اقتصاديات

بورصات الخليج تتراجع بقوة مع استمرار مخاوف ازمة دبي العالمية

تابعت سوقا دبي وابوظبي الماليتان حركة الهبوط القاسية الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي مع استمرار مخاوف المستثمرين ازاء ازمة ديون مجموعة دبي العالمية
وانضمت سوقا
الكويت وقطر الى حركة الهبوط في اول جلسة تداولات لهما بعد عطلة الاضحى.
وانهى مؤشر دبي التداول متراجعا 5,61% فيما اغلقت سوق ابوظبي على تراجع 3,57%.
وبعد ان اغلق مؤشر دبي امس الاثنين على تراجع قدره 7,3% في اول جلسة تداول بعد عيد الاضحى واعلان حكومة دبي طلب تجميد استحقاقات ديون دبي العالمية الاربعاء الماضي، اغلق اليوم الثلاثاء عند 1831,48 نقطة متراجعا 5,61%.
وانخفضت قيمة سهم اعمار القيادي بالنسبة القصوى تقريبا (9,87%)، علما بان الحدود القصوى للتراجع هي 10%.
كما تراجعت اسهم نشطة اخرى بحدود تقترب من الحد الاقصى فيما انهى سهم طيران العربية التداول على ارتفاع ب2,13%.
وبلغ حجم التداول في سوق دبي اضعاف القيمة التي سجلت امس الاثنين، مع 403,62 مليون درهم (110 مليون دولار) مقابل 37,478 مليون درهم (10,21 مليون دولار) عند الاغلاق الاثنين.
وفي ابوظبي بدت الصورة اليوم الثلاثاء، وبالرغم من تراجع المؤشر 3,57%، افضل من امس الاثنين حين تراجع المؤشر عند الاغلاق 8,31%.
وبلغ مؤشر ابوظبي عند الاغلاق 2573,08 نقطة.
وسجلت اكبر الخسائر في سوق ابوظبي في قطاعي العقارات (9,80%) والطاقة (5,24%) فيما ارتفعت اسهم قطاع الاتصالات ب1,47%.
واتى التراجع في السوقين الاماراتيتين لليوم الثاني على التوالي بالرغم من تاكيد حكومة دبي امس الاثنين انه يجب عدم الخلط بين مديونية مجموعة دبي العالمية ومديونية الحكومة، فيما اعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم اليوم الثلاثاء ان الخلط بين "دبي العالمية" وحكومة دبي خطأ.
كما ان السوقين لم تتاثرا بشكل ملحوظ على ما يبدو باعلان مجموعة دبي العالمية في وقت متاخر ليل الاثنين الثلاثاء عن خطتها لهيكلة بعض شركاتها، وبينها شركة نخيل العقارية، موضحة ان ديون الشركات المعنية باعادة الهيكلة تبلع نحو 26 مليار دولار.
وقال الخبير الاقتصادي من شركة الفجر للاوراق المالية همام الشماع ان "هناك صناديق تحوط اجنبية تضغط للخروج من السوق" ما يدفع بالمؤشرين الاماراتيين نزولا.
واضاف "ان من يحاول الخروج من السوق بالامس ولم يستطع يحاول ذلك اليوم".
وكانت مجموعة دبي العالمية اعلنت الاربعاء انها طلبت تجميد استحقاقات ديونها ستة اشهر على الاقل ضمن خطة لاعادة الهيكلة، ما تسبب بصدمة في الاسواق العالمية جراء ازدياد المخاوف من عدم قدرة الشركات التابعة لحكومة دبي على سداد ديونها.
اما سوق الكويت التي فتحت للمرة الاولى منذ الاعلان عن مصاعب مجموعة دبي العالمية في سداد ديونها، فقد اغلقت على تراجع بنسبة 2,7%.
وخسر المؤشر الكويتي 188 نقطة ووصل الى مستوى 6745,70 نقطو مقارنة ب6933,7 نقطة الاربعاء الماضي.
وسجلت اسهم شركات الاستثمار اكبر الخسائر مع تراجع 3,8% فيما انخفضت اسهم القطاع العقاري ب3% واسهم القطاع المصرفي 2,8%.
واتى الانخفاض في سوق الكويت بالرغم من تاكيد المصرف المركزي ان مصرفين كويتيين فقط منكشفان على ديون مجموعة دبي العالمية بديون بقيمة 120 مليون دولار.
وقال محافظ المصرف المركزي الكويتي الاثنين الشيخ سالم عبد العزيز الصباح ان بنك الاهلي الكويتي منكشف على سندات لشركة نخيل العقارية بقيمة 20 مليون دولار بينما بنك الخليج الكويتي منكشف على تسهيلات غير نقدية بقيمة مئة مليون دولار لمجموعة دبي العالمية تستحق في حزيران/يونيو المقبل.
وفي قطر، هبط مؤشر السوق المالية بشكل حاد مع بدء التداول ثم اغلق على تراجع 8,3%.
ووسط تهافت على البيع، تراجع المؤشر في بداية التداولات بنسبة 9% ثم اغلق مسجلا تراجعا نسبته 8,3% عند مستوى 6598,17 نقطة.
وقد اكد رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الثلاثاء في كلمة بمناسبة العيد الوطني الاماراتي ان اقتصاد الامارات "بخير".
وتقدر ديون دبي العالمية، وهي تابعة لحكومة دبي وانما تعمل على اسس تجارية، ب59 مليار دولار تشكل الجزء الاكبر من ديون حكومة امارة دبي والشركات التابعة لها المقدرة بثمانين مليار دولار.
وشركة نخيل هي مطورة جزر النخيل الاصطناعية في مياه الخليج، وتعاني من صعوبات في دفع صكوك بقيمة 3,5 مليارات دولار تستحق في 14 كانون الاول/ديسمبر.
يذكر ان السوق السعودية الاكبر في العالم العربي لن تفتح قبل السبت المقبل بينما يفترض ان تقفل بورصتا دبي وابوظبي اعتبارا من غد الاربعاء وحتى صباح الاثنين في عطلة العيد الوطني الاماراتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى