعة .. 

أنت أول من قام بتصنيع تلسكوب في سورية فكيف أتتك الفكرة ؟ وكيف نفذتها ؟
أتتني الفكرة عندما رأيت ضعف إمكانية التلسكوب الذي كنا نرصد به فرغبت بأن أمتلك تلسكوب خاص بي وأكثر دقة من ذاك فبدأت بالبحث العلمي وبدراسة التلسكوبات وأجزائها وكيفية تصنيعها وبدأت العمل عليه والحمد لله فقد أنجزت ما حلمت به ..

كم استغرق منك صنعه كوقت ؟
سنتين تماماً فصنعه يحتاج إلى دقة كبيرة وخاصة عند صقل العدسات فصقل العدسات بمفرده استغرق مني 18 يوم .. 

كم كانت الكلفة المادية لتصنيع وتجريب التلسكوب ؟
كانت الكلفة تقارب الـ100000 ل. س ككل .

حدثنا أكثر عن مواصفات التلسكوب ؟
وزنه 150 كغ نسبة الدقة فيه 100% يستطيع التقريب بنسبة 600% , درجة التقريب فيه عشر درجات تقريباً قطر الأنبوب الأساسي 6 إنش والعدسة الأمامية 5 إنش وهنالك صفيحة تقوم بتحريك الأنبوب باتجاهين للأعلى والأسفل وأخرى يمنى ويسار يحوي عدستان أمامية ويمينية وعلبة محرق وعلبة الحاملة (القاعدة) وهي مجهزة لتركيب العدة الحسابية عليها .. 

قمت أيضا باختراع عدة حسابية نقوم من خلالها بالسير على الأشهر العربية وبقياس حركة القمر بدقة فعندما نقوم بمراقبة يومية لحركة ومسار القمر على مدار العام وتثبيت مشاهد الحركة وأوقاتها الدقيقة (زماناً ومكاناً) وملاحظة ما يجري من تغير على حركة القمر في مساره حول الأرض، يمكننا تسجيل وقائع هذه الحركة ضمن المجموعة الحسابية .. 

هل يمكن تعريفنا بالمزيد عن المجموعة وأقسامها ؟
المجموعة الحسابية تأخذ شكل ثلاث حلقات على جهاز الرصد .. تفيد الحلقة الأولى في تحديد جهة الشمال المغنطيسي ( حلقة الشمال المغنطيسي ) .. والثانية لمراقبة مسار القمر حسب تقويم السنة الميلادية ( حلقة السنة الشمسية ) .. والثالثة ( وهي الأهم ) تفيد في مراقبة مسار القمر حسب تقويم السنة القمرية ( حلقة السنة القمرية ) ..

الحلقة العمودية : وفيها نحدد ارتفاع الجرم السماوي عن الأفق الأرضي , تدوم المراقبة مدة سنة قمرية كاملة ، يتم فيها تسجيل الملاحظات اليومية ومقارنة ما يحدث من تغير في ظاهر حركة مسار القمر من يوم لآخر، ومن شهر لآخر، ثم مقارنة هذا السجل مع السنة القمرية الجديدة التي سوف تبدأ ضمن السنة الشمسية التي تتكون كما نعلم من 365 يوماً وربع اليوم. أما السنة القمرية فتتكون من 354 يوماً تتوزع على تدريجات محددة على حلقة السنة القمرية .. 

ما هي الفائدة العلمية من هذه المجموعة ؟
تتلخص الفائدة العلمية من هذه العملية الحسابية في تحديد موقع القمر شهراً بعد شهر في زمانه ومكانه الدقيقين ـ أي المعرفة المسبقة بحركة القمر ومساره. إن هذه العملية الحسابية اليدوية يمكن الإفادة منها في معرفة أوقات ولادة الهلال الجديد ، وكذلك مواعيد الخسوف والكسوف من خلال الرصد الزمني بمجموعة القمر الحسابية هذه .. إن ما يميز هذا العمل والجهد الفردي هو أنه يدوي بالكامل وقابل للتطوير والتحسين مع الوقت ..

هنالك برامج حاسوبية تقوم بهذا العمل فما هو الفرق بين هذه البرامج والمجموعة الحسابية؟
رغم وجود الكثير من البرامج الحاسوبية حالياً للقيام بهذه الحسابات بكل دقة ، إلا أن إنجاز هذا العمل بشكله اليدوي الحالي هو مصدر اعتزاز شخصي لي، لما بذلت من جهد ووقت لإخراج فكرتي هذه إلى حيز التطبيق ..

هل حاولت الحصول على براءة اختراع لعملك هذا , وهل ثمة أي جهة رسمية ترعاك ؟
لا.. لم أحاول الحصول على براءة اختراع , وثمة جهة أتعاون معها ألا وهي جمعية هواة الفلك السوريين وكان هنالك فكرة في ما مضى لتدعمني جمعية المخترعين السوريين ولا أعرف ماذا حصل لتلك الفكرة ..

هل أنت تسعى لتطوير إبداعاتك ؟ وكيف ؟
نعم أنا أعسى لتطوريها فمثلا التلسكوب سأقوم بتركيب أجهزة إلكترونية له لتزيد من دقته ولأستطيع وصله مع جهاز إسقاط ضوئي وأن أصور مباشرة والمجموعة أسعى دائما إلى تطويرها وزيادة ميزاتها..

هل هنالك ما تعمل عليه حاليا في المجال الفلكي ؟
نعم هنالك نظزية أعمل على وضعها ستغير الكثير من القوانين في العالم , ولا أستطيع الإفصاح عنها حالياً إلا أنها تتحدث عن الأرض … 

ما هي أمنيتك الشخصية وماذا تقول للشباب ؟
أن تصل أحدث أنواع التكنولوجيا لنا وأن نقوم نحن بتصنيع ما نحتاجه ونستخدمه .. أقول أننا يجب أن نكون صادقين مع أنفسنا ولا نستحلي أشياء ونضحي للأجل وطننا العربي لنطوره ونزيده تقدما للأمام ..

بواسطة
حيدر عيسى
المصدر
زهرة سورية / حمص

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. يرنو الجبين لما قدمت يداك يا سيد عمرين,اتمنى ان تعنى الجهات المسؤولة برعاية اختراعك الرائع,الدي يبدو جليا حرصك و جهدك المبدول على إخراجه بهدا الشكل المتقن.
    مع تمنياتي لك بالتوفيق.
    (;

زر الذهاب إلى الأعلى