سياسية

25 قتيلا و95 جريحا في حادث خروج قطار عن سكته في روسيا قد يكون نجم عن اعتداء

ذكرت وكالات الانباء الروسية ان 25 شخصا لقوا حتفهم وجرح 95 آخرون مساء الجمعة عند خروج قطار عن سكته في رحلة بين موسكو وسان بطرسبورغ
في حادث قد يكون ناجما عن اعتداء.
وقالت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية تاتيانا غوليكوفا في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس ان "25 شخصا قتلوا وبين اربعة وسبعة اشخاص ما زالوا عالقين تحت الحطام و19 مفقودين".
واضافت ان 95 شخصا آخرين جرحوا.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن مسؤول في سكك الحديد ان "احتمال وقوع اعتداء من الفرضيات" المطروحة.
من جهته، قال مستشار رئيس هيئة سكك الحديد الروسية الكسندر بيركوف ان "قوات الامن يجب ان تدرس هذه الفرضية بدقة".
وتحدث مصدر في قوات الامن الروسية لوكالة انترفاكس عن "حفرة سببتها قذيفة، يبلغ قطرها مترا قرب سكة الحديد"، موضحا ان "الشهود يؤكدون انهم سمعوا دوي انفجار قوي قبل الحادث".
واضاف ان "كل ذلك يمكن ان يكون دليلا على اعتداء محتمل".
وكشفت وكالة الانباء ريا نوفوستي نقلا عن مصادرها الخاصة في قوات الامن ان الحادث قد يكون نجم عن "انفجار عبوة وضعت تحت احدى عربات القطار".
واوضح متحدث باسم سكك الحديد ان اربع مقطورات من قطار "نفسكي اكسبرس" الذي يؤمن الرحلات بين موسكو وسان بطرسبورغ، خرجت عن سكتها في الساعة 21,34 (18,34 ت غ)، في منطقة نوفغورود (شمال غرب روسيا).
ويتألف القطار من 14 مقطورة تنقل حوالى 660 مسافرا، كما اوضحت وزارة الاوضاع الطارئة الروسية لوكالة ايتار-تاس.
وذكرت وكالات الانباء الروسية ان عددا من فرق من الاطباء وطائرتين لوزارة الاوضاع الطارئة تنقلان معدات لمستشفى متنقل وقطارا احتياطيا ارسلت الى المنطقة.
وحوالى الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش، كان جميع ركاب القطار قد نقلوا الى سان بطرسبورغ وكل الجرحى ادخلوا المستشفيات المحلية.
اما وكالة ايتار تاس، فذكرت ان عمليات الانقاذ متواصلة اذ ان فرق الاغاثة تخشى ان يكون بين اربعة وستة ركاب ما زالوا عالقين في الحطام.
وروى اللفتنانت كولونيل في الشرطة اندري ابرامنكو لشبكة التلفزيون "فيستي 24" التي عرضت لقطات للمقطورات ان "مقطورتين انقلبتا بشكل كامل (…) سحق عدة اشخاص تحت الحطام المعدني وسمعت صراخا وانينا".
وابلغ الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بالحادث، كما اعلن المكتب الاعلامي في الكرملين.
وقال بيان ان "رئيس الدولة كلف رئيس جهاز الامن الفدرالي الكسندر بورتنيكوف والمدعي العام الروسي يوري تشايكا اجراء تحقيق حول اسباب" خروج القطار عن سكته.
وذكرت انترفاكس ان اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب نشرت فرقها في منطقة نوفغورود وتفير المجاورة لمساعدة رجال الانقاذ وتحديد اسباب الحادث.
ودعا وزير الاوضاع الطارئة الروسي سيرغي شويغو الى اجتماع طارىء في موسكو مع وزير الداخلية الروسي رشيد نورغالييف ووزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية تاتيانا غوليكوفا، وسيتوجه صباح السبت الى مكان الحادث.
وفي آب/اغسطس 2007، ادى اعتداء استخدمت فيه قنابل الى خروج قطار من النوع نفسه (نيفسكي اكسبرس) عن سكته، مما اسفر عن ستين جريحا، وايقظ شبح الهجمات التي يشنها التمرد الشيشاني او المجموعات القومية الصغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى